موسوس..عصبى.. لا يتحمل المسئولية.. وجوه لم تعرفها عن محمد عبد الوهاب

 
إيناس كمال

هادئ الملامح، أنيق، لا يبتسم إلا نادرا، تشعر فور رؤيته أنه "باشا" واثق من نفسه وسليل عائلة ملكية، ألحانه وموسيقاه مميزة استمرت لعشرات الأعوام عالقة مع كل الأجيال، إنه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي نال العديد من الألقاب والأوسمة، لإبداعه الفني غير المعهود ولمشواره الذي حقق فيه نجاحات عديدة جعلته يسبق الزمن بخطوات وينقل الموسيقى المصرية في الثلاثينات الأربعينات والخمسينات لمنطقة أخرى.

ولد محمد عبد الوهاب في حارة برجوان حي باب الشعرية بالقاهرة ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، 4 مايو عام 1991، ورغم ما أحبه فيه جمهوره ومتابعيه من موسيقاه، وتصوروا أن خلف هذا الوجه الهادئ طباعا هادئة، كانت الحقيقة عكس ذلك، إذ كان عبد الوهاب عصبي المزاج، حاد الطباع، صعب المعشر بحسب ما روى بعض المقربون منه.

عصبي لا يتحمل المسئولية

محمد عبدالوهاب مع زوجته نهلة المقدسي
محمد عبدالوهاب مع زوجته نهلة المقدسي

روت السيدة نهلة القدسي الزوجة الثالثة لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بعض ذكرياتها معه في آخر لقاء صحفي لها أجرته منذ 22 عاما، قالت "لم أكن أشعر بالاستقلال عن عبد الوهاب تماما، فشخصيتي أصبحت مندمجة مع شخصيته وأصبحنا شخصية واحدة، كما كان في منتهى العصبية، ويمكن أن يضحى بأي شيء في سبيل فنه وأغلى ما عنده صحته وفنه".

وعن مسئوليته كأب قالت القدسي: "كان حنونا جداً ولكن لا يحب أن يتحمل المسئولية، وإذا تحملها، فبصورة محدودة، لأن الفن يشغله عن مسئولية البيت والأبناء لكنه يحب أبناؤه جدا".

مصاب بهوس النظافة

روى الكاتب الكبير الراحل أنيس منصور في مقال كتبه في جريدة الشرق الأوسط عام 2009 عن هوس عبد الوهاب بالنظافة، فقال إنه كان يقال عن الموسيقار محمد عبد الوهاب إنه من شدة هوسه بالنظافة كان يغسل الصابون قبل استعماله، وكنا نلاحظ ذلك، فهو يغسل يديه قبل الأكل وبعد الأكل وإذا كان في نيته أن يأكل وإذا كان في نيته ألا يأكل، وكان يضع منديلا على أنفه، حتى لا يشم رائحة كريهة يتوهم مصدرها من أي إنسان قريب منه.

وأضاف منصور: "وفى يوم كنا في طريقنا إلى الغداء عند الأستاذ يوسف وهبي فقيل لعبد الوهاب: مع الأسف الماء مقطوع.. فانزعج وطلب من السائق أن يعود به إلى البيت.. مع أن الحل بسيط وهو أن نأتي له بالماء من أي مكان أو أن يذهب إلى جار ليوسف وهبي ويغسل يديه وسوف يكون مصدر سعادة لهذا الجار".

وتابع منصور: "كان توفيق الحكيم يداعبه قائلا: سوف تتعذب كثيرا يا عبد الوهاب، فجهنم ليس فيها ماء لغسيل اليدين، والناس في الجنة ليسوا في حاجة إلى غسل أيديهم وأرجلهم.. وكان يقول في تفسير ذلك إنه (هوس) الدقة، فهو حريص جدا على فنه وحريص جدا على أن يكون في أكمل صورة، وعبد الوهاب يجري بروفات كثيرة على ألحانه إذا كانت له وإذا أعطيت لأي فنان آخر، فإنه يسهر بالساعات لا طعام ولا شراب حتى يكتمل العمل على النحو الذي يراه".

وقد وصف أحد النقاد الإنجليز عبد الوهاب بأنه مثل (الراقون)، وهو طائر مشهور بأنه يغسل طعامه، ويجلس إلى جواره حتى يجف، وعرفت الطيور الأخرى هذه الخصلة فتنقص من طعامه، لكن الراقون يعود ليجمع طعامه من الحشرات ومن الأعشاب والزهور ويغسلها ويجلس إلى جوارها حتى تجف، فإذا جفت تناولها بمنتهي العناية، وله طائر صديق يحرس هذا الطعام إذا نام الراقون، والراقون ينام مباشرة بعد جمع هذه الأطعمة وغسلها، لكن عبد الوهاب ليس له صديق يحمي هذا الهوس الفني، إنه هو حارسه وحاميه وحده.

بينما روت عصمت نجلة الموسيقار محمد عبد الوهاب في لقاء تليفزيوني سابق، أن والدها كان مصاب بوسوسة النظافة لدرجة أنه كان من الممكن أن يطرد السفرجي إذا دخلت ذبابة المنزل، وكان لا يأكل الفاكهة إلا إذا غسلها الطباخ أمام عينه وكان شديد الملاحظة بالأخص لموضوع الدقة في كل شئ حوله.

بينما قال نجله محمد في حديث لجريدة المساء عام 2009 إن والده كان مهووسا بالنظافة ويغسل يديه عقب كل سلام، خوفا من أن ينقل إليه أحد ما العدوى. وكان يخاف ركوب الطائرة بشكل كبير، وخلال جميع سفرياته كان يسافر عبر الباخرة، إلا أنه مرض ذات يوم بعد رحلة سفر، فاضطر إلى ركوب الطائرة، خلال 15 سنة الأخيرة من عمره فقط.

عداؤه لأم كلثوم

عبدالوهاب مع أم كلثوم
عبدالوهاب مع أم كلثوم

 

ذكر عبد الوهاب أن أول لقاء جمعه بأم كلثوم عام 1925 كان بمنزل أحد الأثرياء (محمود خيرت) والد الموسيقار أبو بكر خيرت وجد الموسيقار عمر خيرت حيث غنيا معا دويتو "على قد الليل ما يطوّل" ألحان سيد درويش بعد ذلك لحن لها أغنية "غاير من اللى هواكي قبلي ولو كنت جاهلة"، رفضت أم كلثوم أن تغنيها فغناها عبد الوهاب، ومنذ بداية الثلاثينيات وحتى أواخر الأربعينات كانت الصحف تلقب كلاً من عبد الوهاب وأم كلثوم بالعدوين إلا أنه جرت محاولات للجمع بينهم.

المحاولة الأولى كانت لطلعت حرب الذي أطلع عبد الوهاب وأم كلثوم برغبته في جمعهما في فيلم يتولى استديو مصر إنتاجه ووافق الطرفان على القيام بالفيلم لكن حدث خلاف بينهما حول من يقوم بتلحين الأغاني المشتركة بين البطلين ونتيجة إصرار كل طرف على موقفه تأجل المشروع لتفشل محاولة طلعت حرب.

المحاولة الثانية وهذه المحاولة غير موثوق بها ولكن يقال أن الذي قام بها الرئيس جمال عبد الناصر حيث انتهز احتفالات أعياد الثورة وعاتبهما على عدم قيامهما بأي عمل فني مشترك أثناء لقائه بهما فوعداه بالعمل على ذلك وجاءت أغنية "أنت عمري" كأول عمل مشترك بينهما وقد يكون هذا الكلام غير صحيحا حيث معروف عن الحكام ومنهم الزعيم جمال عبد الناصر أن أحدا منهم لا يتدخل في قيام أي عمل فنى على أساس أنه حرية، وعلى العموم فقد حققت الأغنية نجاحا ساحقا شجعهما على المزيد من التعاون لتغنى أم كلثوم عشر أغنيات من ألحان عبد الوهاب خلال تسع سنوات فقط.

في أحد بروفات أم كلثوم بصحبة عبد الوهاب جاء وقت الاستراحة وشعرت أم كلثوم بالجوع وأخدت الإناء وجلست تأكل منها مباشرة دون أن تسكب ما فيها في طبق وكان معهم الملحن محمد عبده صالح، وحينما شاهد عبد الوهاب طريقة أكلها حلف أنه لن يلحن لها أبدا والمعروف عن عبد الوهاب وسواس النظافة قال لها "والله العظيم ما هلحنلك حاجة".

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر