طرق مبتكرة للعلاج.. رائحة السرطان تجذب الكلاب ونسيج الباندا أقوى مضاد حيوى

كلاب كلاب
 
منى يوسف

تستخدم الحيوانات خصوصا الفئران فى إجراء التجارب المعملية لمماثلة أجهزتها ونسيجها من الإنسان قبل انتقال إلى التجارب البشرية، ولكن الجديد هو إيجاد طرق مبتكرة وجديدة للتشخيص والعلاج عن طريق الحيوانات مثل الكلاب والأفاعى.

وعرض موقع "توب 10" طرق علاج للأمراض باستخدام سم ونسيج بعض الحيوانات وسوائلها ومنها:

1
 
تجرى الأبحاث حاليا على استخدام الكلاب فى اكتشاف السرطان حيث أن الكلاب تتصرف بشكل غريب عندما تشم رائحة غريبة خارجة من صاحبها، والمعروف أن حاسة الشم لدى الكلاب تتفوق على حاسة الشم لدى البشر، مما يجعل شعورهم بالرائحة أكثر بكثير، ويسمح لهم بالكشف عن أدنى اختلافات فى الروائح من حولهم وهناك اعتقاد بأن الكلاب يمكنها حتى أن تشم رائحة التغيرات البيولوجية فى داخلنا.
 
2
 
أفعى الحفرة البرازيلية تبدو مرعبة والسم الخارج منها يتسبب فى حدوث نزيف بسبب عدم قدرة الدم على التجلط، ولكن المفاجأة أن هذا السم يتم استخدامه فى علاج مشكله من أكبر المشاكل الصحية وهى ارتفاع ضغط الدم.
 
3
 

عمى الطفولة واحد من الأمراض المنتشرة والتى لا يعرف لها علاج شافى حتى الآن وهناك أشخاص يقضون حياتهم كاملة فاقدين حاسة الابصار ويستسلمون لحياتهم الصعبة منذ الصغر والمذهل أنه تم استغلال الجين المماثل فى الفئران لعلاج هذه المشكلة. 

فهناك دراسة أوضحت أن عمى الطفولة ناتج عن عدم تكون الخلايا الصحيحة التى تسمح بالرؤية وتم اختبار هذا الجين على الفئران لإعادة إنتاجه بشكل صحيح مما يثبت أن الفئران تمكنت من إنتاج الخلايا الضرورية من أجل البصر.

 
4
 

الباندا العملاقة تبدو لطيفة، محبوبة، محبه للأكل وكسولة أيضا لكنها تواجه الكثير من أنواع البكتيريا فى البيئة الطبيعية ويمكن استخلاص مركبات معينة من جيناتها واستخدامها كمضادات حيوية طبيعية وهذا الأمر مهم جدا لأن المضادات الحيوية التى تنتج من الباندا لقتل أنواع معينة من البكتيريا ست مرات أسرع من المضادات الحيوية المستخدمة حاليا.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر