البرازيل.. صداع تيتى وثلاث طرق لعب.. البطولة بين أقدام كوتينيو ونيمار

كوتينيو ونيمار كوتينيو ونيمار
 
شريف إبراهيم

على مثل ما جرت العادة كل أربع سنوات تبقى البرازيل أبرز المرشحين للفوز بكأس العالم فى روسيا هذا العام، ويعتبر منتخب السيليساو أكثر الفرق تتويجاً بالبطولة، محققاً 5 ألقاب قياسية، وعينه على إضافة الكأس السادسة مع انطلاق مباريات البطولة التى تستضيفها روسيا فى الفترة ما بين 14 يونيو ولغاية 15 يوليو من عام 2018.

 

منتخب السامباً كان مؤثرا للغاية فى التصفيات وكان أول فريق يتصدر ترتيب مجموعته، وسجل فوزا بثلاثية على كل من الأرجنتين وتشيلى، ما رفع من سقف توقعات فوزهم بهذه البطولة، فضلاً عن تواجد عدد كبير من اللاعبين السوبر ستارز بالفريق خاصة نيمار وكوتينيو اللذين يعيشان أزهى فتراتهما الكروية وربما يكون مفتاح حصد اللقب بين أقدام كليهما، وهى ميزة كبيرة تدعم مدربهم تيتى لكنها تثقل عاتقه أيضاً، حيث لن يتقبل منه الجمهور شيئا سوى الفوز.

 

قرعة كأس العالم روسيا 2018 وضعت بطل أمريكا الجنوبية على رأس المجموعة الخامسة، برفقة منتخبات سويسرا وكوستاريكا وصربيا، ويستهلون مبارياتهم فى المجموعة بمواجهة سويسرا، يوم الأحد الموافق 17 يونيو على ملعب روستوف أرين.

المدرب البرازيلى تيتى يعلم جيداً مدى ثقل اللاعبين المتواجدين بقائمة فريقه، وأنه يحتاج لمجموعة معينة لتنفيذ خطته نحو اقتناص اللقب، وهى مهمة صعبة فى وجود هذا العدد الكبير من اللاعبين، ومع تواجد تلك المقومات الكبيرة بتشكيلة منتخب السامبا ونظراً لتعدد الخيارات فى كل ركن بالملعب، نقترح 3 طرق لعب يمكن لتيتى، وضعهم نصب عينيه لتوظيف عناصر قوته الضاربة فى مشواره نحو تحقيق الانجاز المنشود فى روسيا 2018.

 

 

قائمة المنتخب البرازيلى فى كأس العالم روسيا 2018

حراسة المرمى: أليسون (روما)، جروهى (جريميو)، يفرتون (اتلتيكو باراناينسي).

خط الدفاع: جيل (شاندونج لونينج)، ماركينيوس (باريس سان جيرمان)، ميراندا (انتر ميلان)، رودريجو كايو (ساو باولو)، دانى ألفيس (يوفنتوس)، فانجر (كورينثيانز)، فيليبى لويس (أتلتيكو مدريد)، مارسيلو (ريال مدريد).

خط الوسط: كاسيميرو (ريال مدريد)، جوليانو (زينيت)، ليما (سانتوس)، باولينهو (جوانزو)، فيليبى كوتينيو (ليفربول)، كاريوكا (اتلتيكو مينيرو)، أجوستو (بكين جوان)، ويليان (تشيلسى).

خط الهجوم: جابرييل باربوسا (سانتوس)، جابرييل خيسوس (بالميراس)، نيمار (برشلونة)، تايسون (شاختار)

 

الاعتماد على طريقة اللعب 4-3-3

صحيح أن تيتى سيجد صعوبة فى اختيار التشكيلة الأساسية بكأس العالم هذا العام، بسبب المنافسة الشرسة على الأماكن وتعدد النجوم، ومع ذلك فإن الاعتماد على خطة 4-3-3 يمكن أن يكون وسيلة فعالة للتغلب على صداع الاختيارات فى البطولة.

واعتماداً على تلك الطريقة يجب وضع تياجو سيلفا وميراندا فى مركز قلبى الدفاع، مع تواجد مارسيلو على اليسار ودانيلو على اليمين. وسيوفر سيلفا وميراندا صلابة فى الخلف وكذلك وقف الهجمات المرتدة، كما سيفتحا لمارسيلو ودانيلو المساحة الكافية لدفع الكرة إلى الأمام.

لاعب خط وسط برشلونة، فيليب كوتينيو يجب أن يقود خط الوسط، وبجواره كل من زميله فى برشلونه باولينيو ولاعب ريال مدريد كاسيميرو، وتواجد لاعب ليفربول السابق سيكون مهمًا جدًا بسبب مهاراته العالية وقدرته على التحكم فى مجريات اللعب، كما سيدعمه باولينيو وكاسيميرو فى إحكام خط الوسط بقدراتهما البدنية العالية ومهاراتهما فى الانتشار والركض.

مع بدء كوتينيو فى منتصف الملعب، يجب أن يقود نجم باريس سان جيرمان نيمار جونيور، خط الهجوم ليحتل موقعه المفضل على اليسار، على أن يتواجد ويليان على الجناح الأيمن، بينما يتعين على مهاجم مانشستر سيتى جابرييل خيسوس اللعب بمركزه الهجومى فى الملعب كرقم 9.

 

الاعتماد على طريقة اللعب 4-4-2

مما لا شك فيه أن تواجد جابريل خيسوس وروبرتو فيرمينيو فى القائمة، يعنى أن تيتى سيواجه مشاكل فى اختيار مهاجمه الأساسى بكأس العالم، فعلى الرغم من تفضيله للعب مهاجم مانشستر سيتى، فإن الأداء المدهش لفيرمينو خلال الفترة الماضية سيجعله حائراً للغاية.

ومع ذلك، يمكن للمدرب ببساطة حل هذه المشكلة عن طريق إقران الثنائى معًا من خلال اللعب بالتشكيلة الشعبية 4-4-2، يمكن أن يشكل تياجو سيلفا وماركينيوس مزيجًا متماسكاً فى مركز قلبى الدفاع بينما يمكن اللعب بكل من مارسيلو وفاجنر على اليسار واليمين.

ووفقا لتلك الطريقة يتعين أن يشارك كل من كاسيميرو لاعب ريال مدريد وكاسيمانو لاعب مانشستر سيتى الانجليزى فى خط الوسط الدفاعى، فيما يتواجد نيمار على الجناح الأيسر ويدفع بفيليب كوتينيو على اليمين، حيث سيشكل اللاعبين خطورة كبيرة على جناحى أى فريق يصتدم بهما، بخلاف الخطر الذى يليهم فى الأمام بتواجد جابرييل خيسوس وروبرتو فيرمينو فى خط الهجوم.

 

الاعتماد على طريقة اللعب 3-4-3

اللعب بخطة 3-4-3 هو الحل الأخير لـتيتى إذا ما أراد تكوين خط هجوم قوى فى كأس العالم هذا العام، وهى خطة تجعل من تسجيل الأهداف أمراً سهلاً لأنها تخلق مساحة كبيرة للمهاجمين للتحرك خلف المدافعين بسهولة.

بدءا من خط الدفاع المتكدس بالعديد من الأسماء اللامعة، فيجب اختيار نوعية معينة تستطيع تطبيق تلك الطريقة دون خلل، ويبدو أن الاختيار الأمثل لقيادة محور خط الدفاع الثلاثى فى تلك الطريقة سيكون من خلال الاعتماد على تياجو سيلفا وماركينيوس وفيليبى لويس والثلاثى يمتلك خبرة كافية تجعلهم يطبقون تلك الطريقة بكل أريحية.

بالنسبة لخط الوسط الدفاعى سيكون هناك حاجة للاعب وسط دفاعى واحد ولن يكون هناك أفضل من كاسيميرو لشغل هذا المركز، على أن يدفع بجناح يوفنتوس دوجلاس كوستا على اليسار، بينما يتواجد ريناتو أوجوستو إلى اليمين، وأمامهما يجب يتمركز فيليب كوتينيوو فى مركز لاعب خط الوسط المهاجم، وهو الخيار المثل لخلق أكبر فرص لتسجيل الأهداف وأعتقد أنه سيكون كلمة السر فى هذه البطولة، أما السوبر ستار الآخر نيمار فمرة أخرى يجب فيقود الجناح الأيسر، فيما يتواجد ويليان على الجناح الأيمن، بينما يواصل مهاجم مانشستر سيتى جابرييل خيسوس التواجد داخل الصندوق فى مركز المهاجم الصريح.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر