«بجعة سوداء».. الأمراض النفسية من وجهة نظر السينما العالمية

فيلم Silver Linings Playbook فيلم Silver Linings Playbook
 
إسراء سرحان

تجتاز مراحل الأمراض النفسية والعقلية تلك التى تصيبك ببعض الرشح أو ارتفاع درجة الحرارة، حيث أنها قادرة على هزيمتنا وبقوة فى بعض الآحيان، لأنها تصيب الروح فى عقر دارها، تجعلك مشتتا مهزوما، لا حول لك ولا قوة، وربما فى بعض الأوقات تفصلك عن العالم الخارجى تمامًا.

نظرًا لأهمية تلك الأمراض ودورها فى التأثير على حياة الإنسان، تناولتها السينما العالمية فى أكثر من شكل خلال أفلامها، تعرف معنا على أشهر تلك الأفلام، التى حازت على شهرة وإعجاب من الجماهير واسعة.

 

Silver Linings Playbook

Silver Linings Playbook 1

تدور أحداث الفيلم حول بطل العمل «برادلى كوبر» خاصة فى فترة بعد خروجه من مصحة الأمراض النفسية، حيث كان يتعال جبها لفترة نتيجة خيانة زوجته له، وكان يعانى من «الاضطراب الوجدانى ثنائى القطب» وهو مرض نفسى يصاحبه تناوب فترات من الكآبة مع فترات من الابتهاج غير الطبيعي، فتؤدى به إلى عدم اتزان والفيلم بتصرفات ليس لها مبرر.

ويتعمق الفيلم فى تفاصيل تلك المرض من خلال انعكاس الأسباب لنا، والتفاصيل التى جعلت هذا المرض يتملك منه، حتى يلتقى بتيفانى «جينيفر لورانس»، فتبدأ حياته فاتخاذ مسار غير الذى كان عليه.

 

 

Black Swan

Black Swan

تدور قصة الفيلم حول «نينا» راقصة بباليه بحيرة البجع، لها نوعية خصائص معينة تجعلها ترى نفسها فى تجسيد البجعة البيضاء، حيث كانت تعرف بهشاشتها، ضعفها، وقلة حيلتها، إلا أن القدر قرر أن من خلال مدير الفرقة البالية، وذلك من خلال اختيارها لأداء البجعة السوداء، لنجدها مضطرة على البحث عن الجانب المظلم الذى بداخلها، ما تدفعه من روحها وصحتها النفسية حتى تحقيق تجسيد الشخصية.

الجانب النفسى هنا هو مواجهة البطلة مع نفسها، ومع ما تعانيه، لكسر الحواجز التى وضعتها على نفسها، لتتحرر وتجد الطريق الذى تريده، مع إلقاء الضوء مع ما عانته من ضغط عصبى وبعض الأعراض الأخرى.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر