اوعى الملل فى آخر أيام الامتحانات.. افصل بقعدة كافية وماتش من المونديال

امتحانات الثانوية العامة امتحانات الثانوية العامة
 
أمنية فايد

يقارب ماراثون امتحانات الثانوية العامة على الانتهاء، بعد 3 أيام يتنفس الطلبة الصعداء بعد معاناة استمرت عام كامل بين توتر وقلق الطلاب والأسر معا، وبسبب الأحداث التى أحاطت بهذا الماراثون من أجواء رمضانية كثيرة وتلاها العيد ومونديال كأس العالم، كان من الصعب على طلاب الثانوية العامة التركيز بقوة فى هذه الامتحانات مما جعلهم يشعرون بالملل الآن بسبب طول الفترة.

وتقدم الدكتورة "نبيلة السعدى" أخصائية التواصل الاجتماعى بالمركز المصرى للاستشارات الأسرية والزوجية، بعض الخطوات التى تساعد فى التغلب على الملل الذى يصاب به طلاب الثانوية العامة فى الأيام الأخيرة للامتحانات، وتقول: "حرمان الطلاب من الخروج من غرفهم إلا لتناول الطعام أو الذهاب للدروس فقط، من أكثر الخطوات التى تثير القلق والتوتر فى نفوسهم، خاصة وأن هناك العديد من الأحداث تكون بجوارهم، على سبيل المثال فى رمضان المسلسلات وخروج الأخوات الأصغر أو الأكبر للاحتفال بأجواء رمضان ثم العيد والزيارات العائلية وفى نفس الوقت موسم كأس العالم الذى يتابعه الغالبية".

وأضافت، "ترك مساحة تنفس لطلاب الثانوية العامة تجعلهم لا يشعرون بالملل مهما طال مدة الامتحانات، بالإضافة إلى أن فترات التنزه وسط المذاكرة تزيد من حافزهم للتعلم أكثر، ومن الخطوات التى تقضى على الملل وقت امتحانات الثانوية العامة..

 

1. ترك للطالب نصف ساعة بين كل ساعتين مذاكرة يقوم بها فما يفضل، مثل الاسترخاء أو ممارسة تمارين رياضية أو متابعة حلقة سريعة من مسلسل على اليوتيوب.

 

2. بكل تأكيد لن يتابع كل ماتشات كأس العالم، ولكن يكون لديه منتخب أو اثنين عالميين يقوم بتشجيعهما يمكن تركه وقت هذا الماتش لمشاهدته، فحتى إذا صممت الأم على عدم مشاهدته سيجلس أمام الكتب ولكن بدون تركيز ويعتبر وقتا مهدرا.

 

3. قيام الطالب بتحضير طبق الفاكهة والعصائر بنفسه ليتناولها، تجعله يشعر بالحياة الطبيعية وعدم الاستثناء، أو خروج العائلة قليلا إلى الكافية المفضل للجلوس سويا.

 

4. تحرص أغلب الأمهات على عدم استقبال الضيوف فى المنزل بسبب حالة الطوارىء التى ترفعها وقت امتحانات الثانوية العامة، ولكن ما المانع ترك الطالب للعب قليلا مع أخواته الصغار كنوع من أنواع الترفيهة.

 

5. إذا كان الطالب يمارس أى نوع من أنواع الرياضيات المستمرة كالسباحة أو الجمباز أو أى رياضة يمكنه وضع خطة لمتابعة نفس الرياضة بعدد أيام أقل وقت الامتحانات بما لا يتعارض مع مواعيد المذاكرة أو الدروس، فكل ذلك يزيد من تركيزه بدون هدر للوقت.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر