لو درجة الحرارة عالية فى الصيام.. بلاش كافيين وصودا واشرب مياه أكتر

مياه مياه
 
عفاف السيد

فى العشر الأواخر من رمضان ترتفع وتنخفض الحرارة حسب ما يرد من معلومات من الأرصاد وما يشعر به الصائمون من عطش، وفى الأيام التى ترتفع فيها درجات الحرارة يجب تناول السوائل بكثرة ما بين فترتى الإفطار والسحور وتجنب المشروبات المنبهة والصودا والملح حتى لا نشعر بالعطش فى نهار اليوم التالى.

 

يقدم موقع "daily medical" مجموعة من الأطعمة والمشروبات التى تسبب العطش فى نهار الصيام خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة وهى:

المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل القهوة والشاى والمشروبات الغازية فهى تحتوى أيضا على بعض الكافيين وهذه المشروبات تعمل على زيادة إدرار البول مما يؤدى لحدوث العطش. وفقد العرق أيضا مع ارتفاع درجات الحرارة.

الضيف الذى يقبع فى منتصف المائدة الرمضانية يوميا هو "طبق المخلل"، فتناول الأملاح بكثرة فى الإفطار والسحور يؤدى لزيادة العطش أثناء النهار وتزيد احتياج الجسم للماء أثناء الصيام.

الأطعمة التى تحتوى على كميات السكر تزيد من العطش فى النار مع ارتفاع درجات الحرارة وتساعد على إدرار البول وفقد الجسم للماء والشعور بالعطش.

كمية التوابل والبهارات التى تحتوى عليها الوجبات الرمضانية الدسمة فى الولائم والعزومات تتطلب تناول كميات كبيرة من الماء، وذلك لأن هذه الأطعمة تمتص الماء والتى تؤدى بدورها لحدوث الجفاف فى الجسم، والشعور بالعطش. مع ضرورة تجنب التعرض المستمر للشمس خصوصا فى منتصف النهار حتى لا يفقد الجسم السوائل ويتعرض للجفاف.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر