«الصمت فى حرم الجمال جمال».. أفلام صامتة كسرت حاجز السكون

the artist the artist
 
إسراء سرحان

«الصمت فى حرم الجمال.. جمال»، ونظرًا لأبيات الشعر تلك التى تعود للشاعر الراحل «نزار القبانى»، هناك أفلام صامتة نشرت رسالتها أبلغ من أى كلام يقال، كسر هذا النوع من الأفلام فكرة أن المشاعر أو المعنى لا يصل إلا بالكلام، فكانت نظرة أو بسمة واحدة أو نظرة من أعين الممثلين قادرة على كسر جميع حواجز الصمت، وإشعال جميع الأحاسيس والمشاعر بداخلك.

ربما فى تلك الأيام قل إنتاج مثل هذه النوعية من الأفلام، صاحبة الجماهيرية العريضة، ولكن لا شك أنه ما زال هناك العديد حول العالم من مقدرى هذه النوعية من الفن، لذلك تعرف معنا على أفضل الأفلام الصامتة، والتى كسرت حاجز سكون دور السينما العالمية.

 

The artist

the artist

هو فيلم فرنسى صامت إنتاج 2011، بطولة بيجو برنيس وجان ديجردان، حصل على خمس جوائز أوسكار من بينها جائزة أفضل فيلم وأفضل ممثل لجان دوجاردان الذى أصبح أول فرنسى يفوز بهذه الجائزة.

وتدور أحداث فيلم «الفنان» حوالى سنة 1927م، حول شخصية تدعى «جورج فالتين» الذى يؤدى أدوارًا بالأفلام الصامتة محققا أعلى الإيرادات بأفلامه، حتى أصبح نجما لشباك التذاكر يتهافت عليه المخرجون، ويتعرف على الفتاة «بيبى ميلر»، والتى تتمكن من مشاركته أحد أعماله، ومع الانتقال لمرحلة جديدة ودخول السينما الناطقة، يحاول جورج رفض تلك التقنية الحديثة، ويستمر فى تقديم أعمال صامتة حتى قل نجمه، فى الوقت ذاته، يسطع نجم ميلر وتنجح فى أن تصبح ممثلة مشهورة، وهنا يفكر فى مواكبة العصر الجديد.

 

 

Battleship Potemkin

Battleship Potemkin

تم تصنيفه على أنه أفضل أفلام فى تاريخ السينما وذلك فى عام 1958م، وينضم إلى فئة الافلام الكلاسيكية التى تحكى عن الثورة العمالية فى مدينة سان بطرسبرج الروسية ويبدأ قصة الفيلم حول مجموعة من العمال الذين يثورون على الضباط ويحاصرون سفينتهم، ومن هنا يعتبرون من أهم الأبطال وعندما يعودون إلى المدينة يرحب بهم أهلها بحفاوة كبيرة، ولكن بعد ذلك يتم اطلاق النار عليهم من قبل جنود الملك الروسي، ويعتبر من أمتع أفلام السينما الصامتة.

 

Three Ages

Three Ages

يعتبر من أهم أفلام السينما الصامتة كما يعتبر هذا الفيلم فريدا من نوعه، حيث قام برواية أحداث عصور وليس عصرا واحد فقط فهو جمع بين كل من «العصر الحجرى والعصر الرومانى والعصر الحديث».


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر