حكاية كوكو شانيل أسطورة الموضة التى أعادت تدوير الأزياء لتصبح عصرية

كوكو شانيل كوكو شانيل
 
شيماء عبد المنعم

عندما يذكر تاريخ الموضة لابد أن تتصدر كوكو شانيل القائمة التى أصبح اسمها بصمة وعلامة فى عالم الموضة والأزياء، اسمها الأصلى جابرييل بونيور شانيل ولدت فى عام 1883.

وحياتها كانت صعبة تربت فى دار أيتام منذ بلوغها سن 12 عاما وتعلمت الخياطة هناك لكنها تركت المهنة واتجهت للغناء وحصلت وقتها على الاسم الفنى وهو Coco.

من الغناء للجلوس على عرش الموضة.. حكاية كوكو شانيل أشهر مصممات الأزياء
كوكو شانيل
 
 
141230138284071869_wALuVpOQ_f
 
chanel_hat_boxes

 

عندما أتمت الـ20، حيث تعرفت شانيل على Etienne Balsan، الذى عرض عليها المساعدة فى بدء نشاط تجارى لها فى باريس، ومن هنا انطلقت كوكو حيث افتتحت أول متجر لها فى شارع Cambon فى باريس عام 1910، وبدأت ببيع القبعات ثم الملابس، وكان نجاحها الأكبر والأول هو الفستان الذى صممته من قميص شتوى قديم، وقالت عنه "لقد بنيت ثروتى من هذا القميص القديم، كوكو كان لديها قدرة عجيبة على صنع الملابس الأكثر رقيا من أى شىء تقع عينها عليه.

chanel1

 

coco-chanel
 
coco-chanel-1883-1971-couturic3a8re-franc3a7aise-dans-son-atelier-rue-cambon-paris-1937-photo-boris-lipnitzki

فى 1920، اتخذت أعمال شانيل مجالات جديدة حيث أطلقت أول عطر لها، Chanel No. 5، فى عام 1925، لتتألق مرة أخرى من خلال تصميمها الأسطورى وهى سترة بلا طوق مع تنورة من نفس قماش السترة، ورغم تلك النجاحات أثر الركود الاقتصادى الدولى فى الثلاثينات سلبا عليها، كما أن اندلاع الحرب العالمية الثانية أدى إلى إغلاق أعمالها.

coco-chanel-apartment
 
Coco-Chanel-works-at-High-Street-Cardigans.com_
 
images
 

خلال الاحتلال الألمانى لفرنسا، ارتبطت شانيل بضابط عسكرى ألمانى Hans Gunther von Dincklage، حتى لا تفقد سيطرتها لذلك حصلت على إذن خاص للبقاء فى شقتها فى فندق الريتز، بعد انتهاء الحرب، 

فى سن الـ70، عادت شانيل إلى عالم الموضة وتلقت لأول مرة تعليقات سخيفة من النقاد، ولكن بتصاميمها الأنثوية المريحة التى تعتبر ثورة فى عالم الموضة حصلت على اعلى نسب مبيعات بجميع أنحاء العالم، فى عام 1969، أصبحت قصة حياة شانيل الاسطورية الرائعة الأساس لمسرحية برادواى الموسيقية كوكو، إلى أن توفت فى عالم 1971.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر