الفاشونيستا اللبنانية «سـونا غسّان» لـ«عين»: نفسى أعيش بمصر وهذا رأيى فى الموضة والحجاب

سونا غسان سونا غسان
 
حوار - أحمد رمضان الديباوى

يُعدُّ مصطلح "فاشون بلوجرز fashion bloggers" أحد المصطلحات الجديدة فى عالم الموضة وعارضات الأزياء، فهو مصطلح يُراد به أن تخضع الـ"فاشون بلوجر" أو "الفاشونيستا fashioista" إلى جلسات تصوير بملابس وأزياء تختارها هى بنفسها من محلات و"براندات" عالمية، بحيث تضع اسم كل تلك المحلات والعلامات التجارية المختلفة، ثم تنشر صورها على صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعى والإنستجرام؛ لتشارك جمهورها بتلك الأزياء، ويسعى مصممو الأزياء ومنتجو العلامات التجارية الشهيرة من الموضة إلى أولئك العارضات، خصوصا المتمتِّعات منهن بالشهرة والتفرُّد، وتأتى الفاشون بلوجر اللبنانية "سـونا غسّان" كواحدة من أشهر العارضات فى هذا المجال؛ وأصبحت لها الآن شعبية كبيرة خصوصا فى لبنان ودول الخليج، لذلك أجرينا معها هذا الحوار الذى يُعدّ الأول فى الصحافة المصرية... فإلى نصّ الحـوار:

**الفاشونيستا" مصطلح يبدو جديدا نوعا ما فى المحيط العربى، فماذا لو تحدّثينا بإيجاز عنه؟

الفاشونيستا هى المرأة أو الفتاة التى تحب اللبس والموضة والأزياء، فتقوم باختيار أزيائها بنفسها، وعلى ذوقها الخاص، بحيث تكون طلّتها مميزَة، وتنشر صورها بعد ذلك فى مواقع التواصل الاجتماعى وصفحتها على الإنستجرام للتفاعل مع المعجبين والمعجبات.

 

سونا (1)

**بعيدًا عن الشكل الخارجى الجميل، هل شخصية "الفاشون بلوجر" مهمة فى مهنتها؟

طبعا، شخصية الفاشون بلوجر مهمة فى مهنتها؛ فهى لها علاقة بما ترتديه العارضة، فكل شخصية على حسب ما ترتديه، يعنى اللبس والأزياء تعكس شخصية المرأة.

** هل هناك سن محدّدة للفاشونيستا؟ وما رأيك فى "الفاشون بلوجرز" المحجّبات؟

لا يوجَد عُمر أو سنّ معينة للفاشونيستا، فمن الممكن أن نجد عارضات من الفتيات الصغيرات، ومن الممكن أن نجد عارضات فوق الخمسين؛ لأن الاهتمام بالموضة والأزياء العصرية لا يتوقف عند سن معينة.

وأما عن الفاشون بلوجرز المحجبات، فأنا شخصيا أشجعهن على ذلك، خصوصا أن المحجبات فى العالم العربى كثيرات، ويمثلن نسبة كبيرة، ويوجد بينهن من يهتممن بالموضة والأزياء، فكما هناك صيحات موضة خاصة بالمرأة غير المحجبة، فكذلك هناك صيحات موضة خاصة بالمحجبات، لأن لهن متابعات ومعجبات.

 

سونا (2)

** كيف زاد الإقبال على هذه المهنة بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعى؟

مواقع التواصل الاجتماعى، بشكل عام، أثّرت فى خياتنا بصورة كبيرة جدا، سواء فى المجالات السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو حتى مجالات الطبخ والفن والموضة، وقد استأثرت الموضة بحيّز كبير فى تلك المواقع.

** من هو مصمم الأزياء العربى الذى يعجبك بتصاميمه، والذى تحبين شراء ملابسك من مجموعاته؟

يوجَد أكثر من مصمّم عربى ممتاز، لكن أنا على المستوى الشخصى أميل إلى تصميمات المصمم اللبنانى الشهير"زهير مراد".

 ** ما أهم النصائح الجمالية التى توجهينها إلى الفتيات اللاتى يُردن اجتياز مجال "الفاشون بلوجر"؟

أهم نصيحة أن تكون الفاشون بلوجر بطبيعتها، فلا تُقلّد غيرها، وتقتنع بأن لها جمالها الخاص، وذوقها الذى يعكس شخصيتها الخاصة.

 

سونا (1)

** لماذا تقيم سونا غسان فى الإمارات؟ وهل فكّرت فى الإقامة فى مصر؟

أقيم فى دبى بالإمارات مع أهلى وأسرتى، منذ فترة طويلة، وأتمنى فعلا أن أقيم فى مصر فى يوم من الأيام.

** هل تفكّر سونا غسان فى خوض تجربة التمثيل؟

عُرضت على بالفعل فكرة التمثيل فى دبى، من خلال عمل درامى تشترك فيه لبنان ومصر والخليج، لكننى أحلم بخوض التجربة فى مصر، خصوصا أن الساحة الفنية المصرية غنية ومتنوعة، والشخصيات المصرية محببة إلى قلبى.

** ما أهم ما يميّز سونا غسان كفاشونيستا؟ ولماذا ترى أنها ناجحة؟

يميزنى أننى لا أقلد أحدا، وأختار بنفسى الأزياء والبرندات التى تناسب جسمى وشكلى وشخصيتى.. وبالفعل أثق بأننى ناجحة؛ لأننى متفرّدة ومختلفة عن غيرى، فأنا لا أنظر ولا أقلّد أحدا.

** ما أهم الكتب أو المجلات التى تقرئينها؟

طبيعتى أحب القراءة ومتابعة الأخبار من سياسة واقتصاد ومنوعات وفن، لكنتى أميل أكثر إلى القراءة عن الموضة والأزياء وعلاقتهما بشخصية الإنسان.

** ما الذى تفضّله سونا غسان فى الرجل؟ وما الذى تكرهه فيه؟

هنالك صفات كثيرة يتميز بها الرجل كإنسان، لكن أهم ما يجذبنى فى الرجل أن يكون عصاميا مجتهدا، يبنى نفسه بنفسه، فلا يعتمد على أحد، ولا ينتظر دعما من أحد، كما أحب وأحترم جدا الرجل الذى يقدّر قيمة المرأة ويحترمها، وأكره فى الرجل عكس هذه الصفات.

 
 
سونا (3)
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر