شيزلونج.. عالج اكتئابك أونلاين بأول عيادة نفسية إلكترونية فى مصر

فريق شيزلونج فريق شيزلونج
 
إيناس كمال

إحصائيات عديدة تؤكد أن نسبة كبيرة من المصريين يعانون من الإكتئاب بدرجات متفاوتة، هذا المرض النفسي الذي صار يشكل جزءا لا يتجزأ من حياة المصريين نتيجة الضغوط وصراعات الحياة والفقر والبطالة وغيرها من المسببات، إضافة لعوامل تغير المناخ التي تشهدها مصر منذ سنوات، كل ذلك وأكثر أصبح يؤكد حاجة ما نسبته 50% من المصريين للعلاج النفسي.

ولأن المصريين مازالوا يعتبرون أن كل مرض نفسي هو جنون ويتحسسون من وصمة المرض النفسي، دعت الحاجة "أحمد أبوالحظ" الذي لم يكن له من اسمه شئ وأصيب باكتئاب حاد فقد على إثره أي إحساس أو متعة من متع الحياة وظل ملازما لمنزله لشهور عديدة، ثم تمكن من الخروج من هذه الحالة، كل ذلك دعاه، أن يطلق فكرة توصيل الاستشارات النفسية عبر الإنترنت للمحتاجين والمكتئبين.

أطلق أبوالحظ على موقعه الإلكتروني اسم "شيزلونج" وهو موقع يتيح لفريق عمل من الأطباء والمعالجين النفسيين المتخصصين، التواصل المباشر مع الطبيب النفسي عبر الإنترنت، مع الحفاظ على خصوصية صاحب الاستشارة.

يقول مؤسسوا المشروع إنهم وفروا عبر خدمتهم هذه نخبة من الأطباء المتخصصين في علم النفس، ويتاح للمراجع معرفتهم والاطلاع على خبراتهم، مما يزيل أية شكوك حول مدى مهنية الفريق وتخصصه، ويمنح صاحب الاستشارة إحساسا بالطمأنينة والثقة.

حظ أحمد ساعده عام 2014، ليتقدم بمشروع "شيزلونج" ويفوز بفرصة احتضانه من مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لوزارة الاتصالات المصرية في العام نفسه ليبني الفريق ويطور الموقع مع شركائه وانطلق "شيزلونج" رسميا في يوليو 2015.

يقدم "شيزلونج" نوعين من الاستشارات النفسية، الأولى عبر الرسائل القصيرة يختار فيها المريض الطبيب الذي يرغب في التواصل معه ويرسل رسالته ليرد عليه الطبيب خلال 24 ساعة وهي خدمة مجانية يدفع فيها المريض تكلفة الرسالة فقط، أما النوع الثاني فهو جلسة بالفيديو يختار فيها المريض الموعد المناسب له من ضمن المواعيد المحددة في صفحة كل طبيب على الموقع ويحجز الجلسة ويدفع "الفيزيتا" أونلاين والتي تختلف حسب كل طبيب.

عربيا، يعد "شيزلونج" من مصر و"فضفض" من الأردن هما المنصتان المعنيتان بالصحة النفسية حتى الآن هناك نماذج مماثلة في الخارج أشهرهم eTherapi بالإضافة لمنصات طبية أخرى معنية بالصحة النفسية ضمن أمراض أخرى مثل Dr on Demand.

الموقع انضم إليه حتى الآن 14 ألف عميل من 45 دولة عربية وأجنبية، منذ انطلاقه فى أكتوبر 2015، ويتفاعلون بشكل كبير، يتعامل معهم أكثر من 100 طبيب نفسى يتحدثون 6 لغات، ويستهدفون بشكل كبير المصريين بالخارج. ويتراوح عدد الجلسات الشهرية المدفوعة التي تتم عبر الفيديو بين 300-400 جلسة وعدد الرسائل القصيرة بين 7000-10000 رسالة في الشهر، ويعاني أغلب المرضى من الاكتئاب والاضطرابات الشخصية واضطرابات العلاقات الزوجية. يصل سعر جلسة "شيزلونج" 80 جنيها فقط للجلسة داخل مصر، تدفع أون لاين عن طريق "الكريدت كارت" أو تحويل الأموال عبر الموبايل.

ويحق للمريض اختيار الدكتور الذى يتناسب معه للتواصل معه من خلال جلسة أون لاين مصورة صوت وفيديو أو صوت فقط كما يرغب المريض، ولكن الفيديو "صوت وصورة" أفضل لعلاج الحالة بصورة أكثر دقة، وإذا كان هناك بعض الحالات التى تحتاج لعلاج بطريقة مباشرة يتم التواصل مع الدكتور فى العيادة الخاصة به.

وكان آخر التحديثات التي وضعها الموقع كخدمة مجانية لزواره، هو مقياس للاكتئاب باسم "Deprometer" لقياس معدل الضغط النفسي والتحمل والإحساس بالقلق والمخاوف.

28549-احمد-ابو-الحظ
أحمد أبو الحظ

45374-موقع-شيزلونج-(1)

موقع شيزلونج

jhkj

 
شيزلونج-770x470
فريق شيزلونج

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر