فى الذكرى الـ31 لـ«حادث تشرنوبل».. 6 أفلام تناولت أكبر كارثة نووية

فيلم عن تشرنوبل فيلم عن تشرنوبل
 
إيناس كمال

فى صباح يوم 26 إبريل 1986، استيقظ العالم على أكبر كارثة نووية حدثت فى التاريخ، وهى انفجار بالمفاعل النووى "تشرنوبل" فى بلدة بربيات بأوكرانيا، الكارثة التى يمر اليوم عليها 31 عاما، أدت إلى إغلاق المصانع وتعطل المزارع وبلغت الخسائر المادية ماقيمته أكثر من 3 مليارات دولار أمريكى، كما لقى 36 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من 2000 شخص.

تصنف الكارثة عالميا كأسوأ كارثة للتسرب الإشعاعى والتلوث البيئى شهدتها البشرية حتى الآن وصنفت ككارثة نووية من الدرجة الـ7 عقب الانفجار أعلنت السلطات فى أوكرانيا أن منطقة تشرنوبل "منطقة منكوبة" والتى تشمل مدينة بربيات التى أنشأت عام 1970 لإقامة العاملين فى المفاعل وتم إجلاء أكثر من 100 ألف شخص من المناطق المحيطة بالمفاعل.

44cde1bcae76eb83171b9f1d3e06655a
 

السينما بالطبع لم تتجاهل الحدث، إذ أنتجت 6 أفلام سينمائية وعددا من الأفلام الوثائقية تناولت كارثة تشرنوبل وأسبابها وتفاصيلها والقصص الإنسانية التى حدثت وراءها وموت المئات وإصابة الآلاف، إلا أن أيا منها لم يكن عربيا.

 

1- The Russian Woodpecker

539399063_1280
 

إنتاج عام 2015 وهو الفيلم الحائز على جائزة Sundance Grand Jury Prize، ويتناول الفيلم مأساة تشرنوبل من زاوية مختلفة من خلال الفنان فيدور إليكسندروفيتش والذى تأثر بالإشعاع الناجم عن التفجير ويعتقد فيدور أن الكارثة لم تكن حادثا عرضيا ويطرح الفيلم تساؤلا جديدا "ماذا لو كانت تشرنوبل جريمة مدبرة؟".

 

2- Chernobyl Diaries

Chernobyl Diaries 2012

 

أنتج عام 2012 وتدور قصة الفيلم حول ستة سائحين من الشباب تجاهلوا التحذيرات بعدم الذهاب إلى مدينة (بريبيات) التي ظلت مهجورة طوال 25 عاما منذ انفجار مفاعل تشيرنوبيل النووى، وعينوا أحد المرشديين السياحيين وذهبوا إلى هناك، ولكن بعد فترة يكتشف الشباب أنهم ليسوا بمفردهم فى تلك المدينة المهجورة وأن هناك مخلوقات خفية تريد النيل منهم.

الفيلم من إخراج برادلى باركر وتأليف شون فاك ديل وبطولة أوليفيا دادلى وجوناثان ساودسكى وناثان فيلبس وأنجريد بولسو بيردال.

 

3- Chernobyl Heart

hbo-posterjpg

 

تم إنتاجه عام 2003، حصل على جائزة الفيلم القصير من Maryann DeLeo، تناول الفيلم شكلا واقعيا للحياة في المنطقة التي حدثت فيها كارثة تشرنوبل بعد شهر منها وبالأخص عبر قصة طفل تأثر قلبه من الإشعاع الناجم عن التفجير. تأثر الطفل وعدد من العائلات بالتأثيرات الناجمة عن الإشعاعات المتسربة من التفجير هو ما أعطى للقصة الاستمرارية.

 

4- White Horse

تم إنتاجه عام 2008 عبر صُناع فيلم Chernobyl Heart والحائز على جائزة الفيلم القصير، White Horse يتتبع الفيلم قصة ماكسيم سيركوف الذي يعود إلى بيته الذي قضى فيه طفوله في بلدة بريبيات وهي البلدة التي حدث بها الإنفجار بأوكرانيا، وهي البلدة التي غادرها منذ كان عمره 10 سنوات عام 1986. الفيلم يعرض مدى التأثير والتغير الذي حدث في البلدة جراء تفجير تشرنوبل.

 

5- The Battle Of Chernobyl

44a5c966b4db54aeca9eb691d8420b0c

 

تم إنتاجه عام 2006 ويتحدث عن جهود الاتحاد السوفيتى فى احتواء أزمة مفاعل تشرنوبل ومحاولاتها التقليل من آثار التدمير وحماية أوروبا من خطر كارثة أخرى تهدد بتدميرها كلية عبر عدد من الوثائق الرسمية والأبحاث التى تم الكشف عنها فى التسعينات، الفيلم يكشف الأسباب والتداعيات التى أدت إلى حدوث التفجير والتعامل من جانب الحكومة لاحتواء الأزمة والحفاظ على حياة المواطنين.

 

6- Chernobyl 3828

chernobyl-3828

فيلم أوكراني قصير تم إنتاجه عام 2006 وأغلب لقطات الفيلم اتخذت فى نفس مكان الحادث ويتحدث عن الجهود المبذولة على مدار أشهر طويلة لاحتواء الآثار الناجمة عن التفجير، عبر "فاليراى ستارودوموف" الذى كان مشاركا فى هذه الجهود التى شارك فيها 3.828 فرد ضحوا بحياتهم وجعلوها فى خطر من أجل إخلاء الدمار والآثار الملوثة الناجمة فى عدد من المناطق من انفجار المفاعل.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر