حملة خليها تعنس..أشهر نجمات الدراما بدور «العانس» من زينات صدقى لهند صبرى

أشهر نجمات عوانس أشهر نجمات عوانس
 
جمال عبد الناصر

بعدما دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك وتويتر حملة جديدة تحمل شعار "خليها تعنس"، فى دعوة منهم لمقاطعة الزواج بسبب ارتفاع التكاليف الخاصة به والتى تشمل "شبكة ومهر وشقة" وهو ما أثار غضب الكثيرين من الفتيات والسيدات فيما لاقى استحسان وتأييد الشباب من الرجال، يقدم "عين" صورة العانس فى الدرما والسينما المصرية وأشهر النجمات اللاتى لعبن تلك الشخصية الثرية بالكوميديا أجيانا والألم فى أحيانا أخرى لما يمارسه المجتمع على من تمنح هذا اللقب.

وشخصية العانس فى السينما المصرية لم تقتصر فقط على الدميمة أو سيئة المظهر ولكنها فى أفلام كثيرة تكون سيدة تتمتع بالجمال وتحمل شخصية قوية وقدمت هذه الشخصية زينات صدقى وهند صبرى ونبيلة السيد ويسرا وسناء جميل وقدم المخرج محمد أمين فى فيلمه "بنتين من مصر" صورا مختلفة للعنوسة فى الفيلم الذى قامت ببطولته زينة وصبا مبارك.

زينات صدقى بخفة ظلها كانت الأشهر فى تقديم هذه الشخصية واستطاعت أن ترسم ضحكات وابتسامات واسعة على وجوه المشاهدين بتجسيدها الدائم فى أكثر من عمل لهذه الشخصية واشهرها فيلم "ابن حميدو" ويعود ارتباط زينات صدقى بهذه الشخصية منذ رشحها نجيب الريحانى لأداء دور العانس لأول مرة فى أحد مسرحياته وبعدها صارت زينات مرجعاً للطريقة الأمثل لأداء دور العانس بنكهة كوميدية كما قدمته زينات صدقى فى فيلم "شارع الحب" بشخصيتها الشهيرة "سنية ترتر".

الفنان القديرة سناء جميل أبدعت فى فيلم "بداية ونهاية" قصة الكاتب والأديب العالمى نجيب محفوظ فى تقديم نفس الدور وكانت شخصية نفيسة واحدة من الصور التى قُدمت بها العانس غير أنها كانت أكثر تأثيراً إذ كان فشل الشابة التى حرمت نعمة الجمال فى العثور على زوج سببا فى كل التحولات التى مرت بها الشخصية بعد ذلك وسعت بكل الطرق لأن تثبت لنفسها أنها مرغوبة وأن من حقها أن تحب حتى وإن قادها ذلك لطريق الدعارة لتنغمس فيه تماماً حتى يُكتشف أمرها وتكتب نهايتها ونهاية الفيلم.

استمر ظهور شخصية العانس فى السنيما المصرية ودائما ما كانت تقدم بشكل كوميدى ساخر "فارس" وقدمتها مثلا الفنانة ليلى فهمى فى فيلم " واحدة بواحدة " مع النجم عادل إمام كما برعت فى تقديمها الفنانة نبيلة السيد فى فيلم "غريب فى بيتي" فى محاولاتها لإقناع سعاد حسنى بأن تترك نفسها للحب ولكنها أبدعت فى تقديم نفس الشخصية فى فيلم "البحث عن فضيحة" وكلنا يتذكر جملتها الشهيرة "عريس يا أبوى".

ولكن ياتى فيلم "بنتين من مصر" ليكون الأهم فى السينما المصرية فى تقديم هذه القضية من جميع الزوايا ومناقشة " العنوسة " باشكال مختلفة فالفيلم طرق أبواباً لم يفكر أحد فى طرقها كمجموعات دعم الفتيات اللاتى لم تتزوجن ومحاولاتهن التأقلم مع الواقع من خلالها وكذلك فكرة كشف العذرية التى يفكر فيها بعض الشباب لضمان حُسن أخلاق الزوجة والفيلم لعبت بطولته كل من صبا مبارك وزينة، وكتبه وأخرجه محمد الأمين.

الفنانة عبلة كامل كانت ايضا من نجمات تقديم دور العانس من أشهر فدور "وداد" فى فيلم هيستريا وخفة ظلها مع أحمد ذكى ودورها أيضا فى مسلسل "امرأة من زمن الحب ورد فعلها الشهير عندما اخبرتها الفنانة سميرة أحمد أن هناك عريس يطلبها للزواج بجملتها الشهيرة" معقول؟؟ أنا جالى عريس؟"

ولعل ما قدمته الفنانة هند صبرى فى مسلسل "عايزة اتجوز" هو تفصيل واضح لحياة الفتاة العانس والتى تبحث بشكل دائم عن العريس المناسب لها فمن خلال حلقات المسلسل تمكنت هند صبرى من الوقوف على أشهر المواقف التى تتعرض لها كل فتاة فى مثل سنها.

واستمر تقديم هذه الشخصية وبرعت فى تقديمها أيضا إحسان الشريف فى فيلم "الطريق المسدود" عام 1958 وسناء يونس فى "ريا وسكينة " 1983 وقدمت دور إمرأة عانس نصابة وعنيفة ونجمة إبراهيم فيأكثر من فيلم منها "4 بنات وضابط" عام 1954 و"بيت الطالبات" 1967 و"بيت القاصرات" 1984 وكانت دائما تكون ملامح شخصيتها دور إمرأة عانس تمارس القسوة ضد البنات وتمارس نوع من الحرمان العاطفى ضدهم كنوع من الحرمان الذى تعرضت له.

كما قدمته مديحة يسرى فى "تحياتى لأستاذى العزيز" عام 1981 وقدمت دور ناظرة مدرسة بنات داخلية وشاركت أيضا الفنانة يسرا فى تقديم الشخصية فى فيلم "الراعى والنساء" وقدمتها سهير المرشدى فى فيلم "رغبة متوحشة" كما قدمته سهير البارونى فى أكثر من عمل وأيضا برعت فى تقديمه عائشة الكيلانى. 

نجمات (1)
 

نجمات (2)
 

نجمات (3)
 

نجمات (4)
 

نجمات (5)
 

نجمات (6)
 

نجمات (7)
 

نجمات (8)
 

نجمات (9)
 

نجمات (10)
 

نجمات (11)
 

نجمات (12)
 

نجمات (13)
 

نجمات (14)
 

نجمات (15)
 

نجمات (16)
 

نجمات (17)
 

نجمات (18)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر