حوار.. عظيمة: محمود الجوهرى هو «الأب الروحى» بالنسبة لى

محمود الجوهرى محمود الجوهرى
 
حاوره – مروان عصام

محمد عبد العظيم "عظيمة" أحد الطيور المهاجرة فى الكرة المصرية، ويعد "النمر الاسود" أول لاعب مصرى يحترف فى ألمانيا وكوريا الجنوبية، كما يعد أول مصرى وعربى يحصل على أعلى رخصة تدريبية فى أوروبا.

769

"عظيمة" الذى يتولى حالياً منصب المدير الفنى لنادى ظفار العمانى والذى عمل مدرباً عاماً فى النادى الاهلى تحت قيادة مارتن يول مشواره مملوء بقصص النجاح، وحرصت "عين" على إجراء حوار مع المدرب المخضرم والذى تحدث فيه عن العديد من الملفات وكان معه هذا الحوار..

كيف تسير الأمور معك فى نادى ظفار؟

أتولى حالياً تدريب نادى ظفار والحمد لله الفريق يتصدر حالياً جدول ترتيب الدورى العمانى بفارق 9 نقاط عن النهضة صاحب المركز الثانى بعد مرور 12 جولة على انطلاق المسابقة.

ظفار هو أكثر الاندية تتويجاً بلقب الدورى العمانى برصيد 10 ألقاب، ويتمتع بشعبية كبيرة فى السلطنة كما يرتدى القميص الأحمر مثل الاهلى فى مصر.

 

حدثنا عن تجربتك فى الدورى العمانى ؟

هذه ليست المرة الاولى التى أعمل فيها بسلطنة عمان، فقد سبق وأن توليت تدريب منتخب الشباب والاولمبى عام 2011، توليت فى بداية الموسم الحالى منصب المدير الفنى لنادى مرباط قبل أن أقرر الرحيل بالاتفاق مع الادارة بعد دخول النادى فى أزمة مالية بسبب انسحاب الراعى الرسمى للنادى.

تركت مرباط وهو يحتل "وصافة" الدورى العمانى وفى اليوم التالى تلقيت عرضاً لتدريب ظفار ووافقت على قبول العرض دون تردد نظراً لمكانة النادى العريقة هناك.

وبالمناسبة أفتخر أن معظم قوام منتخب سلطنة عمان الفائز بالنسخة الأخيرة من بطولة كأس الخليج التى أقيمت فى الكويت على حساب الإمارات، توليت تدريبهم بمنتخب الشباب مثل نادر عوض وأحمد فرج.

 

قمت بتدريب منتخبات وأندية ما الفرق بين التجربتين؟

هناك فارق كبير، فبالنسبة للعمل فى المنتخبات تقوم بوضع برنامج عام لتطوير للكرة المحلية لتطوير الرياضة بجانب التعامل مع أفضل العناصر المتواجدة فى الاندية والتى تستقطبها للمنتخب، أما بالنسبة للعمل فى الاندية فأنت متواجد على الساحة يومياً وتقود ناديا فى مباراة أو أكثر أسبوعياً الامر الذى يمنحك خبرة واسعة.

 

كيف كانت علاقتك بالجنرال الراحل الجوهرى؟

محمود الجوهرى هو "الاب الروحي" بالنسبة لي، تعلمت منه الكثير كلاعب ومدرب، علاقتى به كانت رائعة للغاية بداية من انضمامى لمنتخب مصر تحت قيادته، مروراً بتولى تدريب منتخب الاردن للشباب فى الوقت الذى كان يتولى فيه الراحل منصب المستشار الفنى للاتحاد الاردنى لكرة القدم.

الجوهرى من أفضل المدربين فى تاريخ الكرة المصرية، لم يترك مكان وإلا ترك به بصمة واضحة بداية من مع الاندية وحتى منصب المستشار الفنى للاتحاد الاردنى لكرة القدم.

وعلينا أن نعترف بأن الجوهرى صنع طفرة واضحة فى الكرة الاردنية وانجازاته لا تحصى داخل وخارج مصر، لقد طلبنى بالاسم لتدريب منتخب الاردن للشباب فى تجربة هى الافضل بمشوارى التدريبى لم يبخل على بالنصائح والخبرات، وكنت محظوظاً للغاية بالعمل معه.

منتخب الأردن للشباب كان يشارك فى التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الامم الاسيوية ونجحنا فى التأهل لتلك المسابقة القارية، وكان "الجنرال" فى استقبالنا بالمطار، وفجأة احتشدت الجماهير فى المطار وأخذت تهتف "جوهرى.. جوهري" كان محبوباً من الجميع.

 

ما الفرق بين جيل 90 والجيل الحالى لمنتخب مصر؟

كل جيل له ميزة، جيل 90 هو ثمرة الاحتراف فى مصر، وهو من فتح باب الاحتراف للاعبين فى أوروبا حيث مجدى عبد الغني، عظيمة، هانى رمزي، بمعنى أصح كنا فاتحة خير للكرة المصرية.

الجيل الحالى فتح باب أمام اللاعبين للاحتراف فى إنجلترا مهد كرة القدم، الامر الذى انعكس بالايجاب على منتخب مصر، لكن كنت أتمنى مشاهدة عدد أكبر من المحترفين خاصة فى إنجلترا.

 

كنت مدربًا عامًا للأهلى فى فترة كانت مليئة بالأزمات فما السبب؟

توليت منصبى فى النادى الاهلى مع الكابتن عبد العزيز عبد الشافى "زيزو"، بعد اعتذار فتحى مبروك عن مواصلة مشواره مع الفريق الأحمر، وكانت أول مباراة للجهاز الفنى الجديد بين الاهلى والزمالك فى بطولة كأس السوبر بالامارات.

توقيت المباراة لم يكن مناسباً لنا، فالاهلى كان يعانى على صعيد مشاركاته بمختلف المسابقات وكان لابد من الفوز ببطولة كأس السوبر لارضاء الجماهير الغاضبة والحمد لله تمكننا من الفوز بالبطولة.

وبتلك المناسبة أود أن أشكر "زيزو" الذى منحنى فرصة العمل كمدرب فى النادى الاهلى والحصول على كأس السوبر الذى كان بمثابة "فاتحة خير عليا".

 

وهل أجبرت الإدارة مارتن يول على تقديم استقالته؟

لا، الألتراس خلصوا عليه، مارتن يول قرر الرحيل عن تدريب الاهلى بعد الهجوم الذى تعرض له من جانبهم بعد الخروج من دورى ابطال افريقيا فى أحد التدريبات، المدرب الهولندى تعرض للصدمة من تصرفات الالتراس فقرر الاعتذار عن مواصلة المشوار.

 

هل ترى أن عبد الله السعيد أخطأ بالرحيل عن الاهلى ؟

عبد الله السعيد قدم الكثير للنادى الاهلى ومنتخب مصر، لكنه "استعجل" فى قرار الرحيل عن القلعة الحمراء، كان عليه أن يتريث قليلاً فالاهلى هو من ساهم فى صناعة إسمه.

كنت أتمنى أن يختتم عبد الله السعيد مشواره فى القلعة الحمراء، لكنه اتخذ القرار ويتحمل تبعاته.

 

شايف أن عماد متعب تعرض للظلم فى نهاية مشواره مع الاهلي؟ وهل تعتقد أن قراره اعتزاله تأخر كثيراً؟

عماد متعب أحد أفضل المهاجمين فى تاريخ الكرة المصرية، وهو أسطورة من أساطير الاهلي، يمكن أن نطلق عليه لقب "رجل المهام الصعبة"، فعلى الرغم من مشاركته فى مباريات الفريق الأحمر بالدقائق الأخيرة إلا أن أهدافه الحاسمة كانت تمنح لنا التفوق.

عماد متعب "عملة نادرة"، وأعتقد أنه كان يستحق الحصول على فرصة المشاركة فى المباريات بشكل أكبر فى فترته الأخيرة مع الاهلى أما بالنسبة لقرار إعتزاله فكنت أتمنى إستمراره فى الملاعب لمدة موسم أو موسمين فهو لا يزال قادراً على العطاء، لكنه صاحب القرار الاول والأخير.

 

من وجهة نظرك كيف ترى منتخب مصر بعد رحيل كوبر وقدوم أجيري؟

علينا أن نعترف بأن هيكتور كوبر نجح فى تحقيق الاهداف المطلوبة منه وهى التأهل لبطولة كأس العالم 2018 فى روسيا وكأس الامم الافريقية 2017 بالجابون، ونجح فى قيادة المنتخب الوطنى للصعود للمباراة النهائية فى أول ظهور لـ"الفراعنة" بعد غياب ثلاث دورات متتالية.

أما بالنسبة لخافيير أجيرى فالوقت لا يزال مبكراً للحكم على تجربته مع المنتخب الوطني، وأعتقد أن بطولة كأس الامم الافريقية هو الاختبار الحقيقى للمدرب المكسيكى وفى ذلك الوقت يمكننا الحكم عليه.

هناك من أشاد بأجيرى بعد الفوز على النيجر وسوازيلاند "ذهاباً وإياباً" فى تصفيات أمم أفريقيا لكن هذه منتخبات "درجة ثانية" كما أن مواجهة تونس تعد بمثابة "تحصيل حاصل" بعد ضمان التأهل لذلك بطولة كأس أمم أفريقيا اعتبرها المحك الرئيسى التى يمكننا من خلاله تقييم أجيرى.

 

وما سر نكسة منتخب مصر فى مونديال 2018؟ خطة كوبر أم تراخى اللاعبين أم قلة الخبرة؟

خطة كوبر الدفاعية وراء الهزائم الثلاث التى تعرض لها المنتخب الوطنى فى مونديال روسيا وكنت أتمنى أن يقوم اتحاد الكرة بتوجيه الشكر لكوبر عقب موقعة الكونغو والتأهل لبطولة كأس العالم، أو مطالبة المدرب الارجنتينى بتغيير فلسفته على الاقل، لكنه فضل إستمراره فى تدريب "الفراعنة"، ولعل الخروج المبكر من الدور الاول أثبت خطأ قرار اتحاد الكرة.

 

هل تعتقد أن كوبر تعرض للظلم من الاعلام المصرى رغم النجاحات اللى حققها؟

لا كوبر لم يتعرض للظلم من جانب الاعلام المصري، صحيح أنه حقق نجاحات رائعة لكن الخروج الكارثى من بطولة كأس العالم نتيجة فلسفته أثر بالسلب على سمعة المنتخب الوطنى ومن الأخر "منظرنا كان وحش".

 

هل تعتقد أن الجيل الحالى قادر على الفوز بأمم أفريقيا 2019 والصعود لمونديال 2022؟ واثق قدرة الجهاز الفنى والجيل الحالى من اللاعبين على قيادة المنتخب الوطنى للصعود إلى مونديال 2022 والتأهل للدور نصف النهائى على الأقل فى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، فالتواجد بالمربع الذهبى هو المكان الطبيعى للمنتخب الوطنى.

 

بما أنك محاضر بالاتحاد الألمانى لكرة القدم.. ما سر تدهور أداء ونتائج منتخب ألمانيا؟

ارتفاع معدل الأعمار وراء سقوط منتخب ألمانيا فى مونديال روسيا، لابد من إتباع سياسة الاحلال والتجديد لضخ دماء جديدة، ولعل الجميع يتذكر أن منتخب ألمانيا توج بطلاً لمونديال القارات 2017 بالصف الثانى من اللاعبين.

يواكيم لوف المدير الفنى لمنتخب ألمانيا يقوم حالياً ببناء جيل جديد للمنتخب فى ضوء استراتيجية واضحة بالتنسيق مع الاتحاد.

 

مين من اللاعيبة المصريين اللى بتحب تتفرج عليهم دلوقتي؟

محمد صلاح فهو واجهة مشرفة للكرة المصرية والعربية كذلك محمد الننى وأحمد حجازي، وتريزيجيه الذى يقدم مستويات مميزة فى الدورى التركى بجانب وليد سليمان الذى اعتبره "القلب النابض" للنادى الاهلى.

 

هل ترى أن وليد سليمان يستحق الانضمام للمنتخب؟

بالطبع وليد سليمان يستحق التواجد فى المنتخب الوطني، ولا أدرى لماذا يستبعد أجيرى اللاعبين أصحاب الخبرة من المنتخب الوطني؟ هو يريد بناء فريق جديد من عناصر الشباب لكن لابد من توافر عناصر الخبرة، والدليل كريستيانو رونالدو الذى تجاوز عامه الـ 30 ولا يزال عنصراً أساسياً فى منتخب البرتغال، كذلك ليونيل ميسى مع منتخب الارجنتين وحسين عبد الغنى الذى انضم لمنتخب السعودية مؤخراً وهو بعمر الـ 41، أى منتخب فى العالم لابد أن يضم 3 أو 4 من اللاعبين الكبار التى تمنح اللاعبين الشباب خبراتها.

استبعاد اللاعبين ممن تجاوزت أعمارهم 30 عاماً يحد من طموحاتهم مع أنديتهم من وجهة نظرى.

 

من الذى أطلق عليك لقب "عظيمة" و"النمر الأسود"؟

أصدقائى فى حلوان هم من أطلقوا على هذا اللقب، عندما كنا نمارس كرة القدم بعمر الـ 7 سنوات وارتبط هذا اللقب حتى الآن، أما "النمر الأسود"، فحصلت على هذا اللقب عندما خضت تجربة الاحتراف فى ألمانيا فى ظروف مشابهة التى مر بها الفنان الراحل أحمد زكى فى فيلمه الشهير.

 

حدثنا عن الوجه الأخر من حياة "عظيمة"؟

عائلتى تقيم حالياً فى ألمانيا وبالتحديد زوجتى وأبنائى سحر 22 سنة، يارا 19 سنة، احمد 9 سنين، وأود أن أشكرهم فقد تحملوا الكثير من أجلى.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر