انتشال التميمى يتحدث عن «مرايا الشتات» فى ندوة بالإسماعيلية السينمائى

انتشال التميمى خلال الندوة انتشال التميمى خلال الندوة
 
كتب أحمد إسماعيل
عرض اليوم ضمن فعاليات الدورة العشرين لمهرجان الإسماعيلية السينمائى، برئاسة الناقد عصام زكريا، فيلم "مرايا الشتات" وهو إنتاج عراقى بريطانى. وقال انتشال التميمى والذى حضر الندوة نيابة عن مخرج الفيلم قاسم عبد، نظرا لارتباطه بسفر فى نفس الموعد، وأدارها الناقد أندرو محسن المدير الفنى لمهرجان الإسماعيلية، إنه عاصر العمل على هذا الفيلم منذ البداية قبل 25 عاما، مرورا بطلب المخرج الحصول على دعم لاستكمال الفيلم من صندوق سند عام 2015، والذى لولاه ما كان خرج هذا المشروع إلى النور، خاصة أنه لا توجد سينما بالعراق حتى يكون هناك إنتاج.
 
9ac56076-09cb-4262-b78b-bc51ae934989
 
 
وأضاف أن ما ساعد على إنجاز المهمة هو أنه خلال الفترة من عام 73 إلى 79 استقر جزء كبير من الفنانين العراقيين فى إيطاليا، ووافق أغلبهم على التصوير وهم من ساعدوا فى إنجاز الجزء الأول، ولكن اتضح فى الجزء الثانى من تصوير العمل تقدم العمر لأغلبهم.
 
وردا على عدم وضوح أسباب هجرة هؤلاء المثقفين إلى الخارج، قال انتشال: إن هذه المعلومة قدمها قاسم فى فيلمه الأول عام 1992، لكى يوضح وضعهم السابق والحالى وأحلامهم السابقة وكيف صارت، مشيرا إلى أنه فى نهاية السبعينات غادر 1200 مثقف وهم الجزء الأكبر من مثقفى العالم، وكنت بينهم حيث هربت من الحدود إلى سوريا ومنها إلى لبنان، وآخرون غادروا إلى الكويت.
 
dab5a8d9-23df-4621-bc50-80b3f8a7eed6
 
 
وأوضح أن العراق مر بظروف استثنائية حيث وضع حربين طويلتين قبل التدخل الأمريكى، مؤكدا لم نلبث أن استعدنا وطننا العراق، حتى سلبتنا المجموعة الجديدة حلمنا، لنستعيد العراق ونفقده بطريقة فظيعة ولم نر فى الوطن الأول ما نحتاجه أو الوطن الثانى.
 
يذكر أن مهرجان الإسماعيلية السينمائى انطلقت فعالياته الأربعاء الماضى، بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم والفريق مهاب مميش ومحافظ الإسماعيلية وعدد كبير من النقاد والسينمائيين. 
 
المهرجان وينظمه المركز القومى للسينما، برئاسة د. خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما.
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر