«الصوت والضوء بنفس السرعة».. أفلام عالمية أطاحت بقواعد الفيزياء أرضًا

 
إسراء سرحان

من الصعب أن نتخيل فيلم من انتاج هوليوود بدون تأثيرات خاصة أن التأثيرات المرئية تجعل أفلامنا المفضلة أكثر إثارة وتشويق للمشاهدة، لكن بعض مشاهد الحركة يبدو أنها تتحدى قوانين الفيزياء من أجل الفن، تعرف على بعض الأفلام التى كسرت قواعد الفيزياء وأطاحت بها أرضًا.

 

السيارات يمكنها الطيران

1

يبدو أن صانعى الأفلام يحبون صنع السيارات والحافلات الطائرة بدون وجود نظرية الجاذبية فى هذا العالم، الحافلات تقفز فوق الجسور غير المكتملة، والسيارات تطير بعد تحطمها، نحن على يقين أنك رأيت هذه المشاهد فى الأفلام المفضلة لديك، لكن لا يمكن تجاهل قوانين الفيزياء بسهولة.

فى الحياة الواقعية: إن أى شىء مثل سيارة أو حافلة لا يقفز فوق فجوة أو يطير بعد تحطم الطائرة، التفسير يكمن فى الحركة المقذوفة، والتى تقول بغض النظر عن مدى سرعة سفر الجسم، إذا تم إطلاقه أفقيا فإنه يسقط دائما.

 

الصوت والضوء بنفس السرعة

2

فى كل مرة نرى فيها البرق فى فيلم ما، نسمع صوت صاعقة، تحدث فى وقت واحد، لكن العديد منا يعلم أن الضوء أسرع من الصوت، مجرد دليل آخر على عدم تعلمنا الفيزياء من أفلام هوليوود.

فى الحياة الواقعية: أولاً سترى الضوء، ثم تسمع الصوت، سرعة الضوء هى 299، 792 ،458 مترا فى الثانية، وتبلغ سرعة الصوت حوالى 300 متر فى الثانية حسب درجة الحرارة وكثافة الهواء والعديد من العوامل الأخرى.

 

الرصاص يطير لمسافات بعيدة فى الماء

3

 

تلك المشاهد التى يغوص فيها الناس فى الماء، مثل بركة أو قناة أو حتى محيط، لتجنب التعرض للضرب برصاصة طائشة لا تعد ولا تحصى، لا يزال هناك قدر كبير من الغموض حول ما إذا الذى يجرى تحت الماء مع واحدة من الرصاص.

فى الحياة الحقيقية: الرصاص عادة لا يذهب أكثر من بضعة أقدام فى الماء، قوة معارضة أو المقاومة التى يقدمها السوائل ضد حركة جسم يتحرك خلاله والذى يسمى «السحب»، تعارض الحركة الأمامية للرصاص، تشرع الرصاصة بسهولة فى الهواء، ولكن بمجرد أن تصل إلى سطح الماء، تتغير الأشياء.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر