راح فين زمن الشقاوة.. ألعاب اختفت من خريطة لعب الأطفال

العاب زمان العاب زمان
 
أمنية فايد

يعيش الجيل الحالى على نوستالجيا الذكريات وأيام الشقاوة والألعاب الجماعية بعد أن صرعت التكنولوجيا معظم الألعاب ووضعها فى أجهزة ذكية صغيرة فكان لها دور كبير فى تغيير خريطة الحياة الخاصة للأطفال، حيث يتعلق الطفل حاليا فى بداية عمره بالهواتف الذكية والتليفزيون وقنوات اليوتيوب وما يعرض عليها من محتوى جاذب لعينه، وبالعودة إلى طفولة جيل الثمانينات والتسعينات نجدهم كانوا يبتكرون ألعابا وكان هناك ألعاب فى حياتهم اعتبرها العلماء العامل الأساسى فى تشكيل شخصيتهم وزيادة قدرتهم المعرفية، "عين" ترصد مجموعة الألعاب التى اشتهر بها طفولة الأجيال السابقة..

 
1
 
1. الحجلة..
وهى لعبة تعتمد على خفة حركة الطفلة وتعلمه الاتزان الجسد، ويعتبرها خبراء الرياضة من أهم التمارين الرياضية التى كانت تحرق الدهون الزائدة فى جسد الطفل لتحميه من الأمراض، كانت اللعبة عبارة عن رسم مربعات على الأرض ويبدأ الأطفال فى النط عليها بأحكام اللعبة المشهورة.
 
2
 
2. بنك الحظ..
وهى لعبة تساعد الأطفال على التفكير فى إيجاد حيل وحلول للمشكلات والعراقيل البسيطة التى يقعوا فيها أثناء اللعبة، وفسر الكثير من الأطباء النفسيين للأطفال أن مثل هذه الألعاب تساعد الأطفال على التفكير وزيادة القدرة على التخطيط السليم لحياتهم فى المستقبل، وهناك نسخة منها حديثة يطلق عليها اسم "مونوبلى" ولكنها ليست شهيرة بين الأطفال نظرا لميل الاجيال الحديثة إلى الألعاب الاليكترونية أكثر.
 
3
 
3. السلم والثعبان..
يبدو فى البداية عند ممارسة اللعبة أنها لعبة حظ، ولكن هى تعلم الأطفال كيفية تقبل الخسارة وأن الحياة ليست مكاسب دائما.
 
4
 
4. البلى..
تعتمد هذه اللعبة على اللعب الجماعى بين الأطفال والتواصل والاحتكاك ببعضهم للتعرف على طرق التعامل معا، بالإضافة إلى الضحك والهزار الذى يزيد من نسبة الأدرينالين عند الأطفال ويشعرهم بالسعادة وحب الحياة، لم تعد هذه اللعبة موجودة ولا أحد يعلم لما اختفت رغم أهميتها للأطفال.
 
5
 
5. أتوبيس كومبليت..
وهى لعبة تعمل على تحسين الذاكرة ومراجعة المعلومات العامة الخاصة بالطفل، تنقسم اللعبة إلى عدة خانات "اسم ولد، اسم بنت، جماد، حيوان، بلد" ويختار الأطفال حرفا ويتسابقون من يمكنه الانتهاء من تذكر اسم الولد والبنت واكتمال باقى الخانات بحيث يبدأ بالحرف الذى وقع عليه الاختيار.
 
6
 
6. نط الحبل..
من الرياضات التى تساعد على تكوين الشكل المثالى لجسم الأطفال، فهى تبدو فى البداية أنها لعبة سباق بين الأطفال ولكن هى فى الأصل رياضة جيدة لصحة جسم الأطفال.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر