حالة تستقبلها الطوارئ فى الأعياد.. ابتلاع الأطفال ألعاب صغيرة

صفارة الاطفال صفارة الاطفال
 
أمنية فايد

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، حيث تمتلأ المنازل بأجواء الفرحة والسعادة وشراء الملابس الجديدة ولعبة العيد، وغالبا ما تكون مناسبة لعمر الطفل، فالصغار يلهو بالبالونات والألعاب الصغيرة مثل الصفافير، ويمكن حدوث ما لا يحمد عقباه عند ابتلاع الصغار أى من هذه الألعاب الصغيرة، ويجب الحذر عند تقديم الهدايا للصغار.

وهناك حالة فى الهند استقبلتها عيادة الطوارئ فى أحد المستشفيات، حيث ابتلع طفل دون أن يشعر صفارة صغيرة وتسببت له فى حالة سعال شديدة وعدم القدرة على التنفس بشكل كامل.

قال أطباء معهد الهند للعلوم الطبية بـ"نيودلهى" الطفل الذى استقبله المعهد عمره 4 سنوات، أصيب بحالة غريبة من السعال الحاد، وشرح الحالة الدكتور "سوريش شارما" لموقع "أوديتى" قائلا: "حضر الطفل إلى عيادة طب الأنف والأذن والحنجرة لإصابته بسعال حاد يخرج معه صوت أزيز، لم يكن للطفل تاريخ مرضى أو أعراض عدوى فيروسية فى الجهاز التنفسى".

وتابع: "بالحديث مع الأب اتضح أنه كان يلعب بصفارة صغيرة قبل أن يصاب بهذا السعال، ولكن الأشعة العادية لم تكشف بشكل واضح عن وجود جسم غريب، فاضطر فريق الأطباء لعمل أشعة مقطعية دقيقة ليجدوا جسما غريبا فى القصبات الهوائية وهذا الجسم الغريب يسمح بدخول الهواء ولكن لا يستطيع القيام بعملية الزفير بشكل صحيح".

وأشار الطبيب إلى أن الجسم الغريب عالق فى رئتى الصبى الصغير، وتم إخراج هذا الجسم العالق بين القصبة الهوائية اليسرى، وأكد الطبيب أن هذه الحالة استثنائية، فعادة عند ابتلاع الأطفال لأى جسم بحجم الصفارة يحدث انسداد فى مجرى الهواء ومنه يحدث اختناق للطفل، ولكن هذا السعال الذى أصيب به الطفل كان هو طوق النجاة الذى جعله يتمكن من التنفس ولو بصعوبة حتى إنقاذه.

وقد حذر الطبيب الأهل من إمساك الأطفال لمثل هذه اللعب، دون مراقبتهم حتى لا تحدث مثل هذه الحالات مع الأطفال.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر