لو أنت نباتى هتعيش أكثر صحة وسعادة.. أطعمة تدعم نظامك الجديد

 
عفاف السيد

النباتيون هم الأكثر صحة وسعادة، حيث إنهم يتبعون نظاما غذائيا يعتمد على الخضروات والبقول، بدلا من اللحوم والبيض ومنتجات الألبان صحى، وهذا ما أوردته الدراسات والأبحاث العلمية، فإذا كنت تريد الحفاظ على لياقتك البدنية، يمكنك إدراج العناصر الغذائية التالية فى نظامك الغذائى النباتى، كما ورد بتقرير لموقع "بولد سكاى" وهى:

 

البروتين

البروتين من المغذيات الكبيرة التي تعتبر مهمة لبناء الجسم ويساعد في بناء وإصلاح العضلات. كما يعمل البروتين  علي توفير كتلة الجسم لأنه يعزز إصلاح العضلات وجعلها في شكل أقوى ،وتشمل المصادر النباتية من البروتين مثل المكسرات والبندق والزبدة والبذور والفاصوليا والعدس وحليب الصويا والحبوب الكاملة ..
 

فيتامين B12

وجد باحثو جامعة ولاية أوريجون أن الأشخاص الذين يفتقرون إلى فيتامين ب 12 غير قادرين على إصلاح العضلات التالفة أو بناء كتلة العضلات، كما يصابون بالتعب والإرهاق، ويمكن تناول هذا الفيتامين من فول الصويا وحليب اللوز والأرز والحبوب والفاصوليا.

 

الكالسيوم

 الكالسيوم هو واحد من أهم المغذيات الدقيقة للجسم، وخصوصا للنباتيين الإناث؛ لأنه يساعد فى بناء عظام وأسنان قوية. كما أنه يلعب دورا حاسما فى تقلص العضلات والاسترخاء. عندما تنقبض عضلاتك، يتم ضخ الكالسيوم فى الألياف العضلية، مما يسمح للعضلات بالعودة إلى حالة الراحة. ويعمل نقص المعدن إلى ارتعاش العضلات والتشنجات. ويمكن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم للنباتيين وتشمل الحليب النباتى، العصير المدعم بالكالسيوم، الخضروات الورقية الخضراء والبروكلى.

 

فيتامين د

فيتامين (د) هو المغذيات الدقيقة الأخرى التي تساعد في تحسين الأداء الرياضي. والحصول علي كميات كافية من فيتامين (د) يعمل علي خفض التهابات الجسم، والسيطرة علي الإجهاد ، يمكن الحصول على فيتامين د في وجود الشمس في غير أوقات الذروة ومن أطعمة  السبانخ واللفت وفول الصويا والخضروات

 

الحديد

الحديد مهم للنباتيين؛ لأنه يوفر الأكسجين لخلايا الدم التى تعطيك الطاقة لأداء أفضل، ومن المعروف أن الجسم يفقد كميات صغيرة من الحديد أثناء التعرق، ويمكن تعويض ذلك بتناول الخضروات الورقية الخضراء الداكنة والبقوليات والعدس والمكسرات والخوخ.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر