بالجيم والبيوت على الأشجار.. اعرف الشركات بتدلع العاملين فيها إزاى

موظفين شركة جوجل موظفين شركة جوجل
 
إسراء عبد القادر
يتساءل الكثيرون حول السبب الذى يقف خلف تميز بعض الشركات العالمية من حيث الإنتاج وجودة المحتوى، فلا تنحصر الأسباب خلف ذلك فى توفر الإمكانات المادية فحسب، ولكن يظل الاهتمام بالعنصر البشرى بمثابة عامود الخيمة الذى يمكنه النهوض بالشركة ووصولها لأعلى معدلات الأرباح فى الأسواق العالمية، فبما قدمته شركة مايكروسوفت فى الآونة الأخيرة من خدمات لموظفيها غيرت من الشكل المعتاد للعمل داخل المكاتب سلط الضوء على هذا الأمر، الذى أصبحت الكثير من الشركات تنتهجه عند التعامل مع موظفيها.
 

مايكروسوفت

ضربت شركة مايكروسوفت نموذجًا فريد من نوعه من ناحية الاهتمام بالحالة النفسية للعاملين بها، حيث قامت بتخصيص مكاتب جديدة للموظفين على الشواطئ والأشجار، وذلك بهدف إتاحة فرص أكبر للإبداع عن التفكير، وتغيير الحالة النفسية بشكل كلى للموظفين، وبحسب ما نشر موقع “Business insider”، فى تقرير له حول تلك البيوت أنها بنيت على الأشجار بمنظر جمالى لا يوحى بوجود عمل روتينى فى محيط المكان.
 
كما تمت مراعاة التصميمات الداخلية لأشكال المكاتب، والتى جهزت بأحدث تقنيات الملائمة مع طبيعة المكان، وإتاحة الفرصة لضوء الشمس للتواجد بإستمرار فيه، بالإضافة لكوابس للواى فاى والكهرباء بشكل مختلف، وجهزت المقاعد بشكل مناسب للجلسة الصحية، بالإضافة إلى كونها غير قابلة للصدأ مع التعرض للعوامل الخارجية، وهو ما يضفى أجواء طبيعية على بيئة العمل التى يعمل بها موظفو شركة مايكروسوفت.
 

جوجل

أما شركة جوجل فقد اتخذت طريقًا آخر للاهتمام بموظفيها، حيث حرصت على توفير وحدات سكنية قريبة من المقر الجديد فى "ماونت فيو"، بولاية كاليفورنيا، وذلك استجابة لشكاوى العاملين فى الشركة بأن أسعار المنازل بجوار الشركة عالية للغاية، ومكلفة بالنسبة لهم، وصممت تلك الوحدات بطرق مجهزة على أعلى مستوى، وهو ما وفر الكثير على العاملين بالشركة، وظهر ذلك واضحًا فى تغير الحالة النفسية للكثير من العاملين بعد فترة من السكن بجوار مقر الشركة.
 

إنتل

أما شركة إنتل فتعمل على خلق جيل جديد من العاملين ذوى الولاء لها، فتبدأ من مرحلة التدريب فى الشركة، فكل عام تحرص على توصية المتدربين بعمل دعاية للشركة لدى بعض أصدقائهم بأن ينضموا للتدريب أيضًا، وتوفر الشركة للمتدربين إمكانية ممارسة بعض الألعاب الترفيهية داخل الشركة، مثل البلياردو أو السباحة، بالإضافة إلى الراتب المجزى الذى يصل لـ71 دولارا فى الساعة الواحدة.
 

ياهو

وشركة ياهو التى اتخذت طريق الاهتمام بموظفيها عن طريق توفير مجموعة من الألعاب والرياضات التى يمكن ممارستها داخل الشركة، فقامت بتوفير مركز للياقة البدنية، ومنتجعات للتزلج، وممارسة فنون القتال، والجولف، مع إمكانية حصول الموظفين على تخفيضات واشتراكات سنوية للاستمتاع بتلك الخدمات، وهو ما وجدته الشركة يأتى بنتائج مثمرة فى الوقت الذى يمضيه العاملون داخل الشركة.
 

علاقة الحالة النفسية للموظف بزيادة الإنتاج

وعن رأيه فى ذلك يقول "جمال فرويز"، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، إن تلك المحاولات من الشركات العالمية لتطوير طرق العمل داخل مقراتها هى فى الأساس طريقة مباشرة للاهتمام بالصحة النفسية للموظفين، والتى يراها تؤثر بما يصل لـ70% من نتائج العمل.
ويضيف فرويز، إن تلك الوسائل لا تكلف الشركات الكثير مقارنة بالنتائج المبهرة التى تنتج عنها من جودة فى العمل، وحالة الربط والولاء بين الموظف وبين المكان، مؤكدًا أن الشعور بالتقدير والاهتمام هو المدخل الأساسى الذى يشجع الموظف على إخراج أفضل ما لديه تجاه الشركة.
وعن رأيه فى الطريقة التى تعاملت بها شركة مايكروسوفت مع موظفيها ببناء المكاتب على الأشجار يقول إنه تفكير مبدع، وبيئة العمل تشكل جانب مهما للغاية فى تعديل الحالة المزاجية داخل العمل، لأنه يرى وجود ارتباط شرطى بين ما تراه العين فى المحيط، وما ينتجه العقل من أفكار تتناسب مع ذلك.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر