ورحل ستان لى أسطورة «مارفل»

ستان لى ستان لى
 
لميس محمد

توفى صباح الأمس الكاتب ومؤلف القصص "ستان لى" عن عمر يناهز الـ95 عاما، بعد صراع كبير مع المرض، فى مركز سيدارز سايناى الطبى بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، ونعاه الكثير من العاملين فى عالم الفن عالميا ومحليا.

وأول من نعى "ستان لى" هو الممثل المصرى محمد هنيدى من خلال حسابه على موقع التغريدات تويتر، وغرد هنيدى قائلا: "وداعا ستان لى.. أسطورة السوبر هيروز".

ستان لى
ستان لى

 

ونعت شركة "مارفل"، ستان لى، وقالت فى بيان لها نشر عبر موقعها الرسمى إن "لي" كان له أثر بالغ فى عالم القصص المصورة والترفيه على نطاق واسع، ولكن فى مارفل قام ببناء حياته المهنية، وابتكر العديد من الأبطال الخارقين أثناء فترة عمله كرئيس تحرير مجلة "Marvel" الأكثر شهرة وانتشاراً فى عالمنا إلى اليوم، مثل فنتاستك فور، سبايدر مان، ثور، آيرون مان، ذا هالك، إكس مان، وغيرهم.

كما نعى الممثل الأمريكى دواين جونسون "ذا روك"، ستان لى، ونشر صورة جمعته بالمؤلف والرسام من خلال حسابه الرسمى على إنستجرام، وقال: "لقد فقدنا رجلا طيبا ولكنها هذه هى الحياة، عندما بدأت رحلتى فى هوليوود، رحب بى، وقدم لى نصائح ثمينة للعمل، لقد كان لخياله وحياته أثراً بالغاً على حياة الكثيرين حول العالم، ولأجيال قادمة، استرح فى حب يا صديقى".

ستان لى
ستان لى

بالإضافة إلى الممثل الكوميدى سيث روجان، الذى نشر تغريده على تويتر قال فيها: "شكرا لك يا ستان لى، لأنك جعلت الناس يشعرون بالاختلاف ويدركون مدى تميزهم".

والنجم كريس إيفانز، الذى اشتهر بتقديم شخصية من وحى خيال ستان لى وهى "كابتن أمريكا" بأفلام مارفل، نعاه قائلاً: "لن يكون هناك ستان لى آخر لقرون من الزمان، لقد قدم مغامرة منفردة لكل من الصغار والكبار، والهروب، والراحة، والثقة، والإلهام، والقوة، والصداقة والفرح، وغيرهم، وسيترك بصمة لا تمحى فى حياة عدد كبير من الناس".

كما نعاهً النجم مارك روفالو، الذى لعب شخصية "ذا هالك" بمجموعة من أفلام مارفل، عبر حسابه الشخصى على تويتر قائلا: "يوم حزين، العم ستان ارتاح، لقد جعلت العالم مكانًا أفضل من خلال قوة الأساطير الحديثة وحبك لهذا العمل الفوضوى كونك إنسانًا".

كما قام كيفن فيج، رئيس استديوهات مارفل، بنعى ستان لى وأكد أنه لازال يحتفظ بالرسالة الأولى التى دارت بينه وبين ستان لي، والتى أطلق عليه فيها الأخير فيها بـ "فيج الذى لا يخاف".

ستان لى
ستان لى

 

ونعى فيج، فى تصريحات لمجلة "Hollywood Reporter" الأمريكية، قائلاً: "التقيته للمرة الأولى عام 2000 عندما كنا نعمل على سلسلة أفلام "X-Men"، ولم تخلو مقابلاتنا وجلساتنا من المواقف التى جمعت بين الكوميديا والجدية"، وأكد فيج أن لازال يحتفظ بالمصلقات السينمائية التى وقع "لى" عليها.

ونعت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة "الأوسكار" ستان لى من خلال نشر صورة له على الحساب الرسمى للأكاديمية على موقع التغريدات تويتر وعلقت عليها قائلة "اليوم خسرنا بطل خارق حقيقى، ستان لي، شكرا لك على كل ما قدمته".

وأخيرا نعى المخرج جيمس وان، مخرج فيلم "Aquaman"، ستان لي، وغرد وان، عبر حسابه على تويتر قائلاً: "أرتاح فى سلام ستان لي، لقد كنت أسطورة، شبابى لم يكن له معنى بدون القصص التى كبرت معها، أنا ممتن لهذا الرجل، وأود أن اشكره على عمله الرائع".

ستان لى
ستان لى

 

وولد ستانلى مارتن ليبر فى 28 ديسمبر 1922، فى مانهاتن بمدينة نيويورك، لأبوين رومانيين، وعمل فى العديد من مجلات قصص الرسوم المصورة أبرزها "DC" و"Marvel".

ستان لى هو المدير السابق لمؤسسة "مارفل كوميكس" ومكتشف الكثير من شخصيات الأبطال الخارقين، والتى اشهرها Spider-Man، وX-Men وHulk، وiron man، وthor، ودكتور سترينج، وآخرهم شخصية "black panther" المشاركة فى سلسلة أفلام المنتقمين، يترك وراءه ارشيف كبير فى عالم السينما والابطال الخارقين.

فازت أعمال "ستان لى" بالعديد من الجوائز، مثل جائزة إيسنرر والتى تمنح لكتاب القصص المصورة الأمريكية، كما شارك بالتمثيل فى العديد من الأفلام بأدوار قصيرة اغلبها بمشاركة الشخصيات التى صنعها، وأشهر مشاركاته فى سلسلة X-Men، والجزء الثانى من فيلم Spider-Man.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر