في ذكرى ميلادها.. 10 معلومات لا تعرفها عن سعاد نصر

سعاد نصر سعاد نصر
 
ذكى مكاوى

مر اليوم 64 عاماً على ذكرى ميلاد سعاد نصر التي رحلت عن عالمنا منذ 10 سنوات، عبر قصة مأساوية يتذكرها كل من يدخل غرفة العمليات، ويضربوا المثل بها أثناء التخدير الذي بات بالتأكيد شبحاً لكثيرين، سعاد نصر التي ظلت طوال حياتها تقدم الكوميديا بتميز لجمهورها عبر أدوار لا زالت عالقة فى الأذهان مثل «ماما مايسة» في مسلسل «عائلة ونيس» وعنابة بمسلسل «جحا» بالإضافة لعدد من الأدوار المتميزة، كان يجب علينا أن نحيي ذكرى ميلادها من خلال 10 معلومات عنها..

 

1-  شكلت ثنائياَ مميزاً مع محمد صبحي وضعهما ضمن قائمة أشهر الثنائيات في تاريخ السينما المصرية عبر عدة أعمال شكلت علامة فارقة في الدراما المصرية تحديداً مثل «عائلة ونيس» ورحلة "البحث عن المليون"  وغيرها من أهم الأعمال والمسرحيات، الأمر الذي دفع محمد صبحي للتأكيد بعد وفاتها بأنه يشعر باليتم الإنساني والفني وكأنه فقد جناحيه برحيلها.

 

2-  على الرغم من اشتهارها بلعب الأدوار الكوميدية وخروجها عن النص دائماً بتميز يحسب لها، إلا أنها كانت تعشق التراجيديا قبل أن يكتشفها كرم مطاوع الذي رآها مناسبة أكثر للكوميديا.

 

3-  قبل دخولها غرفة العمليات بأيام أخبرت زوجها وابنتها برغبتها في اتخاذ مسار جديد في التمثيل، أو الابتعاد عنه.

 

4-  أكدت ابنتها في أحد البرامج أن والدتها دعت أثناء دخولها غرفة العمليات بقولها : ربي إذا بعثت في الروح ابعثها طاهرة، وإذا توفيتني اجعلني من الأبرار.

 

5-   أوصت حسب رواية ابنتها أيضاً  في حال وفاتها بأن تدفن سريعًا وأن يقف أقاربها بجوار القبر ساعة للدعاء لها، وهو الأمر الذي حدث بالفعل.

 

6-  "إحنا مش في مسرح" جملة قالها الإمام الذي قاد المصلين في صلاة الجنازة عليها تعقيباً على حالة الهرج والمرج التي حدثت بسبب الازدحام مما جعله يغضب بشكل كبير.

 

7-  اتهمت أكثر من مرة بغيرتها من نجاح الجيل الجديد الممثل في هنيدي، وعلاء  ولى الدين، وأحمد السقاـ وغيرهم لرفضها المشاركة معهم بأعمالهم، لكنها نفت الأمر تماما وأكدت أنها فخورة بنجاحهم والدليل على أنها مثلت دور والدة هاني رمزى في فيلم «جواز بقرار جمهوري» على الرغم من صغر مساحة الدور.

 

8-  تعتبر الممثلة الأولى التي لعبت دور رجل على خشبة المسرح من خلال مسرحية باسم  «فوت علينا بكره» التي تعد من نوعية الفصل الواحد وتندرج تحت اسم الكوميديا السوداء النابعة من المأساة، وكانت تأليف محمد سلماوي، وإخراج سعد أردش، وجسدت خلالها شخصية رجل يدعى عبد السلام أفندي الموظف الحكومي الفاسد.

 

9-  تزوجت في حياتها مرتين، الأولى كانت من الفنان أحمد عبد الوارث، وأنجبت منه بنت وولد هما طارق وفيروز، إلا أن هذه الزيجة انتهت بعدما أدرك الطرفان أنهما مختلفا الطباع، بينما الثانية كانت من مهندس البترول «محمد عبد المنعم» الذي أكملت معه مشوار حياتها إلى النهاية.

 

10- في عام 2009 بعد وفاتها بعامين عاقبت محكمة جنح مدينة نصر بشمال القاهرة طبيب التخدير الذي أجرى عملية الفنانة الراحلة، بالحبس لمدة 3 سنوات مع الشغل، وإلزامه بدفع كفالة لوقف تنفيذ الحكم مؤقتا قدرها خمسة آلاف جنيه مصري بعد إدانته بالتقصير والإهمال أثناء تخديره الممثلة، مما أدى إلى وفاتها.

صبحى وسعاد
صبحى وسعاد
شهادة وفاتها
شهادة وفاتها

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر