إزاى تخلى ابنك يحب القراءة فى عصر السوشيال ميديا؟ ‎5 خطوات هتساعدك

مارك زكروبيرج يقرأ لطفلته مارك زكروبيرج يقرأ لطفلته
 
سارة درويش
من المعروف أن القراءة مع طفلك هى واحدة من أفضل الأشياء التى يمكنك القيام بها بالنسبة له. فالقراءة تعزز قدرات الدماغ وتساعده على التعلم، والتذكر، والعقل، والانتباه. ولكن فى زمن الـ"سمارت فون" والسوشيال ميديا وكل تلك الشاشات التى تستهلك الكثير من وقت الآباء والأبناء على حد سواء، كيف نربى طفل يحب القراءة؟ موقع "لايف هاك" الأمريكى قدم 5 نصائح لمساعدتك.

ابدأ مبكرًا.. منذ الولادة

اقرأى لطفلك كثيرًا من سن مبكرة جدًا من بعد الولادة، فمجرد سماع صوتك سيهدئ الطفل ويساعده على تعلم الإيقاع والتأثير والنغمة. اجعلى القراءة جزءًا من روتينك، مثل قبل النوم أو أثناء الرضاعة. هذا سيضع الأساس لتكون القراءة تجربة مريحة ومطمئنة له مدى الحياة.

مارك زكروبيرج يقرأ لطفلته حديثة الولادة
مارك زكروبيرج يقرأ لطفلته حديثة الولادة


الكتب مقابل وقت الشاشة

لا يعنى تربية الطفل القارئ بالضرورة تجنب الشاشات سواء التليفزيون أو الهواتف الذكية، بل يعنى تشجيع الأطفال على اكتشاف الطرق العديدة التى يمكن أن تثرى بها القراءة حياتهم. بعض الأطفال سيفعلون ذلك مع الكتب، وسيجد الآخرون قيمة فى الكتب المصورة أو ألعاب الفيديو. كل طفل مختلف، فبدلاً من منعه من استخدام "التابلت" أو الموبايل، اصنع فرصة لوقت  شاشة إيجابى يعزز خبرات تعلم طفلك. 

القراءة باستخدام الفيديو 

إذا كان لديك أطفال صغار، فإن مشاهدة مقاطع الفيديو المكتوبة للأطفال هو نشاط ممتع يمكنكما القيام به معًا. وعلى يوتيوب المخصص للأطفال يمكنك أن تحصل على مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو هذه، بعضها يحتوى على صور الكتب الفعلية، وبعضها يشبه إصدارات رسوم متحركة من الكتاب. تعتبر مقاطع الفيديو التى تتم قراءتها مثالية للأطفال الذين يحتاجون إلى المزيد من التحفيز بدلاً من الجلوس مع كتاب.

 
تطبيقات اللغات يمكن أن يكون اللعب طريقة رائعة لتحفيز طفلك، حتى لو كنت ترغب فى تحفيزهم على القراءة. إذا كان طفلك يمضى وقته على التابلت، يمكن أن تجعله يلعب الألعاب التى يمكن أن تساعده فى بناء المفردات الخاصة به، أو تحسين مهارات التهجئة. تساعد تطبيقات مثل ABC Kids الأطفال على فهم العلاقة بين الأحرف المكتوبة واللغة المحكية. 

اذهب إلى المكتبة عبر الإنترنت

تعد المكتبات الطريقة المثلى للحفاظ على مجموعة كتب أطفالك محدثة دائمًا بشكل مجالى، وهى طريقة مثالية لمساعدتهم فى العثور على موضوعات أو مؤلفين جدد قد يثيروا اهتمامهم. هذه الفكرة مفيدة جدًا إذا لم يكن لديك الوقت للقيام برحلة إلى المكتبة كل أسبوع. وقد يكون وجود كتابين إلكترونيين على هاتفك الذكى فى جميع الأوقات هو الشيء الوحيد الذى تحتاجه للترفيه عن الأطفال القلقين عندما تكون بالخارج. 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر