«فى ذكرى افتتاح برمنجهام».. تعرف على أكبر مكتبات العالم

مكتبة برمنجهام مكتبة برمنجهام
 
إسراء سرحان

يحل اليوم الذكرى الـ«5» على افتتاح مكتبة برمنجهام، والتى تعد أكبر مكتبة عامة في المملكة المتحدة، لذلك تعرف معنا على أضخم وأشهر المكاتب حول العالم، التى يقصدها السياح دائمًا للتعرف على التاريخ والتراث على مر الأزمنة والعصور.

مكتبة كلية «ترينيتى» فى دبلن- أيرلندا

مكتبة كلية ترينيتي في ايرلندا

من أقدم المكتبات فى أيرلندا، تأسست عام 1592 من قبل الملكة «إليزابيث الأولى»، وتحتوى على أكبر غرفة مكتبة فى العالم المعروفة بالـ«لونج روم» وتضّم أكثر من 200.000 من أقدم كتب هذه المكتبة، وواحدة من المخطوطات الأكثر شهرة هى «كتاب كيلز: تحويل الظلام إلى نور»، والذى يجذب لقراءته أكثر من 500.000 زائرٍ سنوياً.

 

مكتبة مدينة «شتوتغارت» في المانيا

مكتبة مدينة شتوتغارت في المانيا

صمّم هذه المكتبة المهندس الكورى «يى إيون- يونغ»، متأثرّاً بهندسة "البانتيون" القديم في روما، وتشهد هذه المكتبة على نشاطات ثقافية كالمعارض وتوقيع الكتب.

المكتبة العامة فى «فانكوفر»

المكتبة العامة في فانكوفر

تحتوي هذه المكتبة على ما يقارب 9.5 مليون مرجعٍ بين كتب، مجلاّت أقراص مدمجة وأقراص الفيديو الرقمية، من أهّم المكاتب في كندا، تسقبل أعداد هائلة من محبى القراءة بحيث تؤمن لهم الأجواء المناسبة والمراجع المهمّة الكفيلة بخطفهم لساعات طويلة.

المكتبة المركزية في سياتل الأمم المتّحدة

المكتبة المركزية في سياتل

مكتبة حديثة ومتطورة، تشد السواح من جميع أنحاء العالم، ففى عامها الأول زارها أكثر من مليونى سائح، وقد استهلت الجولات السياحية فيها عام 2006، بعد افتتاحها بعامين، وتُعتبر هذه المكتبة عملاً هندسياً باهراً ونقطة فارقة فى تصميم المكتبات حول العالم.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر