أيام قرطاج المسرحية تقدم عرض «جويف» عن مكانة اليهود فى تونس

مسرحية جويف مسرحية جويف
 
جمال عبد الناصر

من ضمن العروض المهمة، التى سيحرص على حضورها عدد كبير من المسرحيين والجمهور بمهرجان أيام قرطاج المسرحية مسرحية "جويف" للمخرج حمادى الوهايبى وبطولة حسام الغريبى، فاتحة المهدوى، محمد السايح، فاتن بلحاج عمر، يسرى عيّاد، هيبة العيدى.

والمسرحية تتناول شكل حياة اليهود فى تونس ما بعد يوم 14 جانفى وهو يوم الثورة التونسية من خلال حكاية ميمون التونسى اليهودى، الذى يحاول اقناع مجموعة من يهود تونس بضرورة المغادرة إلى إسرائيل، إذ أن الوضع صار غير آمن بالبلاد. إلا أن دليلة، الفتاة اليهودية الثائرة، ذات النزعة الوطنية، تعارضه وتتمسك بالبقاء رغم المضايقات التى يتعرضون لها أحيانا.

العمل كما اكد مخرجه لليوم السابع: يغوص فى المسكوت عنه ويحاور موضوعا حساسا وهو مكانة اليهود فى تونس اجتماعيا وثقافيا وسياسيا. عن الجنسية والعرق والدين والوطنية والانتماء، ومن خلال الغوص فى تاريخ الشخصيات نفتح أبوابا على جملة من المفاهيم الخاطئة لخلخلة المسلمات وكشف المستور.

ماذا يعنى أن تكون يهوديا فى وطن أغلبيته مسلمون؟ هل لك فى هذا الوطن نصيب كما للبقية؟هل قدرك أن تبقى فى دائرة الريبة والتوتر أم لك أن تنطلق فى رحاب التعايش والتسامح؟

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر