4 مفاجآت فى الدورة الـ25 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى

مسرحية مسرحية
 
جمال عبد الناصر

على قدم وساق، تعمل إدارة مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى استعداداتها للدورة الاستثنائية، والتى تحمل رقم (25) حيث سيتم الاحتفال باليوبيل الفضى من خلال عدة مفاجآت وفعاليات موازية تصل حتى الآن لأربعة، أولها تقديم خمسة عروض فازت بجوائز كبرى على مدار 25 سنة منها الطوق والإسورة وخالتى صفية والدير، قهوة سادة، كلام فى سرى، مخدة الكحل، وهى جزء من ذاكرة المهرجان يعاد تقديمها أثناء المهرجان.

وثانيا سيصدر كتاب تذكارى يرصد 25 سنة للمهرجان يشمل كل ما تم فيهم من عروض وندوات وأحداث، فالدورة المقبلة ستكون ثرية بالكثير من الفعاليات، وثالثا تم اختيار العروض الأقدم حتى تتاح الفرصة للجيل الحالى رؤية عروض الدورات السابقة وتستعيد الأجيال التى شاهدت تلك العروض رؤيتها بتراكم خبرات مشاهدة وجماليات أخرى.

ورابعا سيكون من ضمن البرنامج فى الاحتفال باليوبيل الفضى عروضا من مسرح الحرب، حيث ستعقد ندوة عن المسرح فى آتون الحرب تصاحبها عروض من مناطق ملتهبة فى محور منفصل داخل المهرجان.

 ويقول الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، إن اختيار هذا المحور لأننا ونحن نحتفل باليوبيل الفضى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمعاصر، لا يسعنا إلا تقديم التحية لصناع المسرح، القادرين على المقاومة لأن المسرح يلعب دورًا هامًا فى مثل هذه الأوقات بقوة حضوره الآنى وحميميته مع المتلقى وقدرته على تنمية الوعى والتنوير، وأن يكون سلاح سلمى للمقاومة. فالمسرح مهمته الأولى هى محاكاة الحياة. وما أحوجنا إلى الحياة وسط مشاهد الموت اليومية.

والعروض التى تم اختيارها هى "رائحة حرب" من العراق، "مروح عَ فلسطين "، "حجارة وبرتقال" من فلسطين، "هــــن" من سوريا حيث تقدم الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة للمسرح الوطنى ببغداد مسرحية "رائحة حرب" وعبر 60 دقيقة هى كل زمن العرض يقدم مجموعة من المشاهد تربطها حكاية واحدة عن رجل حرب سابق تحول لمتطرف دينى و"رائحة حرب" عن رواية "التبس الأمر على اللقلق" للروائى الفلسطينى الشاب أكرم مسلم، كتابة يوسف البحرى - مثال غازى، إخراج عماد محمد 

كما تقدم فرقة مسرح الحرية بمخيم جنين بفلسطين مسرحية " مروح عَ فلسطين" وعبر 45 دقيقة يحكى قصص حقيقية تم اقتباسها من السكان الأصليين فى فلسطين بأماكن متنوعة من الأغوار إلى المناطق المحاذية للجدار كما تقدم فرقة مسرح عشتار بفلسطين مسرحية "حجارة وبرتقال" وهو عرض مدته 50 دقيقة يعتمد على لغة الجسد يصوّر واقع الاضطهاد فى فلسطين والعرض الرابع "هــــن" انتاج وزارة فرقة المسرح القومى السورى، وخلال 55 دقيقة زمن العرض المسرحى نشاهد عبر مجلس عزاء خمسة نسوة سوريات مختلفات المنبت الاجتماعى سلبت الحرب منهن رجالهن ومسرحية " هُنّ " تأليف وإخراج آنا عكاش وسوف يتم عرض هذه العروض جميعها على مسرح واحد بالتتالى فى اثناء انعقاد الدورة الفضية من 10 إلى 21 سبتمبر 2018.

مسرح (1)
 

مسرح (2)
 
 
مسرح (3)
 

مسرح (4)
 

مسرح (5)
 

مسرح (6)
 

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر