الدين لله والحلاوة للجميع.. قبطى يصنع عروسة وحصان المولد النبوى

حلاوة المولد حلاوة المولد
 
أسيوط ـ محمود عجمى

"بحيرى": اتعلمت الصنعة من "أسطى مسلم".. والإرهاب مش ممكن يفرق بينا.. وأقباط يشترون الحلوى: عادة اجتماعية تجمعنا كمصريين

أيام قليلة وتحل علينا ذكرى المولد النبوى الشريف، التى اعتاد المصريون على شراء حلوى المولد بكل أنواعها فيها، إذ تعد من أهم مظاهر الاحتفال بالمولد التى يحرص عليها المواطنون من المسلمين والأقباط على التوافد على محلات بيع الحلوى والأسواق بمختلف الميادين والشوارع الرئيسية بأسيوط، وشرائها كعادة مصرية تدخل البهجة والفرحة على الجميع بمختلف اطياف المجتمع المصرى.

جولة ميدانية على أسواق تصنيع وبيع حلوى المولد الشريف لرصد أسعار الحلوى والتعرف على مدى اقبال المواطنين بأسيوط فى التقرير التالى..

حلاوة المولد (1)
 

بحيرى كمال بحيرى، قبطى يعمل فى صناعة حلاوة زمان "العروسة والحصان" المرتبطة باحتفالات المولد النبوى، قال لـ"عين": إنه يعمل فى صناعة حلوى المولد منذ أكثر من 3 سنوات، حيث انتقل من مركز أبوتيج للعمل فى مدينة أسيوط مع الأسطى "سيد عبدالحافظ" المسلم والذى علمه الصنعه مع أولاده داخل أحد المصانع بمنطقة القيسارية، والتى تعد قبلة المواطنين والتجار للتسوق والشراء.

حلاوة المولد (2)
 
حرفة تحتاج صبر وقوة تحمل
ويضيف بحيرى كمال:"مهنة صناعة حلوى المولد تحتاج لقوة تحمل وصبر للوقوف داخل مكان تكون درجة حرارته مرتفعة بسبب عملية "صهر السكر" الخام داخل إناء نحاسي كبير تم وضعه علي "الموقد"، بعدها يتم تقليبه باستخدام معلقة كبيرة حتى يأخذ شكل السكر السائل ثم  أقوم بصب السكر داخل قوالب خشبية مختلفة الأشكال والأحجام للحصان والعروسة، ثم يترك لعدة دقائق حتى يأخذ السكر شكل القوالب بعدها يم إزالة السكر الزائد من القوالب ويترك ليبرد حتى يتم فك القوالب الخشبية لتأخذ أشكال الحصان والعروسة.
 
حلاوة المولد (3)
 

واختتم بحيرى، حديثه بالتأكيد على قوة الشعب المصرى مسلمين ومسيحيين مؤكدا كلنا واحد ولن يستطيع الإرهاب أن يفرق بين نسيج الأمة وستظل مصر بلد الأمن والأمان، موجها رسالة لكل المصريين "كل سنة وانتم طيبين بمناسبة حلول ذكى المولد النبوى الشريف".

ويضيف محمد سيد، أحد العاملين فى صناعة حلاوة المولد،:" إنه تعلم الصنعة من والده، حيث يقوم بعد صب السكر السائل بداخل القوالب الخشبية والتى تأخذ شكل العروسة والحصان، بأخراجها من القوالب ثم تغليفها وتجهيزها للبيع إلى التجار والمحال التجارية بأسيوط؛ مؤكدا إنه برغم انتشار العروسة الصينى "البلاستكية" إلا ان المواطنين يحرصون على شراء العروسة والحصان المصنوعة من السكر كعادة قديمة يتم توارثها عبر الأجيال".

 
حلاوة المولد (4)
 

- الفولية والحمصية والسمسمية أكثر الأنواع إقبالا فى المولد

يقول رمضان محمود إبراهيم، أحد العاملين فى صناعة حلوى المولد " لـ"عين": "تعلمت الصنعة من شقيقى الأكبر منذ 12 عاما فى محافظة الفيوم، وجاءت أشتغل فى صناعة الحلوى بأسيوط، حيث يتم تصنيع "الحمصية والفولية والسمسمية" من خلال وضع السكر والعسل بداخل إناء كبير من النحاس يتم وضعه على "الموقد" ثم يتم التقليب باستمرار حتى لا يحترق، بعدها يتم وضع الفولية أو السمسمية أو الحمصية بداخله ويتم تقليبهم، بعدها تأتى المرحلة الثانية برفع الإناء المغلى بعد التأكد من التسوية، بعدها يتم وضع الخليط على رخامة نظيفة ويتم تشكيله إلى قطع صغيرة بعدها يتم تجميعه وتعبئته وتغليفه".

حلاوة المولد (5)
 

ويؤكد رمضان،" أن الفولية والحمصية والسمسمية هى أكثر الأنواع التى يوجد عليها إقبال من الأسر على شرائها خلال مولد النبوى".

 

- أقباط يشترون حلاوة المولد لمشاركة المسلمين فرحتهم

يقول رمزى ثابت توماس، مواطن قبطى بمحافظة أسيوط، إنه اعتاد على مشاركة المسلمين خلال مناسبة المولد النبوى الشريف وشراء حلاوة المولد، ولم تمر هذه المناسبة دون أن اشترى الفولية والحمصية والسمسمية والملبن، كعادة مجتمعية تجمعنا كلنا كمصريين عليها".

حلاوة المولد (6)
 

ويضيف توماس: "أنا اشتريت كيلو حلاوة مولد مشكلة لكى أقوم بتوزيعها على زملائى المسلمين فى العمل وإدخال البهجة والفرحه عليهم؛ ولا يوجد اختلاف بين نسيج المصريين مسلمين ومسيحيين، كلنا مصريين نعيش على ارض هذا الوطن نشارك الأفراح والأحزان، ولن يستطيع أحد أن يفرقنا عن بعض".

حلاوة المولد (7)
 

ويؤكد ياسر القاضى، صاحب مصنع حلوى، أن الإقبال على الشراء هذا العام محدود بسبب ارتفاع أسعار الحلوى حيث يصل سعر كيلو الحلاوة "المشكلة" من 25 إلى 40 جنيها، وكيلو العروسة والحصان 20 جنيها، وكيلو السمسمية والفولية والحمصية وجوز الهند والملبن يتراوح سعر من 25 وحتى 40 و50 جنيها، كما بلغ سعر الحلوى الفاخر 40 جنيها، وسعر العلبة الـ 2 كيلو من 50 إلى 60 جنيها، وذلك وفقا لنوع التشكلية.

حلاوة المولد (8)
 
 
حلاوة المولد (9)
 
 
حلاوة المولد (10)
 
 
حلاوة المولد (11)
 
 
حلاوة المولد (13)
 
 
حلاوة المولد (14)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر