فى عيد ميلادها.. صفية العمرى نجمة تجسيد أدوار المرأة الأرستقراطية

صفية العمرى صفية العمرى
 
محمد تهامى زكى

تحتفل، اليوم الأحد، الفنانة القديرة صفية العمرى بعيد ميلادها، التى تعد واحدة من نجمات الدراما التلفزيونية وأيقونة من أيقونات السينما على مدار ما يقرب من 47 عاما هى حصيلة مشوارها فى الفن، لكن يظل دور "نازك هانم السلحدار" فى مسلسل ليالى الحلمية هو الأشهر لها خلال مسيرتها الفنية.

تخرجت الفنانة صفية العمرى فى كلية التجارة جامعة الإسكندرية، ثم تعلمت وأتقنت اللغة الروسية لتعمل كمترجمة فى المؤتمرات الدولية وعملت كصحفية لبعض الوقت وانتشرت صورها، فانتبه لجمالها وحسن طلتها المخرج رمسيس نجيب، الذى رشحها لأداء أول دور سينمائى فى حياتها خلال فترة سبعينيات القرن الماضى، فانطلقت بهذا الدور صاحبة أجرأ عيون فى السينما المصرية مؤدية أدوارا مميزة لم ينافسها فيها الكثيرات من فنانات جيلها.

قدمت النجمة صفية العمرى خلال مشوارها أكثر من 100 عمل فنى متنوع فى الدراما والسينما كان أهمها العذاب فوق شفاه تبتسم، على باب الوزير، البركان، أنا اللى قتلت الحنش، البيه البواب، المصير، المهاجر، المواطن مصرى، أبداً لن أعود، إمرأة من نار وبيبو وبشير.

تميزت صفية العمرى بأدوار وشخصيات المرأة فى الطبقة الأرستقراطية، فقدمت شخصية "قسمت" فى مسلسل عفاريت السيالة مع أحمد الفيشاوى، وشخصية "شهرت رستم" فى مسلسل هوانم جاردن سيتى بجزئيه مع كوكبة من النجوم منهم حسين فهمى، عبلة كامل، هشام سليم، صابرين، مديحة يسرى، عزت أبو عوف وغيرهم من النجوم.

كما قدمت صفية شخصية "بشرية" زوجة الدكتور عزيز "صلاح السعدنى" فى مسلسل الأصدقاء، وأيضا دور "صافيناز" فى مسلسل أوبرا عايدة مع النجوم يحيى الفخرانى وحنان ترك والفنان الراحل إبراهيم يسرى وغيرهم.

وفى السينما يعتبر أبرز أدوارها زوجة ابن رشد فى فيلم المصير مع المخرج الكبير يوسف شاهين، وأيضا دورها فى فيلم "على باب الوزير" مع الزعيم عادل إمام والنجم الراحل سعيد صالح، التى قدمت فيه شخصية "أنهار" عام 1982، وأيضا دور إلهام فى فيلم البيه البواب مع النجوم فؤاد المهندس وأحمد زكى.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر