«أما الإهانة فتخترق الروح».. بصمات العنف النفسى على الجسد

العزلة والوحدة العزلة والوحدة
 
إسراء سرحان

العنف هو نوع من التفاعل الاجتماعى أو الشخصى، الذى توجد فيه نية واضحة لإحداث الضرر للطرف الآخر، وهناك العديد من أنواع ودرجات العنف، لكن بالرغم من أن العنف النفسى ليس جسديًا، إلا أنه يمكن أيضًا أن يترك إشارات فى الجسم.

العنف النفسى هو نوع من الإساءات اللفظية غير الجسدية القائمة، على الإذلال أو الاستبعاد أو الإهانة أو العزلة أو التسلط، وهو نوع من الإساءة لإخضاع الشخص وإلحاق الضرر به من خلال الضغط المستمر، تعرف على اثاره التى يتركها على الجس.

اضطرابات الأكل

يعانى ضحايا العنف النفسى من اضطرابات الأكل، من خلال الحد من احترام الذات، يشعر الشخص أنه لا يستحق أى شىء، وأن كل شىء هو خطئهم، يسبب لهم هذا فقدان الشهية، عدم السيطرة، وانعدام الأمن وعدم الاكتراث بما يأكله المرء.

هناك عوامل يمكن أن تؤدى إلى اضطرابات الأكل، مثل الشعور بالوحدة، الإحباط، الغضب المحصور أو الاضطراب العاطفى، فى ضحايا العنف النفسى، من الشائع أيضًا رؤية ظهور التهاب المعدة ألم البطن الحاد، وحرقة المعدة.

ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم غير المنتظم علامة أخرى على أن العنف النفسى يمكن أن يترك بصماته على الجسم، حيث يرسل العقل إشارات إلى الجسم بأنه يعيش خطرًا أو فى خطر، وبالتالى فإن الجسم يزيد من ضخ الدم، باختصار إنها استراتيجية دفاعية للهيئة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأشخاص الذين يعانون من العنف النفسى.

الاكتئاب

العنف النفسى يسبب للضحية الدخول فى حالة من الاكتئاب والكرب الكلى، هناك العديد من علامات العنف النفسى التى تؤدى إلى مرض أو اضطراب عقلى.

الغيرة غير المنضبطة

الحرمان من الحرية والسيطرة على المال

إهانة وألقاب مهينة

السيطرة الكاملة على العلاقات الاجتماعية

انتهاك الخصوصية

الصراخ والشتائم والاستهتار

السيطرة على الملابس

الهيمنة والتقديم


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر