محتارة القهوة.. دراسات عززت قيمتها وأخرى: لها آثار جانبية

القهوة القهوة
 
عفاف السيد

هناك مزايا صحية أكدتها الأبحاث الطبية لتناول كوبين من القهوة يوميا، عددت هذه الأبحاث مزايا المادة الفعالة فى القهوة وهى الكافيين التى تعمل على خفض نسبة الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى، والحفاظ على الكبد من الأمراض، كما يقلل شرب القهوة خطر الإصابة بالألزهايمر الذى يعد السبب الرئيسى للخرف، كما أنها تحتوى على كميات من الفيتامينات والمعادن المهمة لبناء الجسم، هذه هى الآثار الإيجابية لتناول مشروب القهوة يوميا، ولكن هناك دراسات علمية أخرى حذرت من تناول القهوة وبكثرة يوميا لوجود بعض الآثار الجانبية للمشروب الذى يعشقه الملايين حول العالم وهى كما جاء فى تقرير لموقع "بولد سكاى"..

1. القهوة يمكن أن تصيب شاربها بالقلق والتوتر واضطرابات النوم وتناولها قبل النوم مباشرة قد يسبب خفقان القلب، ونوبات الذعر وزيادة حدة هذه الأعراض تتوقف على الكمية التى يتناولها الفرد من أكواب القهوة يوميا وكمية المادة الفعالة بها وهى الكافيين.

 

2- الكافيين يمكن أن يسبب لعشاقه الإدمان، وعندما تمتنع عن تناول المزيد من أكواب القهوة يوميا تبدأ فى الشعور بأعراض الانسحاب الذى يشعر بها المدمن فى بداية علاجه مثل الصداع، والتعب، والنهجان، والذى يمكن أن يستمر لفترة تستمر لبضعة أيام. 

 

وأشار تقرير الموقع أنه يمكن لشارب القهوة وعشاقها التخفيف من حدة آثار البن الجانبية بالتقليل من السكر المضاف لكوب القهوة، أو استخدام التحلية الاصطناعية.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر