هانى رمزى: منصب المدرب العام مش موجود إلا فى مصر.. وحسين الشحات مش فى المنتخب

  هانى رمزى هانى رمزى
 
محمد مراد - تصوير كريم عبد العزيز - أدار الندوة: عصام شلتوت وعمر الأيوبى

كشف هانى رمزى مدرب منتخب مصر العديد من الملفات المهمة التى فرضت نفسها على سطح الساحة الكروية المصرية خلال الفترة الماضية، وتحدث رمزى الذى يُعد واحدًا من افضل اللاعبين المصريين الذين خاضوا تجارب احترافية رائعة فى أوروبا عن أمور كثيرة أمثال غياب بعض اللاعبين الكبار عن المنتخب خلال الفترة الماضية وتجربة كوبر مع الفراعنة ومستوى المنتخب فى مونديال روسيا وسوق اللاعبين بعد الارتفاع الجنونى فى الصفقات واستضافة أمم أفريقيا 2019 بمصر وغيرها من الملفات الصعبة التى طرحناها على رمزى فى ندوة "عين" وإلى التفاصيل:

 

* فى البداية.. ما رأيك فى استضافة مصر لبطولة الأمم الأفريقية؟

طبعا حاجة كويسة لمصر وللمنتخب إن تستضيف بطولة فى هذا التوقيت الصعب يؤكد على ثقة الأفارقة فى مصر وقدرتها على تنظيم بطولات جيدة، والثقة فى وجود دولة كبيرة تمتلك بنية تحتية من ملاعب وفنادق وأمن لتسهيل مهمتهم فى خروج البطولة بشكل مميز.

 

*من الناحية الفنية.. هل استضافة البطولة ضد رغبة الجهاز الفنى؟

بالطبع لا.. الضغط سمة مميزة فى كرة القدم، ونحتاجها فى الفترة الحالية وفرصة جيدة للاعبين من صغار السن.. وعموما استضافة البطولة أو إقامتها خارجًا مش أزمة مصر فى جميع الأحوال، مصر مطالبة بتحقيق البطولة واللقب، ووجود الجماهير سيزيد من معنوياتنا، وأتمنى أن يحالفنا التوفيق لتحقيق اللقب.

 

*ماذا عن استعدادات المنتخب لأمم أفريقيا؟

ننتظر قرعة شهر إبريل لمعرفة مجموعة الفراعنة فى أمم أفريقيا وبعدها على الفور سيتم تحديد المنتخبات التى سنواجهها وسنتفاوض معها، ولدينا فرصة أن البطولة ستُقام فى مصر وجميع المنتخبات ستتواجد فى القاهرة قبلها بأسبوع أو 10 أيام، وسنخوض وديتين خلال المعسكر الذى سيكون من 15 إلى 18 يوما أو 3 أسابيع تبعًا لحالة اللاعبين ورؤية الجهاز الفنى للمنتخب بقيادة المسكيكى خافيير أجيرى.

 

*هل ستواجهون أزمة فى فترة المعسكر بسبب الدورى؟

إلى الآن لم تتضح الصورة بعد بشأن توقف مباريات الدورى المصرى، بينما موقف المحترفين محدد خاصة أن الدوريات ستنتهى قبل 20 مايو وسيتم منحهم فترة راحة ثم المعسكر لن يزيد عن 15 إلى 18 يوما بسبب دورى أبطال أوروبا ودورى أبطال أفريقيا فى حالة وصول أى فريق مصرى للنهائى.

 

*رأيك فى أجيرى والمنتخب فى عهده؟

كل مدرب وله طريقته.. والحقيقة أن أجيرى يقدم مستويات جيدة مع الفراعنة حتى الآن، حيث نجح فى خطته بالإحلال والتجديد ودعم المنتخب بأكثر من لاعب صغير السن سيكونون نواة للفريق فى السنوات الـ10 المقبلة، مثل باهر المحمدى لاعب الإسماعيلى وإجادته فى مركز جديد بالمنتخب وهو المساك ومحمد حمدى ظهير أيسر بيراميدز ومحمد محمود لاعب الأهلى والذى كان سيكون مكسبا كبيرا للكرة المصرية لولا إصابته بالرباط الصليبى ومحمد هانى ظهير أيمن الأهلى ومحمد محمود لاعب وادى دجلة والذى انضم للأهلى بسبب المنتخب.

 

*من رشح محمد محمود للمنتخب خلال تواجده فى دجلة؟

اخترنا محمد محمود فى مباراة الأهلى ودجلة، وكان أول من رشحه مساعد أجيرى " تيتو" وكنا لا نعرف الأسم وكان وقتها يرتدى القميص رقم 30 وجميعنا كتب رقم 30 بعد اللقاء، وتم اختياره بالإجماع لينضم للمنتخب بعدها ويتألق، والحقيقة أن اللاعب مميز من الناحية الفنية والاجتماعية، واندمج مع اللاعبين فى المعسكر بسهولة، وهذه مميزات فى اللاعب الدولى، والحقيقة الكرة المصرية ستخسر هذا اللاعب فى الفترة المقبلة؛ بسبب إصابته بقطع فى الرباط الصليبى.

 

*نواجه أزمة فى بعض المراكز بالمنتخب كيف ستواجهونها؟

بالفعل هناك أزمة فى بعض المراكز ونعمل على حلها خلال الفترة المقبلة ومتابعة مباريات الدورى للبحث عن لاعبين جدد، على أمل أن يكونوا إضافة للفراعنة فى بطولة أمم أفريقيا.

 

*هل سيضطر المنتخب لضم لاعبين كبار السن؟

لا يوجد لاعب كبير وأخر صغير وأجيرى قالها بشكل علنى فى الاجتماعات سأضم اللاعب الذى يكون مكسب للفريق.

 

*هل هذا يعنى إمكانية ضم عبدالله السعيد ووليد سليمان للمنتخب خلال الفترة المقبلة؟

لا يوجد سبب شخصى لاستبعاد لاعب بعينه وغير صحيح أننا استبعدنا عبد الله بعد رحيله عن الأهلى للدورى السعودى، وكما قلت سنضم اللاعب الجاهز فنيًا وبدنيًا، وكل مرحلة لها ظروفها الخاصة والباب مفتوح لأى لاعب مهما كان سنه.

 

*تردد أنك وراء استبعاد وليد سليمان ومحمود علاء من المنتخب؟

ضاحكاً.. الحمد لله أن فى واحد أهلى وزمالك وإلا كان تم اتهامى بمعاداة أيًا منهما، ولكن وليد سليمان مستواه معروف ونفس الأمر لمحمود علاء وكنا نرغب فى ضم وجوه جديدة للاستفادة منهم فى مباريات النيجر وإى سواتينى ثم تونس، ومنحهم فرصة اللعب الدولى، وهو ما تحقق مع باهر المحمدى ومحمد محمود ومحمد هانى ومحمد حمدى.

 

*تردد أيضًا أن هناك أزمة أو مشكلة بينك وبين كهربا؟

لا توجد أزمات بينى وبين محمود كهربا، ولم يلعب معى فى أى منتخب، وكهربا لاعب مميز، ومن الممكن أن يكون له مكان فى المنتخب الفترة المقبلة فى حالة استمرار تألقه ورؤية الجهاز الفنى.

 

*هل كوبر وراء استبعاد كهربا الفترة الماضية بسبب دخوله فى مشادة معه خلال كأس العالم؟

 أجيرى فى أول اجتماع له مع الجهاز طلب عدم معرفة أى أزمة عن اللاعبين، وأكد أنه سيفتح صفحة جديدة مع اللاعبين، ولن يستبعد لاعبا بدون سبب، وأنه سيتابع جميع اللاعبين، والأفضل أو من سيفيد المنتخب سينضم.

 

*ما منصب هانى رمزى فى المنتخب وحقيقة أنك الرجل الثالث؟

أولا.. لا يوجد منصب فى كرة القدم اسمه المدرب العام إلا فى مصر، هناك مدير فنى فقط والجهاز المعاون وكل فرد له دوره داخل الفريق.

 

*ما رأيك فى أداء المنتخب فى كأس العالم بروسيا؟

مستوانا سيئ والأداء لم يكن متوقعا، الاستعداد لم يكن بالشكل الأمثل كان هناك حالة غريبة فى الفريق، المفروض فى بطولة زى دى أروح ألعب واستمتع وأبعد عن الضغوط خاصة أنك لست مرشحا للفوز بالبطولة، والضغوط أقل فكان هناك فرصة للعب مباريات أفضل، وهو ما حدث معنا فى كأس العالم 1990 بإيطاليا لعبنا مباريات جيدة من ناحية الأداء أمام هولندا أفضل منتخب بالعالم وقتها وتعادلنا معهم ومع إيرلندا والهزيمة أمام إنجلترا بهدف.

 

*لعبت مباراة إنجلترا وأنت مصاب ورفضت طلب الجوهرى بالخروج؟

*الحقيقة نعم وهذا كان خطأ كبير منى.. ولكنها مباراة فى كأس العالم 90 وأمام منتخب بحجم إنجلترا، تعرضت وقتها لالتواء فى الكاحل وأكملت المباراة حتى نهايتها ثم توجهت للمستشفى فجرًا وقمت بعمل "جبس" على قدمى لمدة 3 أسابيع، وأعترف أن هذا خطأ وأنصح اللاعبين بعدم فعل ذلك.

 

*ما رأيك فى كوبر خلال فترة توليه مهمة المنتخب؟

 

بعيدًا عن الاستمتاع بالكرة.. كوبر حقق الأهداف المطلوبة منه، وعمل "سيستم"، واللاعبون تعودوا عليه، ونجح فى ذلك، وحقق التأهل لأمم أفريقيا، والوصول للنهائى لولا الخسارة من الكاميرون، والتأهل لكأس العالم 2018.

 

*ما أهداف أجيرى مع المنتخب؟

 

أولًا بناء فريق قوى، والتأهل لأمم أفريقيا، وهو ما تحقق، والآن مطالبين بالفوز بكأس الأمم الأفريقية، ثم التأهل لكأس العالم 2022.

 

ما رأيك فى محمد صلاح وتطوره خاصة أنه كان أحد لاعبيك فى أوليمبياد 2012؟

 

محمد صلاح مش هييجى زيه لمدة 20 سنة مقبلة.. ما حققه صلاح مفاجأة، ولكنه يستحق ذلك، فاللاعب نضج كرويًا وشخصيًا وجسديًا فى 7 سنوات، والحقيقة اللاعب يمتلك طموحا عاليا للغاية، وهذا سر تألقه وتحدثت معه قبل الإعلان عن أفضل لاعب فى العالم بـ3 ساعات، وكان عنده أمل بأنه سيفوز بأفضل لاعب، ولم يقل ردا متوقعا بأنه راضٍ أو سعيد بالتواجد ضمن أفضل 3 لاعبين فى العالم، وهذا سر نجاحه، بأنه يستمر فى التطور، وأتوقع فوزه بجائزة أفضل لاعب فى العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 

ما رأيك فى أزمته مع اتحاد الكرة خاصة أنك كنت أحد الوسطاء؟

أولًا طلبات صلاح عادية للغاية لأنه يرى ذلك خلال احترافه بإنجلترا وإيطاليا، ولا يتركون أى أمور صغيرة للاعب، ولكن اللهجة فى الخطاب من وكيله كانت غير مقبولة، فاللاعب يمتلك مستشارين الآن، ويقومون بتوجيهه، وهذا يحدث فى الدول الأوروبية والأندية الكبرى، وعندما انتقلت لكايزر سلاوترن فى ألمانيا، كان هناك 5 أفراد بانتظارى يقومون بإنهاء كافة الأمور الخاصة بى من السكن والسفر والتنقل.

 

*من اللاعب الذى ترى أنه يمتلك صفات صلاح؟

أحمد حجازى قريب من الشخصية مع صلاح ويطور من نفسه دائمًا ويكفى أنه تعرض للإصابة بالرباط الصليبى مرتين وعاد بقوة ويحترف الأن فى الدورى الإنجليزى مع ويست بروميتش ويبحث تطوير نفسه.

 

*كنت صاحب اقتراح تواجد صلاح فى غرف اللاعبين الصغار بمعسكرات المنتخب؟

الحقيقة صلاح نجم كبير، والهدف من ذلك هو تعلم اللاعبين منه ومتابعة تصرفاته وكسر حدة الرهبة من أفضل لاعبى العالم، وهذا كان يحدث معنا فى المنتخب بوجود فجوة فى بعض الأحيان بين اللاعبين المحليين والمحترفين، وكان الكابتن الجوهرى يواجه هذا بالمعسكرات الطويلة، وتواجد لاعب من الأهلى مع لاعب من الزمالك والمحترفين مع لاعبى الأقاليم والعكس للتقارب فيما بينهم.

 

*ماذا عن تريزيجيه؟

تريزيجيه لاعب رائع، ويمتلك إمكانيات رائعة "لكن ما عندوش تنظيم.. محتاج حد ينظم له حياته".. هو يستطيع اللعب فى دوريات أكبر من تركيا بكثير وخايف الوقت يجرى بيه ولا يحقق أكثر من ذلك، وأعتقد أن وكيله ضعيف للغاية، ولم ينجح فى تسويقه رغم الإمكانيات وتألق اللاعب فى الدورى التركى.

 

هل كنت مع عودة رمضان صبحى للأهلى فى تلك الفترة؟

كنت مستنى من رمضان أكثر من ذلك فى رحلته الاحترافية، فهو يمتلك إمكانيات جبارة، ولكن عودته للأهلى "إعارة مقبولة" لمدة 6 أشهر فقط ثم العودة للدورى الإنجليزى بعد ذلك.

 

*هناك اتهامات بمجاملة مروان محسن فى المنتخب؟

غير صحيح.. أجيرى معجب جدا بأداء مروان محسن، وتابعه فى كأس العالم بروسيا، وأكد أن طريقه اللعب وقتها لم تساعده.

 

ما رأيك فى انضمام حسين الشحات للأهلى؟

حسين لاعب مميز، وكان معى فى منتخب المحليين، ويستطيع اللعب فى أكثر من مركز، وهذه ميزة رائعة، ولكن خايف على حسين من الأمل الكبير من جماهير الأهلى عليه، وأطالبهم بعدم تحميل اللاعب فوق طاقته، وأؤكد أن هناك بعض الجماهير قالت إن حسين سينضم للمنتخب بعد انضمامه للأهلى، وهذا خطأ، فلن نضم إلا اللاعب الجاهز والمفيد.

 

*ما رأيك فى مستوى حراس مرمى المنتخب؟

الحقيقة مقلق ولكن فى المنتخب له ظروفه الخاصة ونمتلك حراس مميزين قادرين على معالجة الأمور فى المعسكرات.

 

*ما رأيك فى عصام الحضرى والأصوات التى تطالب بضمه للمنتخب فى أمم أفريقيا 2019؟

الحضرى حقق إنجازات كبيرة وإنضمامه للمنتخب فى أمم أفريقيا 2019 مش هيزوده.

 

*ما رأيك فى مستوى الأهلى فى الفترة الأخيرة؟

أمر عادى فى كرة القدم أن تتعرض لكبوة فى موسم ثم تقوم ببناء فريق جديد، ولكن جماهير الأهلى مش متعودة على الهزائم وفقدان البطولات وهذا لا يوجد فى كرة القدم، ولكن الأهلى بدأ تعديل المسار الآن بالتعاقدات والصفقات الجديدة والكرة لم تعد سهلة بعد اعتمادها على المال الآن وأى ناد يوجد به المال يستطيع المنافسة وبناء فريق قوى وهذا ما حدث مع أكثر من فريق أوروبى، مثل مانشستر سيتى وباريس سان جيرمان، ثم بيراميدز فى الدورى المصرى على المستوى المحلى.

 

*كيف ترى أسعار اللاعبين فى الدورى المصري؟

مبالغ فيها للغاية ولكن ضغوط الجماهير وراء إرتفاع الاسعار فى مصر فى التعاقد مع اللاعبين وهذا خطأ، خاصة أن عوائد الأندية لن تكون بمثل هذه المبالغ، ففى أوروبا مثلًا عندما تعاقد يوفنتوس مع البرتغالى رونالدو تم تغطية مستحقاته قبل ما يوصل لإيطاليا من بيع قمصان وتسويق وخلافه.. الناس هناك عارفة بتعمل إيه لكن فى مصر بندفع فلوس فقط ومستحيل تجيب العائد وأطالب الأندية بالتعاقد مع شركات تسويق عالمية للتعلم منهم.

 

*لعبت فى أكثر من ناد أوروبى.. ما رأيك فى الكرة المصرية؟

هناك فارق كبير من الناحية الإدارية والتنظيمية، وكل نادى يمتلك ملعبا خاصا به، سواء فى ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا، وأيضًا هناك شرط فى التعاقد مع اللاعبين وهو وجود راتب اللاعب للموسم بأكملة فى البنك قبل إنطلاق الموسم وحدثت أزمة مالية فى كايزر سلاوترن اتلالمانى الذى لعبت له وأرسلو خطابات للاعبين بأن المستحقات ستتأخر شهرين وتسببت هذه الأزمة فى سجن رئيس النادى وقتها.

 

*رأيك فى الدورى المصرى؟

جيد من ناحية المنافسة ووجود أكثر من ناد قوى مثل الزمالك والأهلى وبيراميدز والإسماعيلى والمقاصة والإنتاج.

 

*هل فكر المنتخب فى تجنيس لاعبين من المتألقين فى الدورى المصرى؟

ضاحكًا.. أعوذ بالله.. من الصعب التفكير فى ذلك فى مصر.. هناك 100 مليون مواطن من الصعب التفكير فى مسألة التجنيس.

 

*فى النهاية ماذا تحب أن تقول؟

أتمنى التوفيق للمنتخب فى بطولة الأمم وتحقيق اللقب واستمرار تألق اللاعبين المحترفين وعودة الكرة المصرية لسابق عهدها والأمن والأمان لدولة مصر.

 

_MG_9282
 
 
_MG_9304
 
 
_MG_9307
 
 
_MG_9312
 
 
_MG_9374
 
 
_MG_9379
 
 
_MG_9389
 
 
_MG_9401
 
 
_MG_9447
 
 
_MG_9451
 
 
IMG_0971
 
 
IMG_0984
 
 
IMG_0998
 
 
IMG_1004
 

 

IMG_1009
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر