س وج.. كل ما تريد معرفته عن مدينة ماضى الأثرية بالفيوم قبل ترميمها

مدينة ماضى الفيوم مدينة ماضى الفيوم
 
أحمد منصور
كشفت وزارة الآثار عن بدء أعمال الترميم  فى مدينة ماضى الأثرية الواقعة فى الفيوم، وخلال السطور المقبلة نستعرض كل ما تريد معرفته عن المدينة وما سيتم بها.
 
س / أين تقع مدينة ماضى الأثرية؟
ج / مدينة ماضى هى مدينة أثرية تقع جنوب غرب محافظة الفيوم، تقع المدينة على بعد حوالى 35 كم جنوب غرب مدينة الفيوم بالقرب من عزبة الكاشف جنوب بحر البنات.
 
س / كيف يتم الوصول إلى مدينة ماضى؟

ج / يمكن الوصول إليها من الفيوم إلى أبو جندير ثم إلى بحر البنات ثم إلى المعبد. أو من ناحية مركز أطسا اتجهنا إلى قرية لاشين حمد وقوم بدخول قرية لاشين غربأ.

س / ما الذى تحتوية مدينة ماضى من آثار؟

ج / تضم أطلال معابد بناها أمنمحات الثالث وأمنمحات الرابع من الأسرة الثانية عشر، ثم أضيفت إليه إضافات فى العصر الرومانى، حيث وضعت به تماثيل أسود لها رؤوس آدمية، ويعتبر أكبر معبد باقى من الدولة الوسطى فى مصر، والذى كان مخصصا لإلهين: الإله التمساح، سوبك، والإلهة الحية (ثعبان)، رننوتت.

 
س / ما هو المعبد الرئيسى بالمدينة؟

ج / هو معبد مدينة ماضى، كشف عن هذا المعبد عام 1937 م بعثة جامعة ميلانو، وتصميم المعبد بسيط للغاية يتفق مع السمة العامة لتخطيط معابد الدولة الوسطى ومحوره مستقيم ويتجه من الشمال إلى الجنوب، ويتكون المعبد من صفة يتصدرها عمودان لهما تيجان بريدية تمثل حزمة البريدى، وكانت تحمل السقف الذى ضاع بأكمله الآن، وكان يحلى واجهة المعبد كورنيش مصرى، من الصفة نصل إلى مدخل يوصل إلى صالة عرضية تنتهى بثلاثة مقاصير أكبرهم المقصورة الوسطى التى عثر بداخلها على تمثال من قطعة واحدة لربة الحصاد رننون, تتوسط كل من الملكين أمنمحات الثالث وأمنمحات الرابع وامامهم جميعا مائدة قربان أمكن تحديد موضعها على الأرض.

س / هل يوجد على المعبد نقوش؟

ج / نعم/ حيث إن النقوش التى فى الناحية الغربية كلها تحمل اسم الملك أمنمحات الثالث، أما التى فى الناحية الشرقية فتحمل اسم الملك أمنمحات الرابع، أما المقصورة اليسرى فقد زينت بمناظر تقديم القرابين للإله سوبك وأمامه فى الجهة المقابلة يقدم الملك إناء عطور إلى الألهة رننوت على شكل ثعبان الكوبرا.

س / ما أعمال الترميم التى تتم فى المدينة؟
ج / سيتم ترميم طريق الأسود، ومعبد يعود للدولة الوسطى، ومقصورة التماسيح، والمعابد الرومانية، ومساكن الكهنة المشيدة من الطوب اللبن.
 
س / متى تبدأ أعمال الترميم بمدينة ماضى؟
ج / تبدأ أعمال الترميم يوم الاثنين 3 ديسمبر المقبل، ويستغرق ما يقرب من 3 شهور.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر