بسبب مرض الفنانة إليسا.. كتب تناولت سرطان الثدى

إليسا إليسا
 
كتب محمد عبد الرحمن

فاجأت ملكة الإحساس إليسا جمهورها فى جميع أنحاء الوطن العربى، بتعرضها للإصابة بسرطان الثدى خلال الفترة الماضة، وتعافيها منه بشكل تام، وكيف واجهت صاحبة 3 جوائز ميوزك أورد تلك المرض الخبيث بكل شجاعة، واستقبل ذلك الفنانون من أصدقاء الفنانة اللبنانية بحفاوة ودعم كبير، كما حرص جمهورها على تشجيعها والدعاء لها بدوام الصحة.

مرض سرطان الثدى، واحد من أخطر الأمراض التى تواجه المرأة، خاصة السنوات الأخيرة، والذى كان سبب فى لوجو عدة كاتبات فى تدوين مشوارهم مع الإصابة فى كتابات ويوميات فترة المرض، كما قام العديد من الأطباء والمتخصصين فى إعداد كتب عن المرض وكيفية مواجهته.

جرح.. فى صدرى: سرطان الثدى.. وأنا

كتاب للكاتبة نبيلة علام، وتحكى فيه عن معاناتها مع مرض سرطان الثدى، وكيف انتصرت على المرض مرتين، بعد رحلة طويلة مع العلاج والمواجهة، حتى تخلصت منه نهائيا واستمرت حتى صدور الكتاب بعد 28 عاما من الإصابة، موضحة خلال الكتاب كيف كانت تستجيب لنصائح الأطباء، تداوم على الاطمئنان على حالتها الصحية، حتى هجرها المرض.

الحياة الجديدة: أيامى مع سرطان الثدى

سيرة ذاتية مفصلة تكتب فيه المؤلفة هناء لقمان يونس، قصة إصابتها بسرطان الثدى وتحكى التحديات التى صادفتها والمشاعر التى مرت بها كى تكون دليلًا لأى امرأة تصاب بهذا المرض، فى آخر الكتاب مرفق دليل طبى مبسط يشرح تكون السرطان فى الجسم وطرق علاجه والآثار الجانبية لعلاجاته.

كما يعد الكتاب مرجع شامل لكل امرأة سواء كانت مصابة أو غير مصابة، فى تبديد المخاوف ومشاهدة نتائج التجربة قبل خوضها.

سرطان الثدى

كتاب للبروفيسور مايك ديكسون، وتكمن الكتاب أهميته القصوى، فالإصابة بسرطان الثدى أن لم تكن خطرة على الحياة فهى مشوهة لجسم المرأة، والوقاية منه ممكنة إذا اتبعت السيدة التعليمات الواردة فيه، بحيث تتجنب رحلة طويلة من العذاب.

وقد حاول المؤلف إعطاء معلومات شاملة ودقيقة، فى فصول الكتاب، حول صحة الثدى وإصابته بالمرض. فهو يجيب عن العديد من الاستفسارات، من هى المصابة بسرطان الثدى ولماذا؟ مع شرح كل عامل وخطورته بالتفصيل فى تتابع منسق لأعراض سرطان الثدى.

المرجع الأول حول سرطان الثدى

كتاب من تأليف سارة روزنتال، عام 2001، حاولت فيه المؤلفة إعطاء معلومات شاملة ودقيقة، فى فصول الكتاب، حول صحة الثدى وإصابته بالمرض. فهى تجيب فى الفصل الأول على سؤال: من هى المصابة بسرطان الثدى ولماذا؟ مع شرح كل عامل وخطورته بالتفصيل فى تتابع منسق. وفى الفصل الثانى تحدد أعراض سرطان الثدى وتشرح بالتفصيل كيفية إجراء فحص الثدى الذاتى، وتشرح فى الفصل الثالث ما هو السرطان لتفصل بعدها أنواع ومراحل سرطان الثدى وكذلك المعالجة المنشودة، كما تذكر بالأسئلة التى يجب على المصابة توجهها إلى الطبيب.

الأنثى التى أنقذتنى.. رحلتى مع سرطان الثدى

تشاركنا الكاتبة غادة صلاح، رحلاتها مع سرطان الثدى منذ لحظة معرفتها بالإصابة، ثم فترة العلاج الشاقة، وصولًا إلى الفصل الأخير والأهم، لأنه لا يحمل نهاية بل بداية لحياة جديدة مليئة بالتحديات، هذا الكتاب يعد مرجعا شاملا، ليس فقط لكل امرأة مصابة بسرطان الثدى، وإنما لأى أنثى تواجه تحديات الحياة، ولكل رجل تتعرض زوجته لمحنة المرض، وكل سيدة لا تعرف كيفية التصرف مع أبنائها. فداخل صفحات هذا الكتاب تجد المعلومات الطبية مختلطة بالمشاعر الإنسانية، ويمزج لحظات الألم بالفرح لتكون بداية لحياة جديدة مليئة بالتحديات والنجاحات.

معتقدات حول سرطان الثدى

تأليف الدكتور سامية العمودى، صدر عن جامعة الملك عبد العزيز، بالسعودية، عام 2013، أوضحت فيه بعض المعتقدات الخاطئة المتعلقة بمرض سرطان الثدى، والعديد من الخرافات والمعتقدات الخاطئة حول سرطان الثدى، والعوامل التى تزيد فرصة الاصابة به مما استدعى نشر الوعى بين السيدات، وقد بلغت 35 معتقدًا.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر