«قاموس السيسى».. كيف يتكلم الرئيس؟

الرئيس السيسى الرئيس السيسى
 
محمود حسن

عُرف الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال السنوات الأربع الماضية باستخدام عدد من المصطلحات التى ميزته عن غيره من الرؤساء الذين سبقوه فى المنصب، هذه المصطلحات استخدمها الرئيس الذى أشار أكثر من مرة إلى انتقائه ألفاظه بدقة، كى يكون صريحا مع المصريين كلهم فى واقعهم، لكنه فى نفس الوقت دون أن يجرح أحدا أو يسىء إلى أحد، وكذلك ملخصا للأمور فى عبارة أو عبارتين، عاملا بالمبدأ العربى الأصيل، خير الكلام ما قل ودل.

 

"الإسكان غير المخطط"

رفض الرئيس عبد الفتاح السيسى استخدام مصطلح "العشوائيات" فى خطاباته، معتبرا أن هذه تعتبر نوعا من أنواع الإساءة إلى سكان هذه المواطن، وفضل استخدام مصطلح "الإسكان غير المخطط" كبديل لها، وفى خطاب له عام 2016 طالب الرئيس المواطنين بمراعاة المصطلحات المستخدمة فى هذه المسألة حتى لا تؤذى مشاعر المواطنين.

 

"التفويض"

ورد مصطلح التفويض على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مرات عدة صريحا، وبالإشارة فى مرات أخرى فى إشارته إلى خروج الشعب فى 26 يوليو 2013 استجابة لدعوته لمنحه "تفويضا" فى محاربة الإرهاب، كما أعاد استخدام المصطلح مرة أخرى فى خلال حفل افتتاح حقل ظهر فى نهاية يناير 2018، قائلا إنه مستعد ليطلب تفويضا جديدا من الشعب لمواجهة "الأشرار"

 

"أهل الشر"

استخدم الرئيس عبد الفتاح مصطلح أهل الشر فى مرات عدة، وذلك فى إشارة إلى هؤلاء الذين يسعون إلى تقويض أمن الدولة واستقرارها، واستخدم الرئيس المصطلح فى مرات عدة، وأبدى فى أحد خطاباته بأنه لا يعلن عن المشروعات قبل موعدها اتقاء لمخططات أهل الشر.

 

"المصريين"

لم يستخدم الرئيس عبد الفتاح السيسى فى خطابه للشعب كلمة "المواطنين" بقدر ما استخدم كلمة "المصريين" فى كل مرة، محاولا تذكير المصريين بماضيهم وتراثهم الطويل وفرادتهم عن أى شعب آخر، وقد دلت فرادة استخدام مصطلح "المصريين"، واستخدم الرئيس هذا النداء فى عدد من المرات، ومنها مثلا قوله "جبنا جون يا مصريين"، أو قوله "والله يا مصرييين رفعتوا راسى لفوق".

 

"عظيمات مصر"

صك الرئيس عبد الفتاح السيسى مصطلحا جديدا وهو مصطلح "عظيمات مصر" فى الإشارة إلى سيداتها، وهو المصطلح الذى وصف به الرئيس السيدة المصرية فى خلال احتفال عيد العمال من عام 2017، حيث قال "أنا مش بجامل حد لما بقول سيدات مصر عظيمات مصر، ممكن الرجالة تزعل من الكلام ده، لكن دى الحقيقة أنا عارف الست بتشتغل إزاى وبتربى ولادها إزاى".

 

"القوة الغاشمة"

استخدم الرئيس عبد الفتاح السيسى مصطلح "القوة الغاشمة" فى مطالبته بالرد على الإرهابيين بعد حادث الهجوم الإرهابى على مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد، والمقصود بكلمته هو القوة الشرسة التى لا ترحم فى مواجهة الإرهابيين ومن وقف بجوارهم.

 

"متكسروش بخاطر مصر"

استخدم الرئيس عبد الفتاح السيسى هذه العبارة مرتين، الأولى كانت قبيل ترشحه لانتخابات الرئاسة فى عام 2014، وذلك خلال الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر عام 2013، فقال: "مصر منتظرة منكم نضال وعمل ومتكسروش بخاطر مصر"، اما المرة الثانية ففى الاحتفال بعيد العمال.

 

"وقفة تكريم"

رفض الرئيس عبد الفتاح السيسى استخدام مصطلح "وقفة حداد" على أرواح الشهداء، وقال إن تلك الوقفة هى وقفة تقدير واحترام وتكريم للشعب المصرى.

 

"المهم نبقى كده"

تطور كبير شهدته مصر فى اكتوبر عام 2015، حين شهدت مصر حادث إسقاط الطائرة الروسية فى شرم الشيخ، خيمت أجواء من الحزن على المصريين، خاصة وأن السياحة كانت قد بدأت فى التعافى فى ذلك الوقت بعد طول، بعدها بـ 11 يوما ظهر الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مطار شرم الشيخ، وخلال حوار مع مذيعة قناة النهار التى سألته كيف نواجه السياحة، رد عليها الرئيس قائلا: "أنا مش عايزكم تبقوا قلقانين كده، محدش يقدر يغلب المصريين، إحنا ما ناكلش وهنقدر نبنى بلدنا، اوعى تخافى، محدش يقدر، المهم نبقى كده" مشيرا بقبضة يده فى إشارة القوة.

 

"المواطن رقيق الحال"

عرف الرئيس عبد الفتاح السيسى بإصراره على اختيار مصطلحات لا تجرح الأشخاص المشار إليهم بها، وفى أكثر من مرة أشار الرئيس إلى "الفقراء" أو "محدودى الدخل" بمصطلح "رقيق الحال"، وقال إن الدولة تريد أن تبنى لهؤلاء المواطنين شقة تليق بهم وبآدميتهم، معلنا بهذه الكلمات تدشين "الإسكان الاجتماعى".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر