أنا جيت منين.. وليه ما أتجوزش ماما.. إزاى تجاوبى ابنك على أعقد أسئلته

الاطفال الاطفال
 
زكى مكاوى

دوماً ما يقابل الآباء والأمهات أسئلة من أبنائهم فى سن صغير لا يستطيعون الرد عليها، أو يردوا عليها بإجابات من عينة: "ما اعرفش، روح اسال أبوك، لما تكبر تبقى تعرف".

هذا الأمر الذى تعرض له موقع brightside حينما تعرض لأبرز تلك الأسئلة وسلط الضوء عليها فى السطور التالية.

موقع brightside لم يكتف بذلك فحسب وإنما شرح إجابة كل سؤال من تلك الأسئلة بالطريقة الذى اعتبرها هى المثلى للإجابة حتى لا يتأثر الطفل سلباً.

وأول تلك الأسئلة : 1/ هو أنا جيت منين؟

هذا هو السؤال الشائع والذى يقف أمامه أغلب الآباء والأمهات عاجزين عن الإجابة، ولكن الموقع الشهير نصح بالإجابة التالية.. "عندما يحب الناس بعضهم البعض فإنهم يقبلون بعضهم ثم يتعانقون قبل أن يقوم الأب بإعطاء هدية عبر تلك القبلات بسبب الحب عبارة عن خلاياه لينتج منها الابن الذى يظل يسبح ببطن الأم مثل السمكة فى الماء حتى يولد".

انا جيت منين؟
 

2/ ممكن أتجوزك يا ماما لما أكبر؟

الأم بالنسبة للطفل هى كل شىء فى حياته حتى أنه فى كثير من الأحيان عندما يسمع كلمة الزواج يتخيل أن بإمكانه أن يتزوج من والدته ويسألها ممكن أتجوزك لما اكبر زى ما بابا اتجوزك؟!

ممكن اتجوزك يا ماما؟
 
اطفال
اطفال

وهنا على الأم ألا تقف صامتة أو تهاجمه لأنه لا زال طفلا وإنما عليها أن تقول له أن هناك أشخاصا فى الحياة سيظلوا موجودين بأماكنهم طوال العمر مثلما ولد ورآهم الطفل، فمثلاً الأب سيظل أبا وكذلك الأم والأخت لا يمكن أن يضاف مهمة أخرى لهم.

3/ ليه لازم تسيبينى وتروحى الشغل؟

ماما والشغل
ماما والشغل

ما إن يكبر الطفل حتى يغار على أمه من أى شىء ولا يتحمل فكرة ابتعادها عنه، وبالتالى يسألها فور نزولها ليه بتسيبينى كل يوم علشان الشغل؟، وهنا من الممكن أن تكون الإجابة عاملا مهما فى كره الطفل للعمل عندما يكبر لأنه يعتبره عدوه، وبالتالى على الأم أن تنتبه أثناء الإجابة وتختار كلماتها بعناية لتكون كالتالى: أنا لن أبتعد عنك وإنما أذهب للعمل الذى يعد جزءاً مهماً من حياتنا، ولكن أعدك أن أعود لك ليلاً لنستمتع معاً قبل نومك".

ما تسيبنيش يا ماما
 

4/ اعمل ايه لو الوحش طلع من تحت السرير علشان ياكلنى؟

الاشباح والاطفال
الاشباح والاطفال

كل الأطفال بالتأكيد بيخافوا من العفاريت والوحوش فى مرحلة الطفولة، وإذا لم يتم التعامل معهم من الممكن أن يظل الخوف مرافق ليهم حتى وهم كبار، وبالتالى على الأب أو الأم إجابتهم على هذا السؤال بتلك الطريقة: "ببساطة الوحوش موجودة جوه التليفزيون، وبالتالى لو مش عايزينها تطلع منها ومش عايزين تشوفوها، خلوا الريموت جنبكوا بعد ما تقفوا التليفزيون وبكد تضمنوا ان مفيش حاجة تطلع من التليفزيون".

الوحش
 

5/ ليه ده شكله كده؟

اطفال1
 
مثلما يتسبب الأطفال فى إسعاد كل من حولهم، أحياناً يتسببوا فى إحراج آبائهم بعفويتهم، فمثلاً إذا وجدوا قزما فى المترو فوراً يقولون وبصوت عال: " ليه ده شكله كده؟"، وما إلى ذلك من أسئلة محرجة ولذلك على الأم أو الأب مراعاة ذلك وعدم ضرب الابن فور قوله تلك الجمل وإنما عليهما الحرص وتعليمهم مبدأ هاما من خلال جملة مثل: "كلنا مختلفون، وعليك معرفة ذلك جيداً، فهناك شخص طويل وآخر قصير وكذلك، ومن هؤلاء الأشخاص من يعانى من المرض وبالتالى علينا ألا نحرجهم بجملنا تلك حتى لا نسبب لهم ألماً كبيراً.
ليه ده شكله كده؟
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر