«فصيلة من المشروم تزيح الحوت الأزرق من عرشه».. حقائق كاذبة مازلنا نؤمن بها

بوصلة بوصلة
 
إسراء سرحان

نحن نعيش في عصر انفجار المعلومات، يزداد حجم المعلومات المختلفة في العالم مثل سرعة الانهيار الجليدي من أعلى القمة، وربما هذه العملية ستكون بلا نهاية، لكن هذا ليس كل شيء، عند اكتساب معرفة جديدة تتغير صورتنا للعالم أيضًا، حيث لم تعد البوصلة تشير إلى الشمال، ويفقد الحوت الأزرق لقبه باعتباره أكبر مخلوق على الأرض.

الحوت الأزرق هو أكبر مخلوق على الأرض

1
 

ربما قيل لك فى دروس علم الأحياء أن الحوت الأزرق هو حامل السجل المطلق بين أكبر المخلوقات التى عاشت على الأرض، صحيح أنها أكبر الثدييات ويمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 100 قدم، ويزن قلب الحوت الأزرق البالغ حوالى طن واحد.

ومع ذلك هناك شىء أكبر بكثير من الحوت الأزرق، أنه نوع من الفطر يسمى«إرميلاريا»، تأخذ ما يقرب من 4 أميال مربعة فى غابة Malheur الوطنية فى ولاية أوريجون، حصلت على اسم وحش أوريجون لأنها تخنق جذور الأشجار وتسبب وفاتهم.

تشير البوصلة دائمًا إلى الشمال

3

هذا ليس صحيحًا لم يكن المجال المغنطيسى لكوكبنا دائما يتجه من الشمال إلى الجنوب كما هو الحال الآن، لقد غيرت اتجاهها 100 مرة على الأقل خلال الـ160 مليون سنة الماضية.

ونتيجة لذلك، فإن الأقطاب المغناطيسية والجغرافية لا تتطابق، اليوم القطب الشمالى المغناطيسى يقع فى شبه جزيرة بوثيا، وهى النقطة الشمالية من كندا والسهام من جميع البوصلات تشير نحو ذلك.

الفيلة الحيوانات الوحيدة التى لا يمكنها القفز

2

صحيح أنه لا يمكن للفيلة البالغة أن تقفز على الرغم من حقيقة أنها لا تملك 4 أرجل فقط، ولكن أيضًا الركبتين والأوتار والعضلات، من الصعب رفع الكتلة الضخمة من الفيل فى الهواء، لا يمكن رفع كل الأقدام الأربعة من الأرض فى وقت واحد لأن أحد أقدامهم يجب أن يبقى دائمًا على الأرض لتحقيق التوازن

لكن الأفيال ليست الحيوانات الوحيدة التى لا تستطيع القفز، هناك ثدييات أخرى لا تستطيع القيام بذلك، على سبيل المثال، الكسلان وأفراس النهر ووحيد القرن، لا يمكنهم رفع جميع أرجلهم من الأرض أثناء الجرى.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر