فى عيد ميلادها.. 5 مسلسلات ميزت محسنة توفيق عن باقى فنانات جيلها

محسنة توفيق محسنة توفيق
 
محمد تهامى زكى

تحتفل اليوم الفنانة القديرة محسنة توفيق، بعيد ميلادها الذى يوافق اليوم 29 ديسمبر، قضت خلالها أكثر من نصف قرن فى المجال الفنى وتعتبر واحدة من فنانى الزمن الجميل، قدمت من خلالها العديد من الأدوار والشخصيات التى مازالت عالقة فى أذهان المشاهدين.

الفنانة القديرة قدمت ما يقرب من 80 عملا فنيا متنوعا سواء فى التلفزيون أو السينما أو الإذاعة، لكنت تألقت فى 5 مسلسلات جعلتها تتميز عن باقى فنانات جيلها، لعل أبرزها شخصية أنيسة البدرى فى مسلسل ليالى الحلمية التى شاركت فى 4 أجزاء منه.

 

أنيسة البدرى فى ليالى الحلمية

وأدت محسنة، دور "أنيسة البدرى" خالة على البدرى "ممدوح عبد العليم" ومربيته، الذى كان يلجأ إليه كثيراً بعد أن كبر لأنها أصبحت أكثر من أمه بعد وفاة الأم الحقيقية، وعاشت فى صراعات مع زوجها توفيق البدرى "حسن يوسف" الذى اضطر للزواج عليها بعد يأسه من قدرتها على الإنجاب، وقدمت الشخصية فى 4 أجزاء من أصل 6 وتحديدا من الجزء الثانى وحتى الخامس، وأبدعت فيها بشكل نال استحسان وإعجاب المشاهدين مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ.

أنيسة البدرى فى مسلسل ليالى الحلمية
أنيسة البدرى فى مسلسل ليالى الحلمية

 

"عائشة" فى مسلسل الوسية

مسلسل الوسية الذى عرض عام 1990 كان التعاون الثانى للفنانة محسنة توفيق مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ، بعد ليالى الحلمية، وقدمت شخصية "عائشة" فى المسلسل الذى يعد واحد من أبرز الأعمال الدرامية خلال الـ30 عامًا الماضية وأصبح أيقونة للأعمال الدرامية، وقصة المسلسل قصة حقيقية وواقعية لفلاح مصرى عانى من الظلم والقهر والفقر من الاحتلال الإنجليزى، استطاع إثبات ذاته حتى أصبح أستاذًا فى إحدى جامعات ألمانيا.

17668566791483023197
 

المرسى والبحار مع يحيى الفخرانى

من جديد تألقت الفنانة القديرة محسنة توفيق فى دور "أم السعد" زوجة الفنان القدير يحيى الفخرانى، ويروى المسلسل الشكل التاريخى للصراع الكبير بين الحضارتين الغربية والعربية، ويستعرض المسلسل الذى عرض عام 2005 قصة كفاح البطل العربى الذى يمتلك أسطولا من مراكب الصيد فى الإسكندرية، لكنه يتعرض لأزمات مالية متكررة بسبب فشله فى تزويد المركب بالتكنولوجيا الحديثة التى أصبحت من ضروريات الصيد.

المرسى والبحار
المرسى والبحار

 

"صفية زغلول" فى مسلسل أم كلثوم

جسدت الفنانة القديرة محسنة توفيق شخصية "صفية زغلول - أم المصريين" وزوجة الزعيم الراحل سعد زغلول، فى مسلسل أم كلثوم الذى كان يسرد السيرة الذاتية والمشوار الفنى الناجح لكوكب الشرق أم كلثوم.

20170604_142451_6177
 

زينب فى مسلسل حبنا الكبير

أدت الفنانة محسنة توفيق دور "زينب" باقتدار وبراعة فى مسلسل حبنا الكبير أمام النجم القدير عمر الحريرى، نوال أبو الفتوح، طارق الدسوقى وغيرهم من الممثلين الشباب، من تأليف فتحية العسال وإخراج محسن فكرى.

محسنة توفيق
محسنة توفيق

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر