أفلام غانا والجزائر فى نادى السينما الإفريقية بالقاهرة والإسكندرية

أفلام غانا أفلام غانا
 
جمال عبد الناصر - باسم فؤاد

يعرض نادى السينما الإفريقية الذى يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب، الفيلم الروائى الطويل "كتيكى" من غانا للمخرج بيتر سيدوفيا، وتدور أحداث الفيلم حول الزوجين "بوى" و"أتسوى" اللذان يعيشان فى مدينة "بونا"، ويعقدان العزم على استقبال مولودهما الأول فى مدينتهما الأم "أكيتى"، يفوتهما القطار الذى يعتبر وسيلة النقل الوحيدة من الضواحى إلى المدينة نتيجة للعجلة، يتخذان قرارًا خاطئًا فيجدا أنفسهما فى العراء. هل سيلحق الزوجان بموعد الولادة أم أنهما سيخاطران بفقد الجنين والأم.

وفاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة من مهرجان الأقصر كما فاز بالعديد من الجوائز الدولية.

 

مهرجان (2)

كما يعرض أيضاً الفيلم التسجيلى القصير "لطيف لطيف جدا" للمخرج الخير زيدانى من الجزائر، وتدور احداث الفيلم حول "ديدو" البالغ من العمر ثمانية وثمانين، قضى حياته كلها مُحافظًا على ذكرى زوجته الراحلة ومنزلها مزخرف بالفُسيفساء والأصداف، والحوائط المخططة بصورها، بعد أن عمل كمرشد فى مدينة القصبة، استحضر ذكرى زوجته بالحديث عنها بشغف للسائحين.

وفاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة الأفلام القصيرة من مهرجان الأقصر كما فاز بالعديد من الجوائز الدولية.

 

مهرجان (4)

وذلك يوم اليوم السبت 1 ديسمبر بسينما الهناجر فى السابعة مساء، ويعقب الأفلام ندوة يديرها الناقد السينمائى فاروق عبد الخالق كما تعرض الأفلام أيضاً بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية يوم السبت 8 ديسمبر فى السابعة مساءً وتقام بعد الأفلام ندوة يديرها الناقد السينمائى سامى حلمى.

نادى السينما الإفريقية أحد أنشطة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحت شعار مهرجان على مدار العام، وتقام الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر من 10 إلى 21 مارس 2019، تحت رعاية وزارتى الثقافة والخارجية وبدعم من وزارة السياحة والشباب والرياضة وdmc ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلى المصرى وبالتعاون مع محافظة الأقصر وتقام الدورة الثامنة برئاسة شرفية للممثل "محمود حميدة" وتكريم تونس كدولة ضيف الشرف للدورة الثامنة.

 
مهرجان (1)
 
 

مهرجان (3)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر