"أخد الحق صنعة".. حكم وأمثال مصطفى شعبان فى مسلسل أيوب

مصطفى شعبان فى ايوب مصطفى شعبان فى ايوب
 
جمال عبد الناصر
خلال حلقات مسلسل " أيوب " للنجم مصطفي شعبان والتي يجسدها فيها شخصية تحمل نفس الاسم ترد علي لسانه أو علي لسان شخصيات تقابله في الحياة جمل وعبارات تحمل مضامين مهمة تكون حكم وعبر حياتية يستفيد منها المشاهدين وبعضها يتشابه مع أمثالنا الشعبية التي أيضا نتخذ منها ومن مواقفها عبر نستفيد منها في حياتنا، وفي أحد المشاهد المهمة بين مصطفي شعبان " أيوب " وبين شقيقته " سماح " وهي تطلب منه أن يسامحها يقول لها : " اللي تبيع امها واخوها علشان واحد متتصنش " وبالفعل فقد تعرضت سماح للذل وباعها زوجها في اقرب فرصة .
 
ومن الجمل المهمة أيضا التي تأتي علي لسان مصطفي شعبان قوله : "اخدان الحق مفهوش معلش واللي قبلنا قالوا أخد الحق صنعة وانا بقولك اخد الحق لعبة والمهم تلعبها صح " فقد جاءت هذه الجملة علي لسان ايوب في مشهد من المشاهد التي سبقت خروجه من السجن، ومن المشاهد المهمة أيضا التي جمعت أيوب بصديقه في السجن " بريزه " قال مصطفي شعبان لبريزه حينما قال له "أن السجن اصبح بلا كبير " فرد  : دراعك وقرشك وقبليهم دماغك .. هما دول الكبير يا بريزة.
 
ومن الجمل أيضا التي تعتبر مثلا مهما وعبرة لمن يعتبر وعبارة فلسفية تحمل معاني دينية قول ايوب وهو في محبسه : مهما ضاقت بيك مش هتلاقي غير ربك بس هو اللي يحس بيك، وغيرها الكثير من الجمل التي جاءت علي لسان " أيوب " أو علي لسان شخصية من الشخصيات التي يقابلها ومن تلك الجمل : " مين مبيتغرش في زمنا ده اللي عايز يستغبي علي الدنيا لازم يتغير سواء عاجبه أو مش عاجبه".
 
وجملة أخري : " الدنيا لو كنت طري وني هدوس عليك ومش هترحمك انما لو لقوك غبي ومبتتفاهمش هيتعملك الف حساب وهيتكش منك " و" الدنيا كل ما هتلاقيك طري وغلبان كل ما هتقطع من جتتك حتة " و" دقيقة السجن بسنة براه " و" الدنيا والعيشة بتنشف الواحد"، والجملة المهمة والمؤثرة التي رددها مصطفي شعبان في البرومو : كل واحد هتجيله ساعة وساعتها هيتمني الموت قبل ما يقابلني وبينا الأيام .
 
وقد شهدت الحلقة أحداث كثيرة شيقة ومثيرة واصل فيها " أيوب " انتقامه ممن غدروا به وبدأ بالمحامي منصور الذي تلقى تهديدات من شخص مجهول عبر هاتفه ويفاجئ بعد خروجه من منزله بعدد كبير من صورة الملصق في الشارع وتحمل عبارة "منصور المحامي الحرامي".
 
وخلال الحلقة يتعرف"حسن الوحش" على فتاة داخل معرضه بعدما تغازله وأثناء خروجهما معا تلقي الشرطة القبض عليه وتورطه في قضية ملفقة بمحاولة قتلها للتخلص من طفلها بعد علاقة غير شرعية معه في السيارة لكن حسن الوحش يقع في شر اعماله فيؤكد في التحقيقات انه "عقيم" غير قادر على الانجاب، ويتم عمل تحليل DNA لأثبات عدم نسب الطفل له.
 
يواصل أيوب انتقامه من المحامي منصور فيقتحم مع عددا من رجاله حفل زفاف كان يتواجد به في منطقته وينهال عليه بالضرب المبرح ويؤكد له انه سيطعن على عقد التنازل عن منزله والذي وقع عليه وهو داخل السجن لان ذلك مخالف للقانون ويكتشف "حسن الوحش" انه لم يكن في قسم شرطة ووقع في فخ نصبه له مصطفى شعبان حتى يحصل منه على عينه دم ويترك له رسالة بأنه عقيم وليس والد طفله ويتلقى حسن الوحش فضيحة كبيرة وسط أهالي منطقته بعدما يزفه مصطفى شعبان من خلال النبطشي داخل الفرح الشعبي ويكشف لهم خبر انه عقيم بعدما أوهم الناس بأنه زوجته "رغدة" حامل.
 
منصور في التحقيقات ينكر ينكر معرفته بمن اعتدى عليه ويؤكد أنها كانت مشاجرة مع بعض الغرباء أثناء تواجده في فرح شعبي بمنطقته وفي نهاية الحلقة يتشاجر "منصور الوحش" مع زوجاته وأهالى منطقته نظرا لغضبه الشديد لفضيحته التي يتحدث الجميع عنها.
يذكر أن مسلسل "أيوب" مصطفى شعبان ومحمد لطفي وأيتن عامر وهنا الزاهد ومحمد دياب وميرهان حسين ومحمد على رزق وهو من تأليف محمد سيد بشير، وإنتاج تامر مرسى، وإخراج أحمد صالح.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر