اليوم.. مريم نعوم تلتقى جمهور زاوية لمناقشة فيلم «تحت الأرض»

مريم نعوم مريم نعوم
 
باسم فؤاد

تلتقى السيناريست مريم نعوم جمهور سينما سينما زاوية، اليوم الاثنين، بعد عرض فيلم "تحت الأرض" ضمن عروض بانوراما الفيلم الأوروبى، فى جلسة مناقشة مع الجمهور.

واختارت السيناريست مريم نعوم فيلم "تحت الأرض " للمخرج إيمير كوستوريتزا الحاصل على جائزة السعفة الذهبية فى مهرجان كان السينمائى الدولى عام 1995، وذلك ضمن عروض قسم علامات سينمائية فى بانوراما الفيلم الأوروبى المقرر انطلاقها من 7 : 17 نوفمير الجارى.

علامات سينمائية هو واحد من أقسام البانوراما بدأ فى الدورة السابعة ويهتم بعرض أفلام أثرت فى مسيرة ثلاث صناع أفلام مصريين.

فيلم "تحت الأرض" إنتاج: بلغاريا، جمهورية التشيك، فرنسا، ألمانيا، المجر، يوغوسلافيا، إنتاج عام 1995، إخراج: إيمير كوستوريتزا، بطولة: ميكى مانويلوفيتش، لازار ريستوفسكي، ميريانا يوكوفيتش.

يدور قصة الفيلم حول، (ماركو) و(بلاكى) يصنعان الأسلحة لبيعها فى السوق السوداء للمقاومة الشيوعية خلال الحرب العالمية الثانية فى بلجراد، ويستمتعان بحياتهما خلال تلك الرحلة، وبفضل نفاقه الشديد، يتدرج (ماركو) إلى أعلى سلم الحزب الشيوعى، ويهجر تدريجيًا شريكه (بلاكى) ويستولى على حبيبته، بعد مدة إقامة طويلة فى ملجأ تحت الأرض، يظهر الزوج من جديد خلال الحرب الأهلية اليوغوسلافية التى اندلعت عام 1990؛ وذلك لأن ماركو قد وجد أن هناك فرصة سانحة للكسب.

بدأت مريم نعوم، مشوارها المهنى بالتجريب مع وسائط مختلفة منها الأفلام القصيرة، والدعايات التليفزيونية، والأفلام التسجيلية، قبل أن تتجه إلى كتابة السيناريو للدراما التليفزيونية والأفلام الروائية الطويلة.

على مدار الأعوام الماضية، اتخذت نعوم من قصص الناس مصدر إلهام لها، واستطاعت أن تشق مكانًا لنفسها كصانعة حكايات ماهرة. تتضمن أعمالها فيلم «واحد صفر»، بالإضافة إلى العديد من المسلسلات التليفزيونية التى حصلت على العديد من الجوائز مثل «بنت اسمها ذات»، و«موجة حارة»، و«سجن النسا»، و«تحت السيطرة»، و«واحة الغروب»، ومؤخرًا مسلسل «أبو عمر المصرى».


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر