غدا.. وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور

جانب من تكريم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة جانب من تكريم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
 

تعرض قناة المحور فى التاسعة مساء غد الجمعة، الأمسية الوطنية وليلة الإبداع والثقافة والعرس الثقافى من صالون المحور، والذى أقيم تحت عنوان "فى حب مصر" الثقافة والفن تُشكل وجدان الأمة، حيث كانت الفنانة العالمية د. إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، ضيفة شرف صالون المحور الثقافى، وبادرة أمل وإشراقه إلى مستقبل أفضل بشأن الثقافة والفن والإبداع فى مصر، حيث اجتمع ولأول مرة جميع قيادات وزارة الثقافة والمهتمين بشأن الثقافة والأدب والمعرفة، حيث كان التجمع الأكبر والأشمل لقيادات وزارة الثقافة فى أجواء من الحب والمودة ومنهم د. أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة وهيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ومحمد ابو سعده رئيس جهاز التنسيق الحضارى، ومبادرة جديدة من وزيرة الثقافة بعد أن استطاعت لم الشمل داخل أسرة الثقافة المصرية، حيث استعرضوا خطط التطوير بالوزارة خلال الثلاث أشهر السابقة.

وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (1)
 

حضر اللقاء الإعلامى محمد فودة ود. مفيد شهاب والكاتب الصحفى وجدى زين الدين رئيس تحرير الوفد والكاتب الصحفى محمد أمين والكاتب الصحفى دندراوى الهوارى والكاتب الصحفى أيمن سلامة والإعلامى طارق علام والمطرب محمد ثروت، وبمشاركة نخبة من العلماء والمثقفين والفنانين والإعلاميين.

وقام د. حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء بتكريم وزير الثقافة د. ايناس عبد الدايم وإهدائها قلادة جامعة سيناء فى صورة راقية وحضارية تقديراً لمكانتها الثقافية والفنية والأدبية، وإنها واجهة وصورة مصرية مُشرفة داخل وخارج مصر فى جميع المحافل الثقافية والفنية والموسيقية.

وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (2)
 

واستهل د. حسن راتب كلمته مؤكداً على اننا فى ايام مباركة ونحن نودع شهر شعبان ونستقبل شهر رمضان، وتتميز هذه الليلة من صالون المحور بزخم كبير لأنها ليلة الثقافة، وان كل امة تتميز بميزات نسبية بين الأمم، وضرب مثل باليابان عندما نذكرها نقول الثورة الإلكترونية، وألمانيا الصناعات الثقيلة، والدنمارك الصناعات الغذائية والحيوانية، وعندما نقول مصر نذكر الثقافة والحضارة وهذه هى الميزة النسبية التى ميزت مصر عن سائر الأمم واستشهد راتب بان جميع دول العالم تقوم بتدريس الحضارة المصرية لجميع الطلاب، ونحن اليوم فى معقل الثقافة والحضارة بتواجد ضيف شرف الصالون الثقافى د. ايناس عبد الدايم وزير الثقافة وبحضور كوكبة من أصحاب الفكر والثقافة والمعرفة.

وأوضح راتب أن للثقافة ادوات وقواعد ومحفزات، ونحن نعتبر أن اللغة هى من ادوات الثقافة لنشر الفكر والمعرفة وللأسف أن اللغة اداة ضعيفة لأنها تعطى المعنى ولكنها لا تعطى مساحة للمعنى وهناك ادوات آخر ى من الممكن أن تقوم بهذا الدور مثل الصوت ونبرته، ملامح الوجه، ثقافة المرسل والمستقبل، ومن فضل الله علينا أن اللغة العربية "لغة ثرية" وهناك من اللغات التى يُطلق عليها لغات حية مثل الانجليزية والفرنسية حجم المفردات بها لا تزيد عن 52 ألف مفرد، بينما اللغة العربية 12 مليون و300 ألف مفرد وهذا الثراء فى اللغة العربية والتى اصطفها الخالق بأن تكون لغة الفران وهذا يضعنا فى موقع مسئولية بأننا نمتلك ثروة وهى اللغة العربية.

وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (3)
 

وأشار راتب إلى أن الفن جزء هام من الثقافة واقصد هنا بالفن المعنى الشامل له من فن تعبيرى وتجريدى وإبداعى وغير ذلك من فنون التعبير ودوره فى تشكيل وجدان الشعوب.

وأضاف راتب إلى أن الثقافة فى مفهومى ومشرابى ليست مجرد معرفة وأنه بمعناها الشامل والذى يتعدى المساحات الضيقة لتشمل أبعاد جديدة ومختلفة منها الثقافة السمعية والنغمة الجميلة أو عندما ننظر إلى لوحة جميلة أو مشهد ابداعى من صنع الخالق والجميع يسبح بحمد الله وهذه ثقافة بصرية وسمعية، وفى النهاية تذوب كل تلك الثقافات فى الأحاسيس والمشاعر وهى مقرونة لأهل الحب الذين تعلموا معنى الحب والوفاء مستشهدا بمقولة للإمام على ابن ابى طالب " المؤمن اليف مألوف، فلا خير فى من لا يألف ولا خير فى من لا يؤلف"، والحديث القدسى "كنت كنزاً مخفياً، فأحببت أن اُعرف فخلقت الخلق ليعرفوننى" فثقافة الحب هى التى جعلتنا نعبد الله، وأقصر الطرق إلى الله هو طريق الحب فجميعنا نحب الله ونحب المخلوقات وان نحترم جميع المخلوقات "يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا أن اكرمكم عند الله اتقاكم " وهناك الثقافة فى شكل آخر من الحوار والمنطق والحجة.

وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (4)
 

وتابع راتب وأنا اتكلم على استحياء عن الثقافة فى حضور وزيرة الثقافة وقيادات من اهل الفكر والإبداع ومن حسن الطالع أن يزدان صالون المحور بأصوات رائعة لكبار المطربين محمد ثروت وصفوان بهلوان، وأحب أن اسمع صفوان بهلوان وهو يتحدث ويمتلك مفردات اللغة والثقافة.

واختتم راتب كلمته بتوجيه الشكر إلى وزيرة الثقافة على حضورها صالون المحور مؤكداً أنها تمتع بعدد كبير من فروع الثقافة وهيا وزيرة للثقافة وتمتلك من المعرفة والثقافة باع كبير بالإضافة إلى أنها فنانة ولها فى الفن احساس عظيم وموهبة كبيرة، وهى قيادة وقدوة عالمة ومفكرة تستطيع أن ترسخ ثقافة العمل الجماعى وأنا أسعد بشدة لرؤية هذه الكوكبة من قيادات وزارة الثقافة وأهل الفكر الإبداع وتواجدهم فى صالون المحور الثقافى.

وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (5)
 

ومن جانبها اشادت د. ايناس عبد الدايم وزير الثقافة فى بداية كلمتها بالدعوة الكريمة من د. حسن راتب لحضور صالون المحور الثقافى والذى اقيم تحت عنوان "فى حب مصر" الثقافة والفن تُشكل وجدان الأمة، وبرفقة قيادات وزارة الثقافة، حيث نالت الدعوة قبول واستحسان جميع القيادات بالوزارة.

وأكدت وزيرة الثقافة اننا نسعى داخل وزارة الثقافة إلى اعادة ترسيخ شكل جديد للثقافة المصرية وهو الفريق العمل المتكامل وفى ظل تلك الظروف التى نمر بها فى وزارة الثقافة فنحرص دائما على تواجد فريق عمل متكامل متناغم وهذا ما استشعره وبدأنا نتحرك فيه فى فترة قصيرة خلال الثلاث شهور الماضية وحققنا نجاحات كبيرة.

وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (6)
 

وأعربت د. إيناس عبد الدايم عن سعادتها بتواجدها بصالون المحور الثقافى وفى ظل تلك الاحتفالية والتواجد للنخبة من المثقفين والمبدعين فى جميع المجالات واسعد بتواجدى فى صالون المحور الثقافى.

وأضافت أن الفترة السابقة خلال وزارة الثقافة اننا تحركنا بشكل كبير خلال فترة قصيرة ومسئولية كبيرة ولكن يجمعنا هدف واحد وهو النجاح وأن نسترجع مرة ثانية وزارة ثقافة لمصر وألا نكون جزر منعزلة وهو الهدف الذى سعينا له وبدأنا فيه فى جميع المحافظات ووضع خطة طموحة وإن شاء الله سنحقق تلك الأهداف من خلال فريق العمل المتكامل وتكاتف جميع القيادات، فمن غير الممكن أن نقوم بعرض أوبرا إلا من خلال قصور الثقافة ومعانا بصالون المحور د. احمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة وقيادات الوزارة والحشد من المبدعين من أهل الفكر والإعلام.

وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (7)
 

بينما أشار د. مفيد شهاب أن وزير الثقافة د. ايناس عبد الدايم لها مجهودات كبيرة خلال الفترة السابقة بالوزارة أو قبل توليها حقيبة الوزارة، حيث ساهمت فى تشكيل الوعى وترسيخ القيم والمفاهيم لدى الشعب المصرى، وأيضا لدورها البارز فى دعم الثقافة المصرية وإعادة الدور الهام للوزارة، حيث يشهد الجميع بالجهد المبذول لها فى لم الشمل داخل الوزارة، حيث عزفت أوركسترا فنى ونجحت فى اصطفاف قيادات الوزارة صفاً واحداً خلفها حتى تعود الثقافة المصرية إلى سابق عهدها فى السمو بفكر المجتمع وبناء شخصيات تسهم فى نهضة الوطن.

يُذكر أن د. حسن راتب رئيس شبكة قنوات المحور حريص على أن يكون عنوان صالون المحور خلال الاسابيع الاخيرة تحت عنوان "فى حب مصر" فى أمسيات ثقافية وطنية وبمشاركة النخبة من أهل مصر فى شتى المجالات لتقديم الرؤى والأفكار والمقترحات التى تخدم بلدنا.

وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (8)
 

ويتطرق صالون المحور إلى مناقشة العديد من القضايا الوطنية فى مختلف المجالات الثقافية والفنية والسياسية والإعلامية، بحضور نخبة من المثقفين والإعلاميين، ويذاع صالون المحور غدا الجمعة فى التاسعة مساء على شاشة المحور.

وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (12)
 
وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (13)
 
وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (14)
 
وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (15)
 
وزيرة الثقافة ضيف شرف صالون المحور الثقافى على شاشة المحور (16)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر