فى ذكرى صباح.. قصة لقب الشحرورة وأصل الكلمة فى الأساس

صباح صباح
 
ذكى مكاوى

يتزامن اليوم 26 نوفمبر مع ذكرى رحيل الشحرورة صباح عن عالمنا، بعد مسيرة طويلة أبدعت فيها بصوتها عبر غنائها أجمل الكلمات التى ستظل مرتبطة بصوتها سنوات وسنوات،.. الشحرورة التى لم تقف نجاحات عند حد الغناء وإنما شاركت فى أهم أفلام السينما لتثبت موهبتها فى التمثيل التى لم تقل مطلقاً عن جمال صوتها ما جعلها فنانة شاملة بامتياز لتحفر اسمه فى وجدان محبيها وعشاقها من مختلف أنحاء العالم العربى الذين ارتبطوا بصوتها وجمالها الأخاذ -أينما ظهرت- النابع من روحها التى طالما كانت مصدر لمحبة الحياة.

_640x_144f52b48e7ac985dd6c0dd604744dfd5341ac75d3ac0f78f59
 

المطربة صباح التى يحفظ أغانيها الملايين ويعشق أفلامها كثيرين ربما لا يعلم كثيرون أصل تسميتها بلقب الشحرورة، بل لا يعرف آخرين معنى هذا اللقب فى الأساس الذى نتعرض لقصته خلال السطور التالية.

البداية من أصل كلمة الشحرورة ومعناها، فالشحرورة هى أشهر أنثى الطيور اللبنانية التى تتميز بجمال صوتها، كما أن هذا الطائر لا يعيش فى لبنان فحسب وإنما يعيش بشكل أكبر فى أوروبا وآسيا، والمغرب العربي، وفى أوروبا لا يطلقوا عليه الشحرورة وإنما يسمى الطائر الأسود لأن لون ريشه بالكامل أسود فيما عدا منقاره الأصفر.

images
 
صباح أيضاً من مواليد "وادى شحرور" اسم إحدى القرى اللبنانية بمحافظة جبل لبنان، وهو ما أسهم أيضًا فى تلقيبها بـ"الشحرورة" نسبة إلى مقر ولادتها.

أما بخصوص من أطلق عليها هذا اللقب فربما يعتقد البعض أن السبب راجع لعائلتها أو لزملاءها فى لبنان نظراً لمقر والدتها، ولكن لمن لا يعلم فإن اللقب لم يطلق عليها إلا أثناء تمثيلها من قبل المنتجة آسيا داغر التى فكرت فى منحها لقب الشحرورة، لكنها فضلت إجراء استفتاء جماهيرياً حول ذلك ليتم فى نهايته اختيار صفة الشحرورة لترافقها دائماً.

صباح
صباح

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر