محمد سلطان: فايزة أحمد لم تحتفل بعيد ميلادها وتعتبره اقترابا من الموت

محمد سلطان و فايزة أحمد محمد سلطان و فايزة أحمد
 
آية الكحكى

35 عاما على رحيلها مرت حتى الآن، ومازال اسمها يحمله له الكثير من الحنين والذكريات والحب، هى شريكة الحياة والروح والغناء، على أوتار الموسيقى رسما قصة حب تحولت إلى عشرات الأعمال الفنية المبهرة، حينما يكون الحبيبان هما المطربة الراحلة فايزة أحمد، والموسيقار الكبير محمد سلطان فلا عجب أن يتمعنا الثنائى بأعمال لا تنسى، وهنا نتحدث مع محمد سلطان عن فايزة أحمد الإنسانة والحبيبة والمطربة والأم والذكرى الباقية فى قلبه وقلوبنا.

 

أغانى فايزة أحمد محفورة فى أذهان الجمهور

ولدت الفنانة الراحلة فايزة أحمد فى 5 ديسمبر 1930، وتمتلك الفنانة الراحلة رصيداً كبيراً من الأغانى المميزة التى لازالت محفورة فى أذهان الجماهير فى مقدمتها أغنية "ست الحبايب"، ورحلت عن عالمنا ف21 سبتمبر 1983 بعد صراع مع سرطان الثدى.

بصوت ينبض بالذكريات والحنين رغم مرور السنوات بدأ الملحن الكبير "محمد سلطان" يروى لنا ذكريات اللقاء الأول بينه وبين "كروان الشرق":" أول مرة التقيت بالفنانة فايزة أحمد فى منزل المطرب فريد الأطرش حيث كان من المقربين إلينا كنت أذهب يوميا إلى منزل الفنان فريد الأطرش فكان منزله متاح للجميع".

 

محمد سلطان يروى تفاصيل أول لقاء مع فايزة أحمد

ويروى سلطان تفاصيل أول لقاء جمعه بالفنانة فايزة أحمد:" عند رؤيتها وحديثى معها لفت نظرى إليها وجذبنى فيها عطفها وحنانها ومساعدتها للفقراء والمحتاجين فهى عظيمة محبة للخير وليست بشخصية أنانية ولا محبة للمال فهى على الفطرة، ليس لديها مكر ودهاء دمعتها قريبة على خدها ذات الوجه الجميل والملامح الصافية كانت تسأل فريد دائما عن أى شخص فقير محتاج لكى تقدم له وجه العون والمساعدة".

ويضيف: "80% من أغانيها ألحانى فلحنت لها كل القصائد والشعر والموشحات والأغانى الشعبية" موضحا أنه لا يشبع من صوتها فهى كروان يغرد أن شاء الله تقول ريان يا فجر فهى فى حديثها تشعر بدفء فصوتها جميل بدون غناء فلا يقاوم ولا يحتاج إلى رأي".

محمد سلطان: فايزة أحمد كانت بتنام بدرى

ويتابع سلطان قائلا: "تذهب إلى فراشها لتنام بدرى وتستيقظ فى موعدها حتى لو ذهبت لفراشها متأخرة فهى تستيقظ فى موعدها عند صلاة الفجر تصلى وتقرأ الورد القرآنى كل يوم فكانت ملتزمة جيدا بالعبادة".

وتحدث سلطان عن الأغانى التى كان يحب سماعها منها قائلا: بكرة تعرف يا حبيبى بعد فوات الأوان تغنيها وهى باكية لي، موضحا أنها دائما كانت رقيقة وحساسة ودموعها قريبة منها.

ويقول:" عند فترة مرضها أصيبت "فايزة أحمد" بمرض سرطان الثدى كنت أتعذب معها وبموت ولا أتحمل فموتها كسر قلبى هى كانت تعلم بأنها تموت ومكنتش خايفة من الموت عندما توفت كنت أذهب يوميا إلى قبرها وأجلس أمامه وأتأثر كثيرا وأبكى ونفسى أعرف الناس بقا قلبها حجر أزاى كده دلوقتى ومبقتش تتأثر بموت أقرب الناس ليها".

 

محمد سلطان: فايزة أحمد لن تتكرر

ويضيف:" سلطان ما زلت إلى الآن أحتفظ بكل شيء لها من ذكرياتها أدق التفاصيل ملابسها محتفظ بها فهى زوجتى أم أولادى وهى كفايزة أحمد لن ولم تتكرر أبدا".

ويشير إلى أن أفضل الأصدقاء المقربين إليها هدى زايد وعادل مأمون وعلى رأسهم الفنان فريد الأطرش والمطرب محمد عبد الوهاب".

وتابع محمد سلطان عن زوجته الفنانة فايزة أحمد أنها ماهرة بفن الطبخ وكانت تشرف بنفسها على الأعمال المنزلية رغم وجود عدد من الطباخين وتقوم بعمل الحلويات بنفسها مؤكدا أنها ربة منزل 100% ورقم واحد فهى ممارسة جيدا لطقوسها.

وأضاف سلطان من قام بتربية أولادى هى والدتى فهى محبة بكثرة لهم ولها فضل كبير فى تربيتهم وقامت بتعليمهم اللغات وخاصة اللغة الفرنسية.

وأوضح أنها لم تحب أن تحتفل بيوم ميلادها مطلقا وتعتبر هذا اليوم اقتراب للموت فهى عقلية مختلفة لها منطق وفكر مختلف عن الآخرين وتعترف بالنهايات، ولم تكن تتذكر مطلقا يوم ميلادها إلا بعد مرور يومين أو أكثر.

وتابع قائلا أكثر الأشياء التى تخلد فى ذاكرتى لها بأنها محبة للعطف على الفقراء والمحتاجين وتعطى كل ما لديها فى شنطتها لمساعدتهم وكنت دائما على خلاف معها بسبب تصرفها ذاك.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر