الكريسماس.. مناسبة عالمية ورصيد غنائى عربى شحيح

احتفالات الكريسماس احتفالات الكريسماس
 
محمد تهامى زكى

أيام قليلة ويهل علينا العام الجديد ويحتفل العالم بأعياد الكريسماس ورأس السنة، صناع الغناء والموسيقى فى الغرب يتسابقون للاحتفال بالمناسبة بطرح أغانى جديدة للاحتفال، لكن فى الوطن العربى يختلف الوضع للغاية.

منذ زمن بعيد لم يطرح أى من صناع الموسيقى فى الوطن العربى أغنيات جديدة بهذه المناسبة، مستكفين بالإرث الفنى التى تركه سابقيهم، على الرغم من أن هذه الأغانى أيضا مقتبسة من ألحان عالمية لأغانى الكريسماس.

وتعتبر أغنية "ليلة عيد" لجارة القمر "فيروز" هى الأشهر فى المنطقة العربية، على الرغم من أن لحنها مقتبس من الألحان التراثية العالمية لأغنية "Jingle Bells" لكن صوت فيروز أعطى لها رونقا مميزا، وما زالت مستمرة حتى الآن.

تعتبر أغنية "حبيبى يا بابا نويل" لمصطفى قمر بالاشتراك مع الفنانة القديرة نيللى والفنان الراحل حسن كامى، من أوائل الأغانى ذات الصبغة المصرية والعربية للاحتفال بالكريسماس، وتذاع سنويا على قنوات التليفزيون، أيضا أغنية "كل عام وأنت حبيبى" لفضل شاكر وشيرين، وحققت هذه الأغنية نجاحا حين طرحها منذ عدة أعوام.

وفى عام 2013 طرح المطرب محمد قماح أغنية "دنيا جديدة" شارك فيها الفنانة نور قدرى، اقتبس لحن أغنية "Jingle Bells" لكن عرب كلماتها بطريقة مصرية خفيفة الظل.

وفى عام 2014 طرحت المطربة والفنانة اللبنانية نيكول سابا، أغنية "Christmas Medley" وشاركها الغناء والتمثيل زوجها الفنان يوسف الخال، لكنها استعانت أيضا ببعض الألحان العالمية لأغانى الكريسماس.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر