انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان أوميو للسينما العربية بالسويد

مهرجان أوميو مهرجان أوميو
 
نهى سعيد

تنطلق اليوم فعاليات «مهرجان أوميو للسينما العربية» على مدى يومى 4 – 5 مايو6 الجارى، ويستأنف المهرجان فى دورته الرابعة عرض مزيد من التجارب السينمائية من مختلف الدول العربية فى الفئات الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية، بالإضافة إلى مناقشتها مع ضيوف المهرجان. وكما هو معتاد ينظم المهرجان عددا من الندوات والاحتفاليات بالتزامن مع فعالياته السينمائية، كما يقدم عروضا مخصصة لأطفال المدارس.

صرح محمد قبلاوى، رئيس «مهرجان مالمو للسينما العربية» منظم المهرجان قائلًا "تنطلق فعاليات «مهرجان أوميو للسينما العربية» بمدينة أوميو السويدية، حيث نفخر بنجاحنا فى تنظيم المهرجان للعام الرابع على التوالى. وتعد جولة أوميو واحدة من 6 جولات يقوم بها «مهرجان مالمو للسينما العربية» فى المدن السويدية لوليو والذى تنطلق فعالياته يوم الأحد القادم 6 مايو بنفس البرنامج، وهيلسينبورغ، وكريسيانستاد، والعاصمة ستوكهولم، فضلًا عن أيام السينما العربية فى غوتيبورغ ".

وأضاف "يعرض المهرجان هذا العام نخبة من أهم الإنتاجات العربية مثل الفيلم المصرى «الأصليين» إخراج مروان حامد، وكذلك فيلم «نوارة» إخراج هالة خليل، والفيلم التونسى «على كف عفريت» إخراج كوثر بن هنية ومهدى برصاوى بإنتاج مشترك بين فرنسا والسويد والنرويج ولبنان وسويسرا وألمانيا، كما يقدم المهرجان أيضًا فى فئة الأفلام التسجيلية الفيلم الأردنى الطويل «17» إخراج وداد شفاقوج الذى يعرض توجهات متباينة لعدد من الشابات الأردنيات يحاولن تكوين فريق نسائى للمشاركة فى تصفيات كأس العالم لكرة قدم نساء تحت سن 17، وذلك بحضور مخرجته".

كما يضم المهرجان حزمة من أهم الأفلام الروائية القصيرة مثل: الفيلم الإماراتى «غافة» إخراج عائشة الزعابي، والفيلم العراقى «أبراهام» إخراج على كريم، والفيلم الفيلم المغربى «النداء» بحضور مخرجته ماريا كنزى الحلو.

يذكر أن فعاليات «مهرجان أوميو للسينما العربية» تأتى هذا العام بدعم من بلدية أوميو، وفاستيربوتن فيلم، والمعهد السويدى؛ بالاشتراك مع شركة السينما العربية فى السويد، وفولكيتس بيو، والجمعية الفلسطينية أوميو، وABF Umea.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر