فيديو.. تطور شعار نادى برشلونة على مر التاريخ بعد تغييره

شعار برشلونة شعار برشلونة
 
عرفة الضبع

طرأت العديد من التغييرات على شعار نادى برشلونة الإسبانى منذ تأسيسه فى عام 1899، وصولا للشكل الذى أصبح عليه فى الوقت الحالى والذى تم الاستقرار عليه منذ 2002 حتى الآن.

وكشف نادى برشلونة، مساء أمس، الخميس، عن التصميم الخاص بالشعار الجديد المقرر الموافقة عليه فى الاجتماع القادم المقرر له 20 أكتوبر المقبل، والذى شعد العديد من التغييرات أبرزها عدم وضع الأحرف الثلاثة المختصرة لاسم النادى الكتالونى وهى " FCB" والتى كان تتوسط الشعار.

أول شعار للنادى استمد من شعار مدينة برشلونة إذ كان عبارة عن تاج وأعلاه وخفاش ويحيط به فرع من الشجر، وتم استخدامه منذ عام 1899 حتى عام 1910.

تطور شعار نادى برشلونة على مر التاريخ
تطور شعار نادى برشلونة على مر التاريخ

 

وفى عام 1910، تم إطلاق مسابقة بين أعضاء نادى برشلونة لتصميم الشعار الجديد وكان الفائز هو لاعب الفريق كارلس كومامالا الذى كان أيضا فنانا تشكيليا ليتم الاستقرار على الشعار الذى يرتديه الفريق الكتالونى حتى الآن مع إدخال بعض التغييرات الطفيفة عليه فى السنوات المختلفة.

وتم تصميم شعار برشلونة الجديد على شكل وعاء يوجد به فى الربعيين العلويين صليب سانت جورج، وبجانبه خطوط طولية حمراء وصفراء من الشعار الأصلى للمدينة الكتالونية.

وتظهر الحروف الأولى من اسم النادي "FCB" على شريط في منتصف الشعار، وأسفل ذلك ألوان برشلونة ورسم لكرة قدم، ليصبح شعار البارسا يجمع بين البعد الرياضى للنادى وأيضا ارتباطه الوثيق بالمدينة والبلد التى شهدت مولده.

وطرأت العديد من التغييرات الطفيفة على الشعار أبرزها مع بعض الضغوط السياسية خاصة مع تولى الجنرال فرانكو الحكم حيث أجبر النادى على استبدال الحروف "FCB" بالحروف "CFB" من أجل استخدام النسخة الإسبانية للاسم بدلا من الكتالونية، مع إزالة اثنين من الخطوط الأربعة الموجود فى الشعار لإقصاء العلم الكتالونى من الشعار وذلك فى عام 1941.

الشعار الجديد لنادى برشلونة
الشعار الجديد لنادى برشلونة

 

لكن مع مرور الوقت أعيد الشعار إلى هيئته الأولى التى كانت عليها وتم وضع بعض التعديلات الأخرى أبرزها فى عام 2002 والتى أصبحت متواجدة حتى الآن فى شعار النادى.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر