دينا الوديدى والهوارى وكركديه فى جولة حفلات بأمريكا ضمن برنامج Center Stage

دينا الوديدى دينا الوديدى
 
رسالة واشنطن – نورهان مجدى

تشارك 3 فرق موسيقية مصرية فى برنامج التبادل الثقافى الأمريكى Center Stage الذى ترعاه وزارة الخارجية الأمريكية لنسخته الرابعة هذا العام، حيث تقوم الفرق بجولات فردية لمدة شهر لإقامة حفلات فى عدد من الولايات الأمريكية، وتعتبر المشاركة المصرية الأولى بالبرنامج.

وأطلقت وزارة الخارجية الأمريكية البرنامج فى عام 2012، والذى يهدف لإحضار العديد من الفرق الموسيقية والفنانين من ثقافات مختلفة إلى أمريكا، وهو ما حدث على مدار الثلاث سنوات الماضية، حيث جاءت 24 مجموعة من تسعة بلاد مختلفة. 

ويشارك من مصر فى النسخة الرابعة من البرنامج فرق: دينا الوديدى، ويسرا الهوارى وكركديه.

وبالحديث مع الملحق الثقافى لسفارة أمريكا بالقاهرة "سامويل ويربيرج" عن أول مشاركة مصرية فى البرنامج، قال "إن كل فريق تم اختياره من صر للمشاركة فى هذا العام يجلب شيئًا فريدًا لا يمكن للجمهور الأمريكى مشاهدته عادة".

وأضاف: "يتم اختيار الفرق أيضًا وفقًا لمستوى احترافها وقدراتها على القيام بجولة حول أمريكا، وقدرتها على الانتقال إلى مستوى أعلى بكثير من خلال الوصول إلى جمهور مختلف بواسطة هذا البرنامج". 

واستطرد "ويربيرج" فى حديثه لـ"عين"، قائلا إن الموسيقى أحد نقاط الالتقاء التى تربط كل من مصر والولايات المتحدة، مشيرًا إلى أنهم يتطلعون لرؤية كيفية تفاعل الفنانين المصريين مع زملاءهم الأمريكيين ووغيرهم خلال الجولة. 

وأوضح: "إذا كانت نتيجة هذا البرنامج هى فهم واستيعاب الجمهور الأمريكى لمصر والتنوع الثقافى بها، فسوف نعتبر ذلك نجاحًا كبيرًا".

بدأ الموسم الرابع من برنامج Center Stage فى السادس من سبتمبر، حيث وصلت أول الفرق "كركديه" إلى واشنطن، يليها فريق "يسرا الهواري" يوم التاسع من سبتمبر، وكانت الفرقة الأخيرة التى غادرت القاهرة إلى واشنطن يوم الخميس هى دينا الوديدي، لتبدأ كل فرقة جولتها المستقلة بولايات مختلفة بأمريكا.

وتصحب عين الفنانين خلال جولتهم بأمريكا، وفى تصريح قبل مغاردتهم مطار القاهرة اليوم الخميس متوجهين إلى واشنطن، أعربت دينا الوديدى وفرقتها، عن حماسهم لكونهم ضمن أول الفرق المصرية التى تشارك فى البرنامج، وتطلعهم لجولة ناجحة. 

عن برنامج Center Stage

على مدار الثلاث سنوات الماضية، استطاع “Center Stage” من أخذ الفرق المشاركة والمختلفة ثقافيًا عن المجتمع الأمريكي، فى جولات لحوالى 58 مجتمعا أمريكيا فى مدن كبيرة وبلدات صغيرة، لتوصيل رسالتهم الفنية لجمهور واسع بالولايات المتحدة.

ويشمل جدول البرنامج لكل جولة قائمة من العديد من الأنشطة أبرزها الحفلات داخل القاعات مثل قاعة كينيدى التى تم تشييدها كنصب تذكارى للرئيس الأمريكى الأسبق جون كينيدى والأماكن التاريخية مثل الكنائس القديمة، بالإضافة إلى ورش العمل الفنية ومقابلات مع فنانين ومتخصصين فى المجال.

تتم إدارة عملية اختيار الفرق المشاركة فى البرنامج من قبل مؤسسة نيوز إنجلاند للفنون وإدارة ليزا بوث، بعد انتهاء مراجعة الأسماء المرشحة وارسال وفد إلى كل دولة مشاركة للقاء الفرق.

نظرًا لأن أهداف البرنامج ذات شقين، تابع "ويربيرج" قائلًا بأن عددًا من المجموعات التى شاركت سابقًا فى البرنامج تمكنت من إجراء اتصالات مهنية جديدة كانت قد اعتادت المشاركة فى الجولات والورش المقامة فى الولايات المتحدة دون أى مساعدة من البرنامج.

وأكد "ويربيرج" أن "هذه هى النتيجة المثالية، من خلال بناء علاقات مباشرة مع نظرائهم فى أمريكا، التى تعتبر واحدة من أبر أسواق الموسيقى فى أمريكا.

 

من هى الفرق المصرية المشاركة؟

١- دينا الوديدى

أصبحت دينا الوديدى أيقونة فنية دولية لدمجها بين أنماط موسيقى محلية وعالمية، والتى أكسبتها مكانًا بارزًا بين موسيقيى الأندرجراوند فى مصر. 

استحوذت على اهتمام جمهورها لغنائها الفريد، على الرغم من أنها لم تكن تعرف أبدًا أنها كانت تمتلك الموهبة. بدأ كل شىء فى عام 2008 عندما قررت أن لديها استكشاف جمال الموسيقى.

يمكن لمس شغف دينا باللغات الشرقية فى موسيقاها، والمستمد من دراستها فى كلية الآداب، وتخصص الأدب التركى والفارسى. 

خلال رحلتها، تعاونت دينا وعملت مع فنانين مختلفين مثلا كاميليا جبران، فتحى سلامة، كمان شاركت الأسطورة جيلبرتو جيل الغناء على المسرح.

لقد شاركت دينا فى العديد من المشاريع، وكان أبرزهم مشروع النيل، كما أنها جزء من مشروع موسيقى آخر يتتبع تاريخ نظام السكك الحديدية فى مصر.

 

٢- يسرا الهوارى

استطاعت يسرا المزج بين الموسيقى المبتكرة من حيث المحتوى والأسلوب أن تمهد طريق الشهرة لنفسها ككاتبة أغان، ولاعبة أكورديون.

بدأت الأول يسرا بعزف الأكورديون قبل الغناء عن الأحداث الحقيقية التى كنا نعيشها. تزور يسرا الولايات المتحدة لأول مرة من خلال مشاركتها فى الموسم الرابع من برنامج Center Stage.

تأثرت موسيقى يسرا بشكل كبير بثورة الخامس والعشرين من يناير عام ٢٠١١، وأصدرت أول أغنية لها بعد عام من الأحداث، وكانت أغنية "السور"، والتى كانت من نوع الفن السياسى الساخر.

وسط التكلفة الباهظة للإنتاج وتهميش فرق الأندرجرواند، لجأت يسرا الهوارى لإطلاق حملة تمويل جماعى لإنتاج ألبومها الأول "نقوم صاحيين".

 

٣- كركديه

إن اختيار محمد أبو ذكرى مؤسس فرقة "كركديه" اسمًا للفرقة قد أعطى مذاقًا وعطرًا للموسيقى الشرقية الجذابة التى يقدمها.

أسس أبو ذكرى الفرقة عام ٢٠١٥، وأصدر أول ألبوم له فى عام ٢٠١٦.

يعتبر أبو ذكرى ملحن وموسيقي، ودرس فى بيت العود، كما كان عضوًا فى أوركسترا الشرق بقيادة نصير شمة. 

وفى عام ٢٠١٤، تخرج أبو ذكرى بدرجة بكالوريوس فى التأليف الموسيقى من جامعة بفرنسا. واشترك أبو ذكر جدولا بمشروعات فنية منفردة وجماعية مهدت له الطريق لتقديم رسالته للعالم الخارجى. وعندما عاد إلى القاهرة، وجد أن عددًا قليلًا من الموسيقيين يتقنون الأساليب والمقامات القديمة التى يحب أن يلعبها.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر