من كل منطقة حكاية.. أصل شقاوة شباب شبرا

شبرا قديما شبرا قديما
 
أمنية فايد

يعتبر حى شبرا من أقدم أحياء القاهرة تنطق شوارعه بروعة الفن وتلاحم عنصرى الأمة وكان جزءا لا يتجزأ من الأحياء الراقية القديمة التى اختارها الخديوى "محمد على" ليكون مكان قصره.

يذكر فى سطور التاريخ، أن حى شبرا عبارة عن جزيرة وسط النيل تسمى جزيرة "الفيل" وبسبب عوامل التعرية اتصلت الجزيرة بالأرض لتصبح حى شبرا الشهير الذى اشتهر بشقاوة شبابه.

عرف حى شبرا قديما بأنه حى الفنانين، كان يسكنه الفنان الكوميدى "على الكسار" و"مارى منيب"، "محرم فؤاد"، "سعاد نصر"، "سراء منير"، "بليغ حمدى"، "يوسف شعبان"، "بوسى"، "وائل نور" والمخرج "خيرى بشارة" وولدت به المطربة العالمية "داليدا" والتى غنت لها أغنية "أحسن ناس"، لم يقتصر الوجود فى هذا الحى على الفنانين فقط، اختاره الخديوى "محمد على" وأسرته للسكن به مع عدد كبير من الأغنياء والوجهاء حتى أطلقوا عليه اسم "عزبة البكوات" وكان الاهتمام به واسع النطاق.

 
1
 
تميزت منطقة شبرا بتنوع حضارى وثقافى، فكان موقعها وجمال شوارعها عامل جذب للجاليات الأجنبية من مختلفة الديانات ، ورغم التغيرات التى حدثت على هذه المنطقة من تطور وضياع بعض معالمها، إلا أنها لا زالت مجمع للعديد من الثقافات والأحداث.
 
أرجع بعض المؤرخين أصل كلمة "شبرا" إلى كلمة فرعونية بمعنى المكان، والبعض الآخر قال إنها كلمة قبطية تعنى العزبة، ورغم تضارب هذه الأقاويل إلا أن سكان حى شبرا الآن لا يهمهم معنى الحى بقدر قربهم من الكثير من المناطق الحيوية فى العاصمة القاهرة، فمن يسكن حى شبرا يسهل عليه الذهاب إلى العديد من المناطق الأخرى خاصة مع امتداد خط مترو الأنفاق .
 
2
 
وإنشاء الحي يعود لعام 1808 حينما اختار الخديوى "محمد على" مكان على شاطىء النيل ليبنى قصره هناك .
 
وعن أصل أشهر شوارع حى "شبرا"، يقول المؤرخين..
 
- الترعة البولاقية.. تم حفرها فى البداية لرى أشجار شارع شبرا وحدائق القصر، ومنها أصبح اسم الشارع.
- شارع البعثة.. ويرجع اسم هذا الشارع إلى وفود بعثة الرهبان الكاثوليك إليه وتمركزهم فيه.
 
3

ويفتخر الشباب الذي يقطن الحي بأنهم مشهورين بالشقاوة والعفرته  ويطلقون علي انفسهم " 3 ش "  ولكن لم يهتم التاريخ بمعرفة أصل الكلمة أو الحدث الذي قيل فيها واكتفوا بأن شباب شبرا فخور بنفسه ومعجباني وشقي ومعفرت .


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر