رامى جمال: «17 أغنية فى ألبوم واحد مش كتير.. وعندى 7 أغنيات لسه منزلوش»

رامى جمال رامى جمال
 
حوار على الكشوطى

تعاونت فى "تعيشى ليا" مع فريق عمل عالمى شارك فى كابتن أمريكا وسندريلا وروبين هود وستار وور

احتل المطرب رامى جمال بألبومه الجديد "ليالينا"، ترتيب الألبومات الأكثر مبيعًا، حيث وصل إلى المرتبة الأولى فى سوق الألبومات، وذلك ضمن النجاحات الكبيرة التى استطاع أن يحققها الألبوم منذ طرحه.

ألبوم رامى جمال "ليالينا" ضم 17 أغنية وهم "مش كفاية"، و"هاخونك"، و"فووق"، و"مفيش منها"، و"راح لحاله"، و"لولا"، و"من كتير"، و"ماتظلمنيش"، و"دى العيون"، و"بحاول انساكى"، و"ربطتينى”، و"تعيش ليا"، و"جربت انساك"، و"النظرة الأولى"، و"انساها ليه"، و"متكلمناش" وتعاون جمال مع عدد كبير من الشعراء والملحنين فى ألبومه، منهم أيمن بهجت قمر، ونادر عبد الله، وبهاء الدين محمد، وأمير طعيمة، وتامر حسين، وتوما، ومدين، ومحمد يحيى، ونادر حمدى، وتميم، وطارق عبد الجابر وأحمد عبدالسلام.

"عين" حاورت رامى جمال للحديث عن ألبومه وعن عمله مع "إليسا" فى ألبومها الأخير وإلى نص الحوار:

فى البداية لماذا فضلت طرح ألبوم كامل فى الوقت الذى يفضل البعض طرح أغانى سنجل فقط؟

من يفضلون طرح أغانى سنجل فقط هو فى الغالب مطربين لا ينتمون إلى شركات إنتاج، إضافة إلى أن الألبومات هى من تؤرخ للمطرب ولأغانيه، برامج الراديو التى تبث ساعة مع نجم أو غيرها من البرامج إذا استمر الفنان على طرح سنجل كل فترة لن تجد الإذاعات ما تبثه ولن يجد المطرب ما يغنيه فى الحفلات، لأن أى مطرب يقدم حفلا غنائيا لابد أن يكون لديه قائمة كبيرة من الأغنيات ليقدمها للجمهور بالحفل.

ولكن ألا ترى أن الألبوم ضم عددا كبيرا من الأغنيات وصل إلى 17 أغنية؟

لا أجد أن 17 عدد كبير على الألبوم، وعلى سبيل المثال مغنى الراب ويز خليفة ألبومه كان 25 أغنية، ورابح صقر وصل أحد ألبوماته إلى 32 أغنية وإليسا ألبومها الأخير 16 أغنية، وفى النهاية زمن الألبوم بالكامل لا يتخطى زمن أغنية واحدة من أغنيات مطربى زمن الفن الجميل فألبومى حوالى 50 دقيقة، ويجب أن نعى أن ألبوماتى مثلا مع طرح كل واحد منهم نجد أن هناك أغنيات بـ"بتسمع" فى وقتها وفى أوقات أخرى تشتهر أغنيات ثانية من نفس الألبوم.

 

0B3A0920
 

 

ولكن ألا ترى أنه من الممكن أن يكون الألبوم صعب إنتاجيا خاصة أنه يضم العديد من الأغنيات؟

الشركة المنتجة لألبومى لديها مبدأ وهو "المطرب يعمل اللى هو عايزه" وبالتالى تعطى لنا الحرية فى الاختيار.

وفى ظل تحضيرك للألبوم كيف وجدت وقتا للمشاركة بالتلحين فى ألبوم إليسا؟

انظم أوقاتى جيدا وشاركت فى ألبوم إليسا وأقدم أيضا ألحانا لميريام فارس لأننى استمتع بالتلحين، ولم ألحن لنفسى فى الألبوم غير 4 أغنيات فقط.

ما سر اختيارك لأغنية ليالينا لتكون هى عنوان الألبوم؟

أردت أن أخرج من تسمية ألبومات بأغنيات دراما، وحرصت على الابتعاد عن الأسماء الفلسفية، فاختارت اسم بسيط لأغنية خفيفة وبسيطة، وحرصت على تقديم أغنيات ترضى جميع الأذواق.

هل تعمدت أن تقدم صور الدعاية بشكل مبهج وجديد؟

 كنت حريصا على ذلك والحمد لله خرج بشكل مبهج لأنه غير معقول أن أطرح الألبوم فى صيف وأقدم شيئا حزينا.

هل وجدت صعوبة فى التعاون مع فريق العمل خاصة وأن الألبوم يضمن كبار الشعراء والملحنين؟

بالعكس لم أجد صعوبة أبدا بحكم الصداقة والإخوة بيننا لم أقصد أحد منهم فى شىء وخذلنى جميعهم تعاونى معى ودعموا فكرة الألبوم.

 هل وجدت صعوبة فى اختيار الأغنيات التى استقريت عليها للألبوم؟

لا ولكن هناك 7 أغنيات تم تنفيذها ولم أضمهم فى الألبوم ومن الممكن أن اطرحهم "سنجل".

لماذا فضلت تصوير كليب "تعيش ليا" خارج مصر وهل ستطرح كليبات أخرى الفترة المقبلة؟

لأن مخرج الكليب كريم نجيب عرض على أعمال "روبى براينت" مدير تصوير الكليب والذى شارك فى كابتن أمريكا وسندريلا وروبين هود وستار وور وشارلوك وهولمز، إضافة إلى أن إحضار كاميرا سعرها مليون دولار تحتاج لتأمين كبير وستكون فى صعوبة لجلبها لمصر، وبالتالى السفر أسهل وأوفر وأيضا كل الإمكانيات التى يحتاجها فريق العمل سيجدها، إضافة إلى أن فريق العمل جعلنى "أفك" أمام الكاميرا وأثناء التصوير.

هل من عاداتك أن تتوتر أمام الكاميرات؟

فى العادى يكون لدى قلق مما سيظهر على الشاشة، ولكن مع فريق الكليب لم أكن متوترا أو قلقا كنت أسمع توجيهاتهم وأنا على يقين بأن ما سيظهر على الشاشة سيكون كما أريد وأفضل.

0B3A0881
 

ألم تفكر فى أن الظهور بفورمة وعضلات فى أعمالك؟

"مش عايز أبقى فاندام" والأمر أختلف حاليا وبدأت دور الأزياء فى العالم تستعين بأشخاص بجسم طبيعى ممشوق ولكن دون "نفخ" أو "حقن" للعضلات، كما أننى أحب شكلى ووزنى وخفضته من 86 إلى 79 لأننى عندما سمعت نصائح البعض بزيادة وزنى لم أحب شكلى.

ألم تفكر فى العمل بمجال التمثيل فى الفترة المقبلة؟

حاليا أن أركز فى مشروعى كمطرب، وعندما استطيع أن اكسب جمهور الوطن العربى كله وقتها سأفكر فى دخول عالم التمثيل.

تجمع أغنياتك ملايين المشاهدات على اليوتيوب فهل تجده مقياس نجاح؟

الألبوم حتى الآن حقق ملايين مرات استماع على سوند كلاود، اليوتيوب أغلب الناس لديها باقة محدودة وبالتالى المشاهدات لا تكون قوية، خاصة أن جمهور خارج مصر ليس كبيرا، إلا أننى بالطبع أفضل مقياس الشارع وهل الأغنيات وصلت للناس أم لا.

هل وضعت فى اعتبارك طرح عدد من النجوم لألبوماتهم بنفس موسم الصيف؟

كان من المفترض أن يطرح الألبوم فى وقت مبكر عن ذلك، ولكن بسبب كأس العالم تأخر طرحه ولكن طرح العديد من الألبومات فى موسم واحد فايدة للمستمع ولا يضر المطرب بالطبع.

طرحت كليبين من ألبوم "ليالينا" وهما "مفيش منها" و"تعيش ليا" فهل ستصور أغنيات أخرى؟

قمت بتصوير أغنية ثالثة وسأصور أغنية رابعة مع نفس المخرج وفى لندن أيضا.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر