«نافذة على العالم».. اختلاف أشهر المدن بين الماضى والحاضر

المانيا المانيا
 
إسراء سرحان

رغم أنه من الصعب ملاحظة ذلك إلا أن العالم يتغير كل دقيقة، حيث إن العولمة هى القوة الدافعة وراء العصر الحديث، وأكبر مثال على بعض من أشهر المدن فى العالم، التى قد تغيرت بشكل كبير على مر العقود، كانت «دبى» مجرد مدينة صغيرة فى وسط مكان ما مجهول، فى حين أنها اليوم واحدة من أكثر المدن تقدماً فى العالم.

 

ريو دى جانيرو.. البرازيل

01
 

الصورة الأولى تعود إلى ريو دى جانيرو فى البرازيل، خلال عام 1889م وكانت عبارة عن منطقة بها بعض المناطق السكنية منخفضة المستوى، وليس بها أى تقدم معمار أو هندسى يلفت الأنظار إليها.

1

أما خلال الصورة الثانية فهى تعود أيضًا إلى ذات المنطقة ولكن بعد مرور عده أعوام، حيث لحق بها التطور المعمارى بشكل رائع وأصبحت محط أنظار السائحين من جميع انحاء العالم. 

 

موسكو.. روسيا

02
 

من خلال الصورة الأولى تجد الفرق الشاسع بين موسكو قديمًا عام 1882م حيث اللاشئ، سوى بعض المعمار القديم، والمصطف على الجانبين، بطريقة عشوائية غير متساوية الطول أو النظام، يمر وسط الطريق خط تورماى قديم لنقل السكان.

2

خلال الصورة الثانية تجد اختلافا شاسعا بين الماضى والوقت الحاضر، حيث البيوت والعمارات المتراصة بانتظام ومحلات لخدمة احتياجات السكان، وتقاطع الطرق بشكل مختلف تمامًا، واختفاء خط التورماى.

 

برلين.. ألمانيا

03
 

الفروقات بين السماء والأرض، تتشابه بشكل كبير بين صورة برلين منذ عام 1945م، وبين الصورة الحالية لها، تحتوى تلك الصورة على العديد من الخردوات المتبقية من أثر الحرب العالمية، والدمار الذى كان يكسى كل شىء.

3

أما خلال الصورة الثانية، سوف تتفهم جيدًا ما بذلوه من جهد كبير حتى يصلوا إلى هذا التحضر والتقدم، ويعود كل شىء فى صورة أفضل بكثير مما كانت عليه


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر