أم كلثوم الغائبة الحاضرة فى حفل افتتاح الدورة 7 لمهرجان الداخلة السينمائى

منظمو مهرجان الداخلة السينمائى منظمو مهرجان الداخلة السينمائى
 
المغرب - أحمد إسماعيل

نظمت جمعية التنشيط الثقافى والفنى بالأقاليم الجنوبية، احتفالية، خلال الدورة السابعة من مهرجان الداخلة السينمائى، تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب، بحضور نجوم السينما من المغرب والوطن العربى وعدد من الدول الأفريقية.

أقيم الافتتاح بقاعة المؤتمرات بالمدينة، وبدأ حفل الافتتاح بعزف عدة مقطوعات موسيقية، وبعدها تم صعود مطربين شباب قاموا بغناء ثلاثية أم كلثوم أنت عمرى، وبعدها تم إعلان بدء فعاليات الدورة من خلال لجنة التحكيم، وتم تكريم النجمة المغربية فاطمة خيـر، وسوما أرديوما مدير مهرجان فيسباكو ببوركينافاسو أكبر مهرجان سينمائى بأفريقيا، والمنتج الإسبانى خوص يمانويل فييكاس، وعدد من مبدعى الثقافة والسينما بالأقاليم الجنوبية.

IMG_9693

وشارك فى فعاليات الدورة السابعة للمهرجان عدد من الدول العربية والأوروبية والأفريقية منها مصر والكويت والسعودية ولبنان وفلسطين وتونس وسلطنة عمان وموريتانيا وبوركينافاسو والسنغال وإسبانيا، كما سيتم تنظيم ندوة فكرية حول (السينما والثقافات المحلية).

وأكد زين العابدين شرف الدين، رئيس المهرجان، أن الدورة الجديدة من المهرجان أعطت لمحبى الفن السابع بالداخلة فرصة اللقاء مع نجوم السينما ومتابعة آخر الأعمال السينمائية العربية والوطنية، فضلا عن التعرف عن قرب على تجارب سينمائية شبابية لنحو عشرين شابا وشابة من أبناء الأقاليم الجنوبية من خلال مسابقة الفيلم الحسانى القصير، كما خصص المهرجان نافذة ضمن فعالياته ببرمجة أربعة أفلام وثائقية حول الثقافة الحسانية والمجال الصحراوى.

8c797646-36ef-4265-bf5d-b8139693435e

وأشار شرف الدين أنه ومن أجل تعزيز دور المهرجان فى مجال التبادل الثقافى والفنى والارتقاء بالممارسة السينمائية بالأقاليم الجنوبية نُظم لقاء بين مهنيى السينما بهذه الأقاليم وضيوف المهرجان من مخرجين وفنانين وتقنيين، كما شهدت هذه الدورة تنظيم ندوة فكرية حول "السينما والثقافات المحلية" شارك بها فنانين ونقاد من مصر وتونس والمغرب وإسبانيا، وكان من بين النقاد المشاركين الكاتب الصحفى أحمد إسماعيل، الذى قدم ورقة عمل بعنوان "من المحلية إلى العالمية" قال فيها: تؤكد الدراسات والأبحاث الإعلامية أن الدراما التركية كان لها تأثير كبير مباشر وغير مباشر فى الجذب السياحى العربى والشرق أوسطى لتركيا بمعالمها المختلفة، فقد استطاعت المسلسلات التركية من خلال مشاهدها المختلفة أن تربط المشاهد العربى من خلال الحكايات الرومانسية التى دارت حولها، وما عمرت به تلك الأعمال من مشاهد خلابة للمعالم التركية أن تجعل المشاهد العربى وخاصة الخليجى أن يزور تركيا ليرى القصور وأماكن الأحداث التى ارتبط بها.

IMG_9694

وهذا خير مثال على تأثير الدراما ومنها السينما فى توجيه ولفت الأنظار إلى المعالم الحضارية والثقافية والتراث الفلكلورى للدولة صاحبة هذه العمال، والتى تدور الأحداث على أراضيها وفى خلفيتها.

 ومن هنا تأتى أهمية إنتاج أعمال أو أفلام بهدف تعريف الفتيات والشباب على التراث الطبيعي والثقافي الموجود في الدول المختلفة من خلال السينما التي تعمل على إظهار صورة  البلد الإيجابية، وإبراز المكونات المميزة فى الشعب والأرض والثقافة، مما يساهم فى جذب اهتمام الجمهور ويحضّهم على اكتشاف بلدهم، ويؤدى إلى ترويج البلد كواجهة سياحية.

وعندما ننظر إلى تاريخ السينما المصرية على وجه الخصوص، نجد أن أهم الأفلام التى سُجلت فى ذاكرة السينما كانت الأعمال التى غاصت فى أعماق المحلية المصرية، وعكست الثقافة والحضارة والفلكلور المصرى الأصيل، وقدمت الحياة الريفية المصرية بكل ما فيها من جمال وطبيعة، وعادات وتقاليد أصيلة، وحتى عندما قدمت صورة غير إيجابية وركزت على مشاكل مصرية خالصة.

وتأكيدا على ما نقول إذا نظرنا إلى قائمة أفضل مائة فيلم فى السينما المصرية، من خلال الاستفتاء الذى أجراه بعض النقاد السينمائيين عام 1996،سنجد فى مقدمتها تلك الأفلام التى اهتمت بالتفاصيل المصرية البحتة، أى التى كانت مغرقة فى المحلية، فجاءت سينما صادقة تعبر عن البيئة المصرية التى صُنعت فيها، وليست تقليدًا للسينما الغربية، هذا نلاحظه من خلال تلك القائمة التى أسفر عنها الاستفتاء

1- العزيمة إخراج: كمال سليم إنتاج (1939)

2 -الأرض إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1970)

3- المومياء إخراج: شادي عبد السلام إنتاج (1975)

4- باب الحديد إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1956)

5- الحرام إخراج: بركات إنتاج (1965)

6- شباب امرأة إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1956)

7- بداية ونهاية إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1960)

8- سواق الأوتوبيس إخراج: عاطف الطيب إنتاج (1983)

9-غزل البنات إخراج: أنور وجدي إنتاج (1949)

10-الفتوة إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1957)

11- الناصر صلاح الدين إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1963)

12- البوسطجي إخراج: حسين كمال إنتاج (1968)

13- رد قلبي إخراج: عز الدين ذو الفقار إنتاج (1957)

14- دعاء الكروان إخراج: بركات إنتاج (1959)

15-اللص والكلاب إخراج: كمال الشيخ إنتاج (1962)

16- الزوجة الثانية إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1967)

17- أم العروسة إخراج: عاطف سالم إنتاج (1963)

18- القاهرة 30 إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1966)

19- شيء من الخوف إخراج: حسين كمال إنتاج (1969)

20- الطوق والإسورة إخراج: خيري بشارة إنتاج (1986)

21- أريد حلاً إخراج: سعيد مرزوق إنتاج (1975)

22- لاشين إخراج: فريتز كرامب إنتاج (1939)

23- في بيتنا رجل إخراج: بركات إنتاج (1961)

24 -الكيت كات إخراج: داوود عبد السيد إنتاج (1991)

25- صراع في الوادي إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1954)

26- جعلوني مجرماً إخراج: عاطف سالم إنتاج (1954)

27- ريا وسكينة إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1953)

28- البريء إخراج: عاطف الطيب إنتاج (1986)

29- ميرامار إخراج: كمال الشيخ إنتاج (1969)

30- زوجة رجل مهم إخراج: محمد خان إنتاج (1988)

31- السقا مات إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1977)

32- إسكندرية ليه إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1979)

33- زوجتي والكلب إخراج: سعيد مرزوق إنتاج (1971)

34- السوق السوداء إخراج: كامل التلمساني إنتاج (1945)

35- مراتي مدير عام إخراج: فطين عبد الوهاب إنتاج (1966)

36- أحلام هند وكاميليا إخراج: محمد خان إنتاج (1988)

37- أهل القمة إخراج: علي بدرخان إنتاج (1981)

38- حياة أو موت إخراج: كمال الشيخ إنتاج (1954)

39 - الكرنك إخراج: علي بدرخان إنتاج (1975)

40-زائر الفجر إخراج: ممدوح شكري إنتاج (1975)

41- النائب العام إخراج: أحمد كمال مرسي

42- درب المهابيل إخراج: توفيق صالح إنتاج (1955)

43- ليل وقضبان إخراج: أشرف فهمي إنتاج (1973)

44-إحنا التلامذة إخراج: عاطف سالم إنتاج (1959)

45- العصفور إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1974)

46-على من نطلق الرصاص إخراج: كمال الشيخ إنتاج (1975)

47- لك يوم يا ظالم إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1951)

48- ثرثرة فوق النيل إخراج: حسين كمال إنتاج (1971)

49- صراع الأبطال إخراج: توفيق صالح إنتاج (1962)

50- أين عمري إخراج: أحمد ضياء الدين إنتاج (1956)

51- عودة الإبن الضال إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1976)

52- المهاجر إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1994)

53- الإختيار إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1971)

54-جميلة إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1958)

55 - ليه يا بنفسج إخراج: رضوان الكاشف إنتاج (1993)

56) العار إخراج: علي عبد الخالق إنتاج (1982)

57-خرج ولم يعد إخراج: محمد خان إنتاج (1958)

58- بين السماء والأرض إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1959)

59-غروب وشروق إخراج: كمال الشيخ إنتاج (1970)

60) للحب قصة أخيرة إخراج: رأفت الميهي إنتاج (1986)

61- أمير الإنتقام إخراج: بركات إنتاج (1950)

62- المستحيل إخراج: حسين كمال إنتاج (1965)

63- قنديل أم هاشم إخراج: كمال عطية إنتاج (1968)

64- المذنبون إخراج: سعيد مرزوق إنتاج (1976)

65- رصاصة في القلب إخراج: محمد كريم إنتاج (1944)

66- أغنية على الممر إخراج: علي عبد الخالق إنتاج (1972)

67-المراهقات إخراج: أحمد ضياء الدين إنتاج (1960)

68-الحب فوق هضبة الهرم إخراج: عاطف الطيب إنتاج (1986)

69- يوميات نائب في الأرياف إخراج: توفيق صالح إنتاج (1969)

70- الوحش إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1954)

71- سوبر ماركت إخراج: محمد خان إنتاج (1990)

72- إمرأة في الطريق إخراج: عز الدين ذو الفقار إنتاج (1958)

73- بين الأطلال إخراج: عز الدين ذو الفقار إنتاج (1959)

74- أبناء الصمت إخراج: محمد راضي إنتاج (1974))

75- الصعود إلى الهاوية إخراج: كمال الشيخ إنتاج (1978)

76- سلامة في خير إخراج: نيازي مصطفى إنتاج (1937)

77 - الأيدي الناعمة إخراج: محمود ذو الفقار إنتاج (1963)

78- المتمردون إخراج: توفيق صالح إنتاج (1968)

79- خللي بالك من زوزو إخراج: حسن الإمام إنتاج (1972)

80- الأفوكاتو إخراج: رأفت الميهي إنتاج (1984)

81- سي عمر إخراج: نيازي مصطفى إنتاج (1941)

82- إبن النيل إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1951)

83- أيامنا الحلوة إخراج: حلمي حليم إنتاج (1955)

84- حدوتة مصرية إخراج: يوسف شاهين إنتاج (1982)

85- زينب إخراج: محمد كريم إنتاج (1952)

86- صراع في النيل إخراج: عاطف سالم إنتاج (1959)

87- واإسلاماه إخراج: أندرو مارتن إنتاج (1961)

88- أبي فوق الشجرة إخراج: حسين كمال إنتاج (1969)

89- إمبراطورية ميم إخراج: حسين كمال إنتاج (1972)

90- اللعب مع الكبار إخراج: شريف عرفة إنتاج (1991)

91-غرام وانتقام إخراج: يوسف وهبي إنتاج (1944)

92- المنزل رقم 13 إخراج: كمال الشيخ إنتاج (1952)

93-الخطايا إخراج: حسن الإمام إنتاج (1962)

94- الجبل إخراج: شوقي خليل إنتاج (1965)

95- السمان والخريف إخراج: حسام الدين مصطفى إنتاج (1967)

96- بين القصرين إخراج: حسن الإمام إنتاج (1964)

97- أنا حرة إخراج: صلاح أبو سيف إنتاج (1959)

98- الرجل الذي فقد ظله إخراج: كمال الشيخ إنتاج (1968)

99- دنانير إخراج: أحمد بدرخان إنتاج (1940)

100- الزوجة رقم 13 إخراج: فطين عبد الوهاب إنتاج (1962)

من هذه القائمة نرى أن الأفلام التى جاءت فى المقدمة هى تلك التى تناولت البيئة المحلية، وعرضت المشكلات التى تخص الطبقات المصرية المختلفة، ومرة أخرى نؤكد أن الاهتمام بالتراث المحلى من كافة جوانبه الإيجابية والسلبية هو طريق العالمية، وصناعة سينما نامية ومتطورة، تستطيع أن يكون لها مكان على خريطة السينما العالمية، وبلادنا العربية غنية بثقافتها وتاريخها الحضارى، وكل هذه عوامل تشجع على صناعة السينما المحلية لتكون هى الطريق إلى العالمية.

عروض سينمائية مختارة

وضمن برنامجه للاحتفاء بالسينما العربية عرض مهرجان الداخلة السينمائى مجموعة مختارة من الأفلام العربية حديثة الإنتاج ربما خلال العامين المنصرمين تتميز بأنها تمثل جيلا مختلفا أو إنتاجا متمايزا، وكلها تمثل قضايا تهم المواطن العربى ومشكلاته الواقعية والحالية وإن اختلفت طرق التناول والرؤى.

ستة أفلام تمثل هموما متناثرة واتجاهات مغايرة وعلاقات متشابكة وربما تتلاشى.. أول هذه الأفلام "3000 ليلة" للمخرجة الفلسطينية مى المصرى التى تعرض لحكاية "ليلى" وهى مدرسة فلسطينية شابة تضع مولودها فى سجن إسرائيلى، حيث تواجه أصعب التحديات من أجل حرية ابنها والحفاظ على بصيص من الأمل فى حياة أخرى.

"بركة يقابل بركة" وهو فيلم كوميدى سعودى أُنتج سنة 2016 من إخراج وكتابة محمود صباغ بطولة هشام فقيه وفاطمة النبوى، وكانت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون رشحت الفيلم لتمثيل المملكة للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبى التى تُقدمها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، كثانى فيلم سعودى ينال هذا الترشيح بعد فيلم وجدة للمخرجة هيفاء المنصور.

الفيلم يروى حكاية عاشقين يجمعهما القدر لكن فى بيئة معادية للمواعدة الرومانسية من أى نوع، هو بركة الموظف ذو الأصول المتواضعة والممثل الهاوى فى فريق مسرحى يتدرب من أجل القيام بدور نسائى فى مسرحية هاملت، وهى بركة الفتاة ذات الجمال الجامح والتى تعمل فى مجال التسويق والاعلان فى الوقت نفسه تدير مدونة الكترونية صاخبة.. يظهر الاثنان براعة مثيرة فى التحايل على العادات والتقاليد ومعًا يحاولا التحايل على القوانين الرجعية التى تحيط بهما وسلطة الشرطة التى تبسط نفوذها على كل مناحى الحياة.

هناك أيضا فيلم "حبيب الأرض" للمخرج الكويتى رمضان خسروه يتناول الفيلم قصة حياة الشاعر الشهيد "فايق عبدالجليل" الذى غنى من كلماته العديد من أبرز فنانى الخليج، ومنهم: عبدالرب إدريس، طلال مداح، أبو بكر سالم وعبادى الجوهر، والذى صار بعد اعتقاله من قبل القوات العراقية أشهر أسير كويتى خلال فترة الغزو العراقى للكويت فى مطلع التسعينيات بعد كتابته لعدد من الأغانى الوطني، ويرصد الفيلم قصة كفاحه وكيف استخدم الشعر وتأليف الاغانى لتحقيق رسالته.

"محبس" وهو فيلم للمخرجة اللبنانية صوفى بطرس وتدور أحداثه فى قرية جبلية، حيث ما زالت تيريز غير قادرة على تخطى واقعة موت أخيها بقنبلة سورية حتى بعد عشرين عامًا على انتهاء الحرب اﻷهلية اللبنانية، وهى اليوم مشغولة بالتحضير لزيارة الخطيب المرتقب لإبنتها الوحيدة الذى سيأتى بصحبة عائلته لقضاء ليلة فى منزلها. يصل الضيوف الذين طال انتظارهم عتبة منزلها، فتكتشف أنهم سوريون، مما يجعلها تقف بالمرصاد لهذه الخطبة.

"نحبك هادى" هو فيلم تونسى للمخرج محمد بن عطية، وحصل على جائزة أحسن أول فيلم بالدورة 66 لمهرجان برلين السينمائى الدولى، تدور أحداث الفيلم حول الشاب هادى المقبل على الزواج والعامل كمندوب مبيعات وقد فقد السيطرة على عالمه حيث إنه ينتمى لعائلة تترأسها الأم التى تفرض سلطتها ،بعد رحيل الأب، والتى رتبت له الزواج من عروس. لكن هادى يتمكن فجأة من فرصة للسيطرة على عالمه عندما يلتقى بامرأة أخرى أثناء رحلة عمل.

وأخيرا الفيلم المصرى "يوم للستات" للمخرجة كاملة ابو ذكري، وتدور احداثه فى حى شعبى حيث تجرى العديد من القصص حول حمام سباحة فى مركز الشباب والذى يقرر تخصيص يوما للستا فقط لادخال البهجة عليهن، هى قصص حب وصداقة وكراهية ومعاناة، قصص تترابط وتتفكك وتتلاشى فى نهاية المطاف.

وحقق فيلم "يوم للستات" قبولاً جماهيرياً واسعاً واتفاقاً نقدياً مثيراً عند عرضه ضمن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الداخلة السينمائى الدولى بالمغرب

وكان الفيلم قد تم عرضه بقاعة دار الثقافة بوسط المدينة بدون حضور أى من نجومه أو صناعه ووسط حضور جماهيرى مكثف تفاعل مع الفيلم بشكل كبير ونال تصفيقاً وتحية كبيرة من الجمهور عقب انتهائه، وناقش عدداً من النقاد الحاضرين والفنانين المغاربة المشاركين مع الإعلاميين والصحفيين المصريين رؤاهم حول الفيلم ووصفوا الفيلم وصناعه بالجرأة والقوة لقدرتهم على طرح الموضوع ومعالجته درامياً بهذا الشكل وتلك الصورة.

يقول الناقد التونسى محرز قروى إن الفيلم المصرى وإن كان يناقش موضوعاً مصرياً خالصاً فى تناوله إلا أن القضية نفسها تهم كثير من المجتمعات العربية حيث تتشابه الثقافات والعادات والتقاليد وأن ماخلص اليه الفيلم يمثل نقطة فصل مهمة تعيد الحياة إلى المياة الراكدة وتمنح القضية نفسها أملاً متجددا للنقاش المجتمعى.

وأضاف أن المخرجة تناولت الموضوع بالرؤية المصرية التى يعشقها الجمهور العربى فى كل مكان، كيف يمكن أن تسخر وتضحك وتتألم وتبكى فى اللحظة نفسها، ثم تنتبه إلى ضرورة أن تتناقش وتتجادل حول محاور القضية.

فيلم "يوم للستات" بطولة الهام شاهين ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوى ونيللى كريم وناهد السباعى وهالة صدقى وأحمد الفيشاوى وإياد نصار وأحمد داود تأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكري، عُرض الفيلم فى العديد من المهرجانات وكانت أول مرة بتاريخ 6 أكتوبر 2016 فى مهرجان لندن السينمائي، ثم عُرض بعدها بتاريخ 17 نوفمبر 2016 فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، وبتاريخ 10 ديسمبر 2016 عُرض الفيلم فى مهرجان دبى السينمائى الدولي، والفيلم تم عرضه على خلفية الاحتفاء بالسينما العربية ضمن مجموعة من الافلام العربية من فلسطين ولبنان والسعودية وتونس ولبنان والكويت.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر